ما هي آلية اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول 1443هـ في المملكة؟

ما هي آلية اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول 1443هـ في المملكة؟. مع اقتراب انتهاء الفصل الدراسي الأول لعام 1443، يتساءل الكثيرون عن كيف ستتم الاختبارات الفصلية للطلاب والطالبات. وذلك في ظل الإجراءات الاحترازية والوقائية لمنع تفشي فيروس كورونا. وفي السطور التالية من موقع الترند سنبين لكم آلية إجراء الاختبارات للعام الدراسي الحالي والتي حددتها وزارة التعليم السعودية.

آلية اختبارات نهاية الفصل الدراسي

قامت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية بالإعلان عن آلية اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول لعام 1443هـ. حيث تقرر كل مما يلي:

  • تحديد موعد بدء الاختبارات الفصلية يوم الأربعاء 12 ربيع الأول 1443.
  • كما سيتم البدء بالاختبارات الشفوية ومواد التقويم المستمر لطلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية يوم الأحد 9 ربيع الآخر 1443هـ. وذلك لمدة ثلاثة أيام من خلال التعليم عن بعد.
  • علاوة على ذلك سيتم استبدال الاختبارات العملية بمشاريع أو بحوث أو تقارير.
  • أما بخصوص طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية فقد تقرّر إجراء اختبارات نهاية هذا الفصل عن بعد. حيث سيتم البدء بالاختبار في الساعة الرابعة عصراً.

التحصين شرط للاختبارات الحضورية

وأما فيما يتعلق بطلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية الذين استكملوا التحصين بجرعتين من لقاح كورونا ممن أعمارهم تزيد عن 12 عاما. فقد  تقرر اختبار هؤلاء الطلاب حضورياً في المدرسة.

علاوة على ذلك سيتم مراعاة  التقيد بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والصحية التي تضمن سلامة الطلبة. كما يجب القيام بالإجراءات التالية:

  • الاستفادة من كافة الفصول والمرافق الموجودة في المدارس.
  • بالإضافة إلى تقسيم الطلبة لمجموعات في اليوم الواحد وفق جدول تضعه المدرسة.
  • فضلا عن القيام بإجراء الاختبارات في جلسة واحدة بحيث لا تزيد عن مادتين خلال اليوم الواحد.

وبخصوص طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية الذين لم يتمكنوا من الحصول على اللقاح. وذلك بسبب وجود أسباب صحية موثقة أو لعدم إتمامهم 12 عاماً. سوف يتم إجراء اختبارات نهاية الفصل لهم عن بعد من خلال المنصات التعليمية.

كما سيتم إجراء هذه الاختبارات عن بعد من خلال المنصات التعليمية مع حسم درجة المواظبة.  وذلك لطلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية الذين لم يستكملوا جرعتي لقاح كورونا.

لجان مشرفة

علاوة على ذلك، قامت وزارة التعليم السعودية بتشكيل لجان مشرفة للقيام بالمهام التالية:

  • متابعة أعمال اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول 1443هـ.
  • بالإضافة إلى إدخال مهارات الصفين الأول والثاني الابتدائي.
  • كذلك القيام برصد الدرجات وتدقيقها لباقي الصفوف والمراحل الدراسية.
  • كما ستقوم هذه اللجان باستخراج النتائج وكشوف الدرجات قبل نهاية دوام الخميس 20 ربيع الآخر المقبل. وذلك حسب آلية معينة وضعتها الوزارة.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

ومن الجدير بالذكر، أن التعليم السعودية كانت قد سمحت بعودة الدراسة حضورياً للطلاب والطالبات في المملكة. وذلك شرط حصولهم على جرعتي اللقاح المضاد لكورونا. بينما استمر التعليم عن بعد لطلاب المرحلة الابتدائية عبر منصة مدرستي. كما تم رفع نسبة إسناد تدريس البنين في مرحلة الطفولة المبكرة للمعلمات إلى 40%.

ما هي آلية اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول 1443هـ في المملكة؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *