الصحة السعودية تعلن جاهزيتها لموسم حج العام الحالي 2021

الصحة السعودية تعلن جاهزيتها لموسم حج العام الحالي 2021. تشهد المملكة العربية السعودية في العام الحالي حجا استثنائيا، وذلك بسبب جائحة كورونا التي انتشرت في جميع دول العالم. إلى جانب العديد من القيود التي وضعتها بعض الدول.

وحرصا على صحة وسلامة حجاج بيت الله الحرام لعام 1442، أكدت وزارة الصحة السعودية على ضرورة تنفيذ العديد من الإجراءات الاحترازية. الأمر الذي يؤدي  بإذن الله تعالى إلى حصول الحجاج على حج صحي وآمن خاصة في ظل جائحة كورونا. حيث تتطلب إقامة الشعيرة وسط ظروف تحقق متطلبات التباعد الاجتماعي بهدف حماية الحجاج.

الصحة السعودية

أعلنت وزارة الصحة على أنها ستقوم بتطبيق أعلى معايير السلامة الصحية والتدابير الوقائية العالمية.  وذلك بهدف ضمان سلامة الحجاج حتى عودتهم إلى مقر إقامتهم سالمين آمنين بإذن الله.

كما دعت الوزارة جميع الحجاج إلى الالتزام بكافة الإجراءات الوقائية التي أعلنت عنها في وقت سابق. ومن أهمها ضرورة الالتزام بالتباعد الجسدي ولبس الكمامة. بالإضافة إلى الحفاظ على النظافة الشخصية.

وكذلك اشترطت الوزارة ضرورة الحصول على الجرعة الثانية من لقاح فيروس كورونا للمقبولين لحج هذا العام 1442هـ. الأمر الذي سوف يضمن  سلامتهم وسلامة الآخرين من الحجاج.

تهيئة مرافق صحية وكوادر مدربة

علاوة  على ذلك حرصت الصحة السعودية على تهيئة عدداً من المرافق الصحية التي تقدم الخدمات العلاجية في المشاعر المقدسة. وذلك بهدف توفير الرعاية الطبية لضيوف الرحمن. وقد شملت هذه المرافق ما يلي:

  • تجهيز 3 مستشفيات في المشاعر المقدسة “شرق عرفات، جبل الرحمة، منى الوادي”.
  • إلى جانب 6 مراكز صحية، مركزين منها في عرفات، ومركز في طريق المشاة في عرفة. بالإضافة إلى 3 مراكز في مواقع سكن الحجاج بمنى.

أما بخصوص عدد الكوادر الطبية والفنية، فقد بينت الوزارة العدد اللازم لتقديم الخدمات الصحية للحجاج. كما أنها أشارت إلى تكثيف استعداداتها للتعامل مع حالات الإجهاد الحراري، وبقية الأمراض المتعلقة بالحرارة المتوقع حدوثها هذا العام. وذلك نظرًا لتزامن موسم الحج مع ارتفاع درجات الحرارة من خلال توفير العديد من مراوح الرذاذ بالماء.  التي أثبتت فعاليتها في خفض درجة الحرارة، إلى جانب تقليل حالات الإجهاد الحراري، وضربات الشمس.

الصحة السعودية تعلن جاهزيتها لموسم حج هذا العام

ومن الجدير بالذكر، أن منظمة الصحة العالمية أشادت بقرار المملكة العربية السعودية قصر الحج هذا العام على 60 ألفاً من المواطنين والمقيمين داخل المملكة.

كما أشادت باستجابة المملكة لجائحة كوفيد – 19. حيث وصفتها بأنها تعتبر من الأفضل في المنطقة والعالم. كذلك وصفتها بـ”المثيرة للإعجاب”. وكذلك أكدت أن هذا القرار يضمن المراقبة الجيدة للامتثال لتدابير الوقاية والسلامة الخاصة بمرض كوفيد – 19.

جاهزية وزارة البيئة والمياه والزراعة

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة، جاهزيتها لموسم الحج، وذلك في ظل جائحة فيروس “كورونا” المستجد (كوفيد 19). حيث قامت بتوفير الكوادر البيطرية المتخصصة، التي تعمل في منافذ العاصمة المقدسة حتى انتهاء موسم الحج. وذلك بهدف الحد من دخول المواشي إلا بعد التأكد من مصدرها وسلامتها.

كما أنه تم إعداد خطة لفِرَق الحج البيطرية لعام ١٤٤٢هـ؛ حيث تضم تجهيز فِرَق في منافذ العاصمة المقدسة (الكعكية، النوارية، البهيتة). بالإضافة  إلى أربع فِرَق بيطرية ميدانية لأسواق الأنعام والطوارئ والمساندة ولإمارة منطقة مكة المكرمة.

علاوة على ذلك قامت الوزارة بإبلاغ جميع مستوردي المواشي والمربين بمنافذ العاصمة المقدسة التي تم اعتمادها لدخول المواشي الحية.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

 

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض السعودية