السديس: حج هذا العام هو “حج ذكي” عبر العديد من التقنيات الذكية المستخدمة

السديس: حج هذا العام هو “حج ذكي” عبر العديد من التقنيات الذكية المستخدمة. شهد موسم الحج للعام الحالي 1442 استخدام التقنيات الحديثة والمتطورة لتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام. كذلك حرصت رئاسة الحرمين ركزت خلال موسم هذا العام، وبحسب توجيهات حكومتنا الرشيدة، على النقلة النوعية في الخدمات بما يتواكب مع التقنية الحديثة.

حج هذا العام هو “حج ذكي”

أكد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، أن حج هذا العام هو “حج ذكي”. وذلك لأنه تم استخدام العديد من التقنيات الذكية المستخدمة خلال الحج من التطبيقات الرقمية، بالإضافة إلى آليات العمل التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي. كما أنه تم تسخير جميع منظومة الخدمات في الحج بما يتواكب مع رؤية المملكة 2013. ومن أبرز هذه التقنيات كان استخدام روبوت ذكي لتعقيم الحرم، وكذلك روبوت لتوزيع عبوات ماء زمزم. إلى جانب روبوت توجيهي يشرح ويوجه ضيوف الرحمن. ومن الجدير بالذكر أنه تم ترجمة  خطبة يوم عرفة  إلى 10 لغات مختلفة.

علاوة على ذلك، أوضح الدكتور السديس أن رئاسة الحرمين هي جزء من منظومة خدمية وحكومية تكاملت لنجاح حج هذا العام. و منها على سبيل المثال وزارة الحج والعمرة ووزارة الصحة ورجال الأمن بكل قطاعاتها. كما أن الجميع يعمل  في تنفيذ خطة نحاج الحج.  والتي كتب الله لنا أن تكون مميزة هذا العام بموسم حج آمن ومنظم. كذلك أشاد السديس بحجاج هذا العام عبر التزامهم بالتعليمات الصحية والتنظيمية، مثل  لبس الكمامة والتباعد الجسدي والحرص على التعقيم.

ومن الجدير بالذكر، أن الرئاسة ستباشر عقب انتهاء الموسم استعدادها للمواسم القادمة، وذلك من خلال استمرار عمليات التعقيم المكثفة. بالإضافة إلى حرصها البالغ لمنع وصول الفيروس إلى الحرمين الشريفين. كذلك ستسمر في تقديم خدماتها الإرشادية والتوجيهية من دروس ومحاضرات عبر العديد من المنصات التقنية.

وفي الختام، قال الدكتور السديس أنه “باسم كل حاج لهذا العام نرفع للقيادة الرشيدة التهنئة بنجاح هذا موسم الحج، لنوصل للعالم أجمعه أن حج هذا العام هو رسالة أمن وسلام”.

السديس: حج هذا العام هو "حج ذكي" عبر العديد من التقنيات الذكية المستخدمة

تنظيم رائع للحج بشهادات عالمية

وفي سياق متصل، أشاد الاتحاد الأوروبي بالجهود المضنية التي حققتها الحكومة السعودية التي ترتب عليها نجاح موسم الحج 1442هـ. وذلك على الرغم من الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم جراء تفشي فيروس كوفيد-19. كذلك أبان الناطق الرسمي باسم الاتحاد الأوروبي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لويس ميغيل، أنه يسعده أن يحيي السلطات السعودية على التنظيم الرائع لموسم الحج هذا العام. الذي تمت إدارته بكفاءة عالية ترتب عليها عدم تسجيل أي حالات إصابة بفيروس كورونا بين عامة الحجاج. علاوة على اتخاذ السلطات السعودية كافة التدابير للتعامل مع حالات الطوارئ.

وفي الختام، قام ميغيل بالإشادة بتمكين المملكة من تحقيق المشاركة النسائية في موسم الحج الذي يعد ذا حضور مميز من خلال الإسهامات في الأعمال الأمنية التي قامت بها النساء السعوديات.

للاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *