ما هي آلية عمل أول إصدار لبطاقات الحج الذكية لموسم الحج عام 1442؟

ما هي آلية عمل أول إصدار لبطاقات الحج الذكية لموسم الحج عام 1442؟. تعمل الدولة  السعودية على القيام بكافة الإجراءات اللازمة والضرورية لحماية حجاج بيت الله الحرام. وذلك مع اقتراب موسم الحج لهذا العام، ولا سيما في ظل ظروف مواجهة جائحة كورونا. وكانت البطاقة الذكية للحاج هذا العام، من أبرز الإجراءات الحديثة المستخدمة لهذا العام. وفي السطور التالية من موقع الترند سنبين لكم آلية عمل هذه البطاقة.

آلية عمل أول إصدار لبطاقات الحج الذكية

شهد أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل، و بحضور من نائبه الأمير بدر بن سلطان، إصدار أول بطاقة حج ذكية لموسم حج هذا العام 1442هــ.  وذلك خلال زيارة سموه التفقدية للمشاعر المقدسة للوقوف على جاهزية المرافق لاستقبال ضيوف الرحمن. كما أنه ولأول مرة هذا العام سوف يشهد العالم كيفية تسخير التقنية لخدمة الحجيج طيلة رحلتهم الإيمانية.

كما استمع إلى شرح من نائب وزير الحج والعمرة عن خصائص هذه البطاقة. التي ترتبط بكافة الخدمات المقدمة للحاج، على سبيل المثال دخول المخيمات واستخدام وسائل النقل والدخول للفنادق. كذلك سوف تستخدم البطاقة في عمليات الدفع عبر نقاط البيع وأجهزة الصراف. كما تسهم في إرشاد الحجاج التائهين، والتحكم بالدخول للمخيمات وتوقيت التفويج والتنقل. وغيرها من الخدمات التي تمكن الحجاج من تأدية مناسكهم بكل يسر وسهولة.

كذلك  تشتمل البطاقة الذكية على باركود أو رمز شريطي، تتم قراءته لمعرفة كافة بيانات ومعلومات الحاج. كما أنها تتضمن تقنية التواصل قريب المدى NFC لقراءة معلومات الحاج عن طريق أجهزة الخدمة الذاتية.

تدشين مشروع الضبط الأمني

وقد قام أمير منطقة مكة المكرمة،  بتدشين مركز مشروع الضبط الأمني بالشميسي، وذلك في بداية جولته. كما أن هيئة تطوير المنطقة قامت بإلاشراف على تنفيذه.

كما يقع هذا المركز على مساحة مليون و600 ألف متر مربع. كذلك تم تدعيمه بأنظمة ذكية على مسارات الفرز والتفتيش، وبوابة رقمية موحدة تسهم في تسهيل الحركة المرورية.

علاوة على ذلك، تم تقليص مدة انتظار القادمين لمكة المكرمة في المواسم وأوقات الذروة، من 45 دقيقة إلى 7 دقائق. كما أنه تم أيضاً  زيادة مسارات عبور المركبات إلى 16 مساراً. وذلك بعد أن كانت 6 مسارات، حيث تم تخصيص مسارات منها للحافلات ومركبات النقل والشاحنات، وأخرى للطوارئ.

كما يحتوي المركز مكاتب إدارية، ومسجداً، ومركزاً للدفاع المدني. إلى جانب مركز للهلال الأحمر، ومبنى للجهات الأمنية والحكومية.

مشروع مركز الترحيب والاستقبال

كذلك قام الأمير خالد الفيصل بافتتاح مشروع مركز الترحيب والاستقبال بالزايدي.  الذي يهدف إلى ما يلي:

  • تسهيل حركة نقل الحجاج من وإلى مكة المكرمة.
  • كذلك تقليص وقت انتظار الحافلات التي تقلهم.
  • إضافة إلى تحسين الصورة البصرية لنقاط الفرز.

كذلك يحوي المركز مواقف تتسع لأكثر من 8 آلاف مركبة، وبوابات دخول وخروج. وكما  يضم أيضاً منطقة فرز للسيارات ومرافق عامة ومكاتب للجهات ذات العلاقة. كما يقدم المركز خدمات الضيافة ونقل الأمتعة للمشاعر المقدسة وتفويج الحجاج أصحاب الأعذار الشرعية إلى الحرم لأداء طواف القدوم أو لمشعر منى. كذلك يقدم خدمات إصدار بطاقة الحج الذكية وقراءة تصاريح الحج آليًا بواسطة أجهزة قارئه.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

جاهزية المشاعر المقدسة

كما قام الأمير خالد الفيصل إلى المشاعر المقدسة بتفقد جاهزية المواقع في مشعري عرفات ومنى، حيث زار نموذجاً للمخيمات. كما اطلع على الإجراءات الاحترازية المطبقة للحد من انتشار فيروس كورونا. ومن ضمنها:

  • إجراء فرز بصري وحراري في مقرات السكن عند الدخول للسكن، والذي لن يزيد العدد في كل موقع عن 4 أشخاص.
  • إضافة إلى تكثيف أعمال التعقيم للمواقع وتوزيع الكمامات والمعقمات على الحجيج.
  • كذلك سيتم مراعاة تطبيق الإجراءات الكفيلة بمنع التكدس داخل الغرف.
  • علاوة على تطبيق آلية المرشد الصحي (القائد الصحي) طيلة فترة تواجد الحاج في المشاعر وخلال تنقلاته. وذلك لضمان تطبيق السلوكيات والإجراءات الوقائية بهدف المحافظة على سلامة القادمين لأداء فريضة الحج.

ما هي آلية عمل أول إصدار لبطاقات الحج الذكية لموسم الحج عام 1442؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.