200 ألف وحدة إنارة تضيء سماء المشاعر المقدسة في الحج



200 ألف وحدة إنارة تضيء سماء المشاعر المقدسة في الحج. حرصا من القيادة السعودية  على توفير أفضل وأرقى الخدمات لحجاج بيت الله الحرام. حرصت إدارة صيانة الإنارة على القيام بكل أعمال الصيانة لتأمين إنارة سماء مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بالكامل خلال موسم الحج للعام الحالي 1442 للهجرة. برج إنارة تضيء المشاعر المقدسة.

200 ألف وحدة إنارة

عملت وحدة صيانة الإنارة بأمانة العاصمة المقدسة على تجهيز جميعَ وحدات الإنارة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة. حيث قدمت كل ما تحتاج إليه هذه الوحدات من مستلزمات وأعمال صيانة. وذلك لكي تضيء سماء أم القرى والمشاعر المقدسة بالإنارة الكاملة خلال موسم الحج.

وتأتي هذه الأعمال من منطلق حرص هذه الوحدة على تأدية جميع أدوارها الخدمية. و التي تسعى من خلالها إلى توفير أفضل وأرقى الخدمات لحجاج بيت الله الحرام. وذلك بالتزامن مع حجم الرعاية والاهتمام المبذول من حكومة خادم الحرمين الشريفين لخدمة وراحة ضيوف الرحمن.

وكما أوضح أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار، أنه تم تجهيز 200 ألف وحدة إنارة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة. وقد تم تركيبها على أعمدة الشبكة البالغ عددها 85 ألف عامود وبرج إنارة. وذلك إلى جانب تجهيز 950 لوحة توزيع كهربائية.  كما لفت الدكتور البار إلى أن أطوال الكابلات الأرضية بلغت 900 ألف متر طولي.

أعمال الصيانة

علاوة على ذلك، أكد السيد أمين العاصمة المقدسة على أن أعمال الإنارة وصيانتها وتشغيلها تُشكّل حيزاً كبيراً من اهتمامات الأمانة . وذلك تحت إشراف من الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية. إضافة إلى نائبه الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز . إلى جانب الحصول على الدعم الكامل من وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ.

جهاز فني متكامل

كما نوه سيادته إلى أن صيانة الإنارة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة يشرف عليها جهاز فني متكامل من مهندسين ومشرفين وفنيين.  وهم يقومون بالمتابعة الإدارية والميدانية على مدار الساعة، وذلك لكل ما يتعلق بشبكة الإنارة بالمشاعر المقدسة.

وفي السياق نفسه، أفاد مدير إدارة صيانة الإنارة المهندس عمر بابقي، بأن شبكات الإنارة في المشاعر المقدسة تشتمل على 923 برج إنارة . كما تتراوح ارتفاعاتها من 20 إلى 50 متراً. ويحمل كل منها من 4 إلى 12 كشافاً بقوة من 400 إلى 1000واط.  بالإضافة إلى وجود 350 لوحة توزيع كهربائية بالمشاعر المقدسة ومواقف حجز السيارات وبوابة مكة المكرمة. علاوة على طريق الليث، والهدا، وجدة السريع، والشرائع، وطريق المدينة، ومبنى أمانة العاصمة المقدسة.

وأما فيما يتعلق بمهام فريق الصيانة فقد بيّن بابقي أن مهام فريق الصيانة تتمثل في ما يلي:

  • صيانة وحدات الإنارة بشكل متكامل.
  •   والالتزام بتبديل أي قطعة داخلية تالفة لوحدة الإنارة مثل اللمبات، والترنسات، والأجنيورات وخلافه.
  • كذلك تفقد فوانيس الشبكة.
  • علاوة على الاطمئنان على سلامة الأسلاك الموصلة للمكونات الداخلية.
  • فضلاً عن صيانة لوحات التوزيع الكهربائية.
  • كذلك الحرص على تفقد اللوحات بشكل مستمر؛ لضمان استمرار عملها بأعلى كفاءة ممكنة مع ضبط الساعات الفلكية.
  • علاوة على أخذ جولات ميدانية على مدار الساعة للاطمئنان على عمل هذه اللوحات.
  • كذلك المبادرة إلى إصلاح أي عطل مفاجئ لمكونات اللوحات، والتأكد من سلامتها.
  • علاوة على صيانة أبراج  الإنارة وجميع مكونات الأبراج، وتفقد أبواب الأبراج، وعمل الإصلاحات اللازمة.
  • وبالإضافة إلى تكثيف أعمال الصيانة الدورية للتجهيزات الكهربائية.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

وكما تأتي هذه الجهود في إطار حرص المملكة على تحقيق موسم ناجح للحج بجميع مراحله، وعلى مستوى كل القطاعات.  علاوة على تقديم أفضل الخدمات الممكنة لحجاج بيت الله الحرام،. بالإضافة إلى تسخير جميع الإمكانات والسبل من أجل ضمان أداء المناسك بسهولة ويسر، منذ قدومهم إلى الأماكن المقدسة.  وذلك حتى يحين موعد رجوعهم إلى أوطانهم بعد الانتهاء من أدائهم أحد أهم أركان الإسلام.

200 ألف وحدة إنارة

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض السعودية