ما هي أحدث إجراءات الحج الجديدة لهذا العام 1443/2022 التي أعلنتها السعودية؟

ما هي أحدث إجراءات الحج الجديدة لهذا العام 1443/2022 التي أعلنتها السعودية؟ انطلاقاً من حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على سلامة حجاج المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف. وإلى جانب اهتمام القيادة الرشيدة في المملكة بانتظام فريضة الحج والعمرة، وتمكين أكبر عدد ممكن من المسلمين لتأدية مناسك الحج في أجواء من الروحانية والطمأنينة. وذلك مع الحفاظ على المكتسبات الصحية التي حققتها السعودية في مواجهة جائحة فيروس كورونا.

فقد أعلنت المملكة عن رفع أعداد حجاج بيت الله الحرام لعام 1443/2022 إلى مليون حاج من داخل وخارج المملكة. وذلك بعد أن اقتصر عدد الحجاج في العام الماضي على 60 ألف حاج فقط. وفي المقال التالي من موقع الترند سنتطرق إلى الإجراءات الجديدة التي أعلنتها السعودية للراغبين في أداء مناسك الحج هذا العام.

أحدث إجراءات الحج الجديدة

قامت السلطات السعودية باستحداث بوابة إلكترونية حكومية تتيح للراغبين في تأدية مناسك الحج من العديد من الدول الغربية. وذلك بهدف التسجيل للحصول على التأشيرات اللازمة بشكل مباشر، مما يساعد في القضاء على “وكالات السفر الوهمية”. كما سيسري هذا النظام على مواطني الولايات المتحدة وكندا وأوروبا والمملكة المتحدة وأستراليا.

علاوة على ذلك، يستطيع الراغبون في الحج في هذه الدول التسجيل من خلال وكالات للسفر. والتي تعمل سنويا على تنظيم رحلات لأداء الشعائر المقدسة. ولكن ساعدت هذه الطريقة في بعض الأحيان إلى حدوث احتيال أو تقديم خدمات بمستوى منخفض.

كما أعلنت المملكة في أوائل مارس/آذار الماضي عن رفع معظم الإجراءات الاحترازية والوقائية المتعلقة بمكافحة جائحة كورونا. بما في ذلك التباعد الاجتماعي في الأماكن العامة والحجر الصحي للوافدين الذين تم تطعيمهم. إلى جانب إلغاء إلزامية وضع الكمامة في الأماكن المغلقة باستثناء الأماكن المقدسة في مكة والمدينة.

كما وضعت الحكومة السعودية العديد من الشروط لمن يرغب بتأدية مناسك الحج هذا العام، والتي تضمنت:
السماح بالحج للفئة العمرية أقل من 65 عاما، مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كوفيد-19 المعتمدة في وزارة الصحة.
كذلك يشترط على القادمين للحج من خارج المملكة تقديم نتيجة فحص سلبي (PCR) لفيروس كورونا لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة.
علاوة على ذلك، تم التأكيد على ضرورة التزام الحجاج بالإجراءات الاحترازية واتباع التعليمات الوقائية خلال أداء مناسكهم حفاظا على صحتهم وسلامتهم.

قرعة للمتقدمين

انتهت مساء يوم الاثنين الماضي عملية تسجيل الحجاج وفق الآلية الجديدة. والتي تهدف إلى ضمان جودة الخدمات والشفافية في تكاليفها حيث سيتم استقبال مليون حاج، كما أنه من المقرر أن يشكل حجّاج الخارج الأغلبية العظمى، إذ يبلغ عددهم 850 ألفا.

وبعد الانتهاء من عملية التسجيل، سيتم إجراء قرعة بين المتقدمين لاختيار عدد متوافق مع حصة كل بلد من الحجاج. كما سيتم الإعلان عن أسماء الفائزين بقرعة الحج من داخل المملكة.

وفي الختام، سوف يبدأ موسم الحج هذا العام في الأسبوع الأول من يوليو/تموز المقبل. كما وصلت طلائع الحجاج الأجانب الآتين من خارج المملكة، وذلك للمرة الأولى منذ تفشي جائحة كورونا.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

ما هي أحدث إجراءات الحج الجديدة لهذا العام 1443/2022 التي أعلنتها السعودية؟

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية

اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية حظيت الانتخابات التركية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض السعودية