4 أسباب للشخصية الاعتمادية اقرأ عنها أكثر في المقال التالي

4 أسباب تجعل الشخص اعتمادي اقرأ عنها أكثر في المقال التالي

أسباب الشخصية الاعتمادية عديدة لا يمكن حصرها في مجموعة تعداد. ولكن من الواجب تحديدها بدقة لمعرفة كيفية التعامل معها. علاوة على ذلك، لا يمكن معالجة أي مرض قبل معرفة المسبب له. لذلك، يجب دراسة مرض الشخص الذي يملك شخصية ضعيفة تعتمد على غيرها ومعالجة هذا الأسباب فوراً.

دعونا نتعرّف على أهم الأسباب:

أولاً – من أسباب الشخصية الاعتمادية التعرّض للأذى في علاقات سابقة

يوضّح خبراء التنمية البشرية وعلماء النفس أن الأشخاص الذين لديهم سوابق علاقات سلبية. أو علاقات عادت عليهم بالأذى النفسي في أوقات مبكرة من حياتهم. كتسلّط الآباء وقساوة قلب الأمهات على سبيل المثال. أو المرور بعلاقات عاطفية فاشلة من أهم الأسباب.

ثانياً –  صدمات الطفولة من أسباب الشخصية الاعتمادية

أظهرت دراسات حديثة أن معظم الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية الاعتمادية تعرضوا في طفولتهم لصدمة نفسية. كوفاة قريب أو الوقوع في حادث مرعب أو حتى أولئك الذين أساء الآخرون معاملتهم. هم أكثر الناس عرضة للمعاناة من اضطراب الشخصية الاعتمادية.

ثالثاً – القصة العائلية لها دور في معرفة السبب

لقد أعطى الباحثون القصة والتاريخ العائلي للشخص أهمية في تحديد أسباب الشخصية الاعتمادية. وقالوا أن الأشخاص الذين تعرضوا إلى إهمال وإساءات لفظية وكلام غير لائق من أهاليهم كانوا أكثر عرضة ليظهر عندهم اضطراب الشخص الذي يعتمد على غيره. والأهم من ذلك، أن الشخص الذي يكون لديه فرد من أسرته مصاب بهذا الاضراب كالأب أو الأم أو أحد الأخوة الكبار. لديه فرصة قوية ليصبح أيضاً صاحب شخصية اعتمادية.

رابعاً – العادات والتقاليد والمعتقدات لها دور كبير

في الحقيقة لا يمكن إغفال دور الثقافة في ترسيخ أسباب الشخصية الاعتمادية. وحتى المعتقدات في بعض الأديان التي تدفع لتثبيط الهمم لها دور كبير أيضاً. علاوة على ذلك، يتأثر الفرد ببيئته فهناك بيئات ترغم الشخص على أن يظل تابعاً لسلطة عليا تفوقه في القدرة والنفوذ. وهذا في النتيجة يساهم بشكل كبير في تكوين شخصية سلبية اعتمادية لا تستطيع الاستقلالية في أي شيء.

في النهاية ولتقرؤوا أكثر عن اضطراب الشخصية الاعتمادية، زوروا موقعنا الترند. ولتكونوا على اطلاع بالعروض الجديدة زوروا موقعنا عروض السوق.

أسباب الشخصية الاعتمادية

عن مايا

شاهد أيضاً

عدم قدرة الكثير من الناس على مقاومة تناول السكريات والشوكولاتة فما سبب ذلك وماذا كشفت الدراسة حول ذلك الأمر

  عدم قدرة الكثير من الناس على مقاومة تناول السكريات والشوكولاتة فما سبب ذلك وماذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *