4 نصائح للرد على الكلام الجارح اقرأ عنها في المقال التالي

4 نصائح للرد على الكلام الجارح اقرأ عنها في المقال التالي

الرد على الكلام الجارح مهارة بحدّ ذاتها مثلها مثل مهارة إدارة الحوار. ومهارة التحدث بطلاقة ومهارة الإقناع. وهي بالتالي تحتاج لمعرفة وتمكّن من هذه المعرفة لاستخدامها وتوظيفها بشكل صحيح عند التعرض للكلام الذي يجرح المشاعر. إذاً، عليك تعلّم كيفية الرّد على كلام جارح لأن ردود أفعالك غير المدروسة قد تنفّر النّاس منك وتجعلهم يكرهونك أيضاً. علاوة على ذلك، إن ردّك المهذّب يساهم بحصدك لاحترام الشخص الآخر فيرجع عن كلامه خجلاً ويحاول إصلاح ما أفسده بكلامه. وبالتالي عندما تتعرض لكلام يسيء لعواطفك تمالك نفسك ولا تردّ بكلام جارح مثله. وفي مقالنا التالي سنقدّم لك أهم 5 نصائح للرد على الكلام الجارح:

أولاً – عندما يسألك رفيقك عن راتبك الشهري أو ما تتقاضاه في عملك

في الحقيقة يعتبر السؤال عن المنافع المادية أمراً محرجاً خاصة لأصحاب الدّخل المحدود. والذين يظهرون نوعاً من الشماتة بمحدودية الدخل. ولذلك عندما تتعرّض لمثل هذا السؤال يمكنك استئناف بالسؤال بأن تجيب بأنك راضٍ عن مدخولك. وبأنه يسبب لك الاكتفاء من الحاجات اليومية ولا تريد أكثر من ذلك وتقطع الطريق على من يكرر عليك الأسئلة.

ثانياً – الرد على الكلام الجارح الذي يتعلّق بتأخر زواجك

إن أكثر المواقف المزعجة للإنسان هي المواقف التي يتدخّل فيها شخص آخر بعلاقته العاطفية أو موعد زواجه. علاوة على ذلك، تتعرّض الأنثى بالذات للإحراج عندما يسألها الناس لماذا تأخرت في الزواج. وعندها يمكنها أن تجيب بأنها لم تجد الشخص المناسب بعد. وبذلك تقطع شلال الأسئلة المتتابعة بكل تهذيب.

ثالثاً – عندما يعلّق أحد على وزنك كأن يقول بأنك سمين أو نحيف

إن فن الرد على الكلام الجارح يبدو مهماً في مثل هذه المواقف. نظراً لكون هذا السؤال يحرج صاحبه وهو من أكثر الأسئلة إزعاجاً عندما يسألك شخص ما عن وزنك. وفي مثل هذه المواقف يجب عليك أخذ الموضوع بروح الدعابة وتغيير مسار الحديث لاقتناص موضوع آخر تتحدثان فيه. وبذلك تكون قد خرجت من الموضوع بتهذيب دون أن تشعر بالإحراج ودون أن تبدي ردة فعل تجرح السائل.

رابعاً – الرد على الكلام الجارح الذي يتعلق بتأخر إنجاب الأطفال

عندما يسألك شخص ما عن سبب تأخرك في الإنجاب قد تنزعجين ويصيبك نوع من الإحباط. وبدلاً من أن تبدي ردة فعل تزعج الشخص الذي يسألك بسبب غضبك منه. حاولي الرد بتهذيب كأن تقولي إن هذا الأمر بيد الله تعالى وحده وبأننا نرضى بقسمته ونصيبنا منها مهما كان.

في النهاية ولتقرؤوا أكثر زوروا موقعنا الترند. ولتكونوا على اطلاع بالعروض الجديدة زوروا موقعنا عروض السوق.

الرد على الكلام الجارح

عن مايا

شاهد أيضاً

كيف تتعامل مع ابنتك او ابنك في سن البلوغ والشباب

كيف تتعامل مع ابنتك او ابنك في سن البلوغ والشباب كيف تتعامل مع ابنتك او …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *