أهم سمات الشخصية النرجسية وكيف تتعرف عليها

أهم سمات الشخصية النرجسية وكيف تتعرف عليها

سمات الشخصية النرجسية: إن هذا اضطراب يشيع عند عدد لا بأس به من الناس. وله أسباب عديدة يمكن عدّها والتعرف عليها من خلال إجراء بعض الدراسات عن ماضي هؤلاء الأشخاص. والتعرف إلى نمط حياتهم السابق. لكن ما يجعل هؤلاء الأشخاص يشكلون مشكلة في الحياة الاجتماعية هو امتلاكهم لشخصيات صعبة ويصعب التعامل معها خاصة في واقع العمل وواقع المدرسة. والكارثة تحدث عندما تكون الشخصية النرجسية هي أحد أطراف علاقة عاطفية وتسبب للشريك التعب وصعوبة في التواصل والتعامل. وفي مقالنا التالي سنتعرف على صفات هذه الشخصية التي تجعلنا نعرف هذا الشخص من خلالها ونكون حذرين في التعامل معه كي لا يثير غضبنا أو حفيظتنا.

أولاً – من سمات الشخصية النرجسية التكبر والغرور

إن الشخص النرجسي بطبيعة الحال شخص يبالغ في الإعجاب بنفسه ويفرض على الناس أن يبادلوه نفس الاهتمام ونفس الشعور بالإعجاب. فهو يتوقع منهم أن يضعوه في الأعلى وفي مقدمة التصنيف دوماً وكثيراً ما يصاب الشخص النرجسي بالخيبة والنتائج النفسية السلبية العكسية عندما لا يجب الاهتمام والإعجاب من محيطه. علاوة على ذلك، يتسم الشخص النرجسي بأنه متعالي على من حوله ولا يقبل نصيحة أحد ويعتبر نفسه يفوق الجميع ولذلك يتكبر عليهم.

ثانياً – الأنانية وحب الذات من أهم الصفات

لعل أهم سمات الشخصية النرجسية هي الانانية وحب الذات بشكل غير مقبول. وكثيراً ما يختار الشخص النرجسي نفسه قبل كل شيء ويتعامل مع الجميع بأنانية مطلقة يفضل فيها أن يكون مرتاحاً. وذلك حتى لو ألحق الأذى بمن حوله وجرح مشاعرهم وكسر خواطرهم. علاوة على ذلك، يميل الشخص النرجسي لرفع ذاته لأعلى مستوى. وكثيراً ما يسبب له هذا الاضطراب النفسي المشاكل ويجعل الآخرين ينفرون منه. بل أن أنانيته تجعل محيطه يكرهه ويتجنبه دوماً ويتجنب التعامل معه.

ثالثاً – عدم تقبل آراء الآخرين من سمات الشخصية النرجسية

إن الشخص الذي يصف نفسه بأنه فوق التصنيف لن يقبل رأي أحد بأي موضوع. بل على العكس يتشبث الشخص النرجسي برأيه حتى لو كان مقتنعاً بأنه على خطأ. لأن غروره لا يسمح له بسماع الرأي الآخر أو الإقرار بأن شخص ما على حق غيره.

في النهاية، ولتقرؤوا أكثر زوروا موقعنا الترند. ولتكونوا على اطلاع بعروضنا الجديدة زوروا موقعنا عروض السوق.

سمات الشخصية النرجسية

عن مايا

شاهد أيضاً

عدم قدرة الكثير من الناس على مقاومة تناول السكريات والشوكولاتة فما سبب ذلك وماذا كشفت الدراسة حول ذلك الأمر

  عدم قدرة الكثير من الناس على مقاومة تناول السكريات والشوكولاتة فما سبب ذلك وماذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض السعودية