هل تؤثر البطاقات الائتمانية على الادخار؟ … دراسة جديدة تجيب

هل تؤثر البطاقات الائتمانية على الادخار؟ … دراسة جديدة تجيب. قامت مجلة “فوربس” الأميركية بنشر بحث جديد، والذي قام بدراسة العلاقة بين البطاقات والادخار. وإليكم التفاصيل في السطور التالية من موقع الترند.

هل تؤثر البطاقات الائتمانية على الادخار؟

وتفصيلاً، نشرت مجلة “فوربس” الأميركية بحث جديد، يؤكد أن البطاقات الائتمانية قد لا تساعد على الادخار. حيث كشف 45% من حاملي بطاقات الائتمان بأنهم “لا يعرفون تكاليف نفقاتهم الشهرية”.

كما كشفت نتائج هذا البحث، أن حجم المصروفات والقيمة المعنوية للمشتريات، تكون غير واضحة لمستخدمي البطاقات الائتمانية. وذلك على عكس الأشخاص الذين يدفعون نقدًا.

علاوة على ذلك، أوضحت الدراسة أن معدلات الفائدة ترتفع على المستهلكين، الذين لا يستطيعون دفع رصيد البطاقة الائتمانية الخاصة بهم خلال الوقت المحدد لها.

رأي علم النفس

وفي الصعيد ذاته، أكدمجموعة من الباحثين بمجال علم النفس في “معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا”، أن الناس يميلون إلى الإنفاق أكثر عند استخدام بطاقات الائتمان. وذلك بالمقارنة مع الأشخاص الذين يدفعون نقدًا.

تحذير مهم

علاوة على ذلك، تضمن البحث الجديد تحذيراً هاماً، لمنع الوقوع في فخ النقاط أو المكافآت. والتي يتم حصدها لقاء عمليات الشراء عبر البطاقة الائتمانية،. ومن ضمنها الفوز بتذاكر سفر مجانية أو حجوزات في فنادق فارهة.

كما أكد الباحثون أنه من الأفضل التركيز على الاستثمار في الأصول وفي قطاعات أخرى. وذلك بدلاً من التعويل على نقاط البطاقة الائتمانية.

الدفع نقداً موجع!

من جانها، أوضحت محاسن مرسل، الصحفية المختصة في الشأن الاقتصادي، أنه يوجد فرق بين الدفع نقدًا وبين الدفع من خلال البطاقات الائتمانية (النقود البلاستيكية). وذلك لأن علم النفس يؤكد أن الدفع نقدا يعتبر موجعا حتى لأصحاب الثروات. حيث يشعر الشخص أن أمواله تتآكل أمامه.

علاوة على ذلك، أوضحت مرسل، أنه وبالعكس، أنه عندما يجري الدفع عن طريق بطاقات الائتمان. فإن أجهزة الاستشعار لدى البشر بشأن خطر هذه العمليات وتأثيرها على الميزانية الشهرية أو أموال الشخص، تتعطل. وذلك وفقاً لنظريات علم النفس.

وفي الختام، كشفت مرسل، أن استخدام البطاقات الائتمانية يعتبر سببًا رئيسًا في تراكم الديون والفوائد على الأشخاص،. وذلك مقابل أشياء قاموا بشرؤاها، وهم لا يحتاجون معظمها في معظم الأحيان.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

هل تؤثر البطاقات الائتمانية على الادخار؟ ... دراسة جديدة تجيب

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

قريباً سيتم الاستغناء عن الجلود واستبدالها بأقمشة صديقة للبيئة

قريباً سيتم الاستغناء عن الجلود واستبدالها بأقمشة صديقة للبيئة قريباً سيتم الاستغناء عن الجلود واستبدالها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض السعودية