أخبار عاجلة

جبن نباتي مصنوع من الطحالب يشبه في طعمه الجبن الحقيقي

جبن نباتي مصنوع من الطحالب يشبه في طعمه الجبن الحقيقي . يعتبر الجبن أحد أكثر منتجات الألبان شعبية حول العالم، ولذلك فإن كثير من النباتيين لا يتخلون عن المنتجات الحيوانية بشكل كامل. وبالتالي يحاولون البحث عن بدائل نباتية تمتلك خصائص غذائية مشابهة.

لذلك قد يعتبر الجبن النباتي اختراعًا مذهلًا، فهو يشبه الجبن العادي في الطعم والقوام، وتوجد منه أنواع عديدة ومختلفة. هل جربت الجبن النباتي من قبل؟ هل تعتقد أنه قد يوفر مزيدًا من الفوائد بالمقارنة مع الجبن التقليدي المشتق من الحليب؟ في هذه المقالة، من موقع الترند  سوف نستعرض لكم إحدى الطرق الحديثة والعجيبة  لصنع هذا الجبن.

جبن نباتي مصنوع من الطحالب

قام فريق من العلماء باكتشاف طريقة جديدة لصنع جبن النباتي يشبه في طعمه الجبن الحقيقي.  حيث تم استخدام الطحالب لتصنيع الجبن المبتكر بواسطة شركة متخصصة في تصنيع الأغذية الحيوية والمستدامة في سنغافورة.

كما أعلن العلماء أنه من الممكن تقطيع الجبن النباتي الجديد إلى شرائح للحصول على لوح جبن، أو إذابته في خبز محمص. بالإضافة إلى ذلك من الممكن إضافته إلى شطيرة أو تقطيعه فوق البسكويت أو الخبز كطبقة غنية ولزجة.

وكانت الشركة قد أعلنت في وقت سابق عن إنتاج حليب الطحالب الدقيقة الخالي من منتجات الألبان والغني بالبروتين. وبعد ذلك تم التوصل لإنتاج هذا الجبن الجديد الذي يعتبر  بديلا خاليا من منتجات الألبان وخاليا من اللاكتوز.

ومن الجدير بالذكر، أن الطحالب هي عبارة عن كائنات حية دقيقة ضوئية يوجد عادة بالقرب من الماء. كما تعتبر الطحالب واحدة من أكثر الموارد غنى بالمغذيات وأكثرها مرونة على كوكب الأرض. وبالتالي يوفر هذا المنتج الجديد محتوى بروتين أعلى من معظم البدائل المتاحة الخالية من منتجات الألبان.

علاوة على ذلك، لا تعتبر هذه المرة الأولى التي يتم فيها تصنيع أنواع الجبن النباتي، ولكن لم تتلقى الأنواع السابقة الشهرة الكافية بسبب افتقارها إلى النكهة. وذلك على عكس الجبن الجديد الذي يشابه طعم الجبن التقليدي وبالتحديد جبن الشيدر. فضلا عن وجود العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يتم إضافتها إليها.

ما هي الآلية التي تم اعتمادها لتطوير هذا الجبن؟

تم استخدام دقيق بروتين الطحالب الدقيقة لتصنيع الجبن النباتي الجديد، حيث عادة تستخدم الطحالب الدقيقة كمكمل غذائي وكأعلاف مائية للأسماك. كما أنها تعد مصدر غني بالأحماض الأمينية والأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

وومن الجدير ذكره، أنه تم العثور على الكائنات الدقيقة في التمثيل الضوئي في كل من أنظمة المياه العذبة والمياه البحرية. بينما يتم زرع أنواع الطحالب الدقيقة في أحواض كبيرة تسمى المفاعلات الحيوية. والتي تعتمد في تغذيتها على مصدر ثابت للضوء وثاني أكسيد الكربون.

كما أنه سيتم إنتاج نوعين من هذا الجبن أحدهما جبن شبه صلب خالٍ من الطحالب الدقيقة وخالي من منتجات الألبان. بينما سيكون الآخر عبارة عن جبن خالٍ من منتجات الألبان فقط. كما أنه من المتوقع أن تقوم كل  30 غرام من جبن الطحالب الدقيقة شبه الصلبة بتوفير ضعف الحصة اليومية الموصى بها من فيتامين B12.

علاوة على ذلك، يعتزم فريق العلماء  تصنيع نوع جديد من الزبادي مصنوع من حليب الطحالب. كما أنه سيتم إنتاج دقيق البروتين الذي من الممكن استخدامه لصنع  اللحوم النباتية والكعك وغيرها من السلع المخبوزة.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

دعوة الدكتور الخضيري لتناول الطعمة التي تحتوي بروتينات وكربوهيدرات ودهون صحية بشكل يومي دعا الدكتور فهد الخضيري أستاذ وعالم أبحاث المسرطنا

دعوة الدكتور الخضيري لتناول الأطعمة التي تحتوي بروتينات وكربوهيدرات ودهون صحية بشكل يومي

دعوة الدكتور الخضيري لتناول الأطعمة التي تحتوي بروتينات وكربوهيدرات ودهون صحية بشكل يومي دعوة الدكتور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *