الروبوت الثعبان .. ابتكار ناسا الجديد للبحث عن الحياة بزحل

الروبوت الثعبان .. ابتكار ناسا الجديد للبحث عن الحياة بزحل. قامت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” بالكشف عن ابتكار لروبوت جديد على هيئة ثعبان، سيتم إرساله إلى أحد أقمار زحل. وإليكم التفاصيل في السطور التالية من موقع الترند.

الروبوت الثعبان

وفي التفاصيل، كشفت وكالة “ناسا” للفضاء عن روبوت “ثعبان” سيتم إرساله إلى إنسيلادوس، وهو أحد أقمار زحل البالغ عددها 83. وذلك بحثا عن المياه، وهي بيئة قادرة على دعم الحياة.

الروبوت الثعبان هو نظام “مساح الحياة الخارجية في البيولوجيا الخارجية (Exobiology Extant Life Surveyor)، أو اختصارا EELS. كما أنه عبارة عن روبوت يشبه الثعبان مصمم للمناورة من خلال التكوينات الصلبة والسائلة أثناء جمع العينات.

علاوة على ذلك، سيسمح نظام الدفع المعقد بمسح المناظر الطبيعية الصلبة أو السائلة. كما قام العلماء باختبار المساح في مناطق معادية على الأرض. وقد جرى استخدام الروبوت لفحص الأنهار الجليدية والبراكين لاختبار قدراته.

مواصفات هذا الروبوت

  • يبلغ طول الروبوت نحو 4 أمتار ويزن ما يقارب 100 كيلو غرام.
  • كما أنها قادر على الانزلاق فوق التضاريس الصعبة باستخدام مقاطع دوارة.
  • علاوة على ذلك، جرى تطوير الروبوت بواسطة مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في اختبار جديد لروبوت على شكل ثعبان. والذي يمكنه التكيف مع ظروف الأسطح المختلفة واستكشاف الأجرام السماوية.

هل الحياة موجودة بعيداً عن الأرض؟

ويذكر أن الباحثين يأملون في إرسال هذا الروبوت إلى الفضاء الخارجي للمساعدة على الإجابة عن السؤال القديم حول ما إذا كانت الحياة موجودة بعيدا عن الأرض.

كما أكدت ناسا أنه في حال نجح البحث، فإن ذلك قد يؤدي إلى استكشاف أعمق للأجرام السماوية. والتي كانت تعتبر بعيدة المنال حتى وقت قريب.

الجدير بالذكر، أنه يعتقد السطح الجليدي للقمر إنسيلادوس أملس نسبيا، ودرجات حرارته أعلى من 300 درجة فهرنهايت تحت الصفر. وذلك بفضل بيانات مركبة فضائية فوياجر التي تعود إلى الثمانينيات.

مساكن قابلة للنفخ على القمر

وفي السياق ذاته، تعتزم وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” إنشاء أول مكان إقامة للبشر على جرم فلكي غير الأرض. وذلك من خلال برنامجها “أرتيميس”.

ولكن يتسم هذا المشروع بصعوبات كثيرة، من بينها توفير وسائل العيش والتنقّل. لذا تسعى الصناعة الفضائية حاليا حتى تطور الوسائل التكنولوجية اللازمة لتحقيق هذا الهدف. حيث تعتزم ناسا ابتكار مساكن قابلة للنفخ.

كما يحوي هذا المنزل القابل للنفخ غرف نوم ومطبخاً وأدوات علمية، وكلها متحركة. ويشار إلى أن الفكرة الكامنة وراء برنامج أرتيميس هي في التحضير لمهمات بعيدة جداً، وتحويل القاعدة القمرية إلى قاعدة مريخية.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

الروبوت الثعبان .. ابتكار ناسا الجديد للبحث عن الحياة بزحل

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على تويتر 

دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على تويتر دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض السعودية