ما هي أسباب الشخصية النرجسية وما هي أهم صفاتها

ما هي أسباب الشخصية النرجسية وما هي أهم صفاتها

أسباب الشخصية النرجسية: في البداية، إن الشخص النرجسي بالتعريف هو الشخص الذي يكون معجباً بحاله وبنفسه بطريقة مبالغ بها. يحب التباهي والتفاخر أمام الناس. ولديه عقدة الاهتمام فهم مهووسون بجذب الأنظار ويهمّهم أن يكونوا موضعاً للإعجاب. لكن رغم كل ذلك لا يكون الشخص النرجسي سعيداً في حياته أبداً بالضرورة. بل على العكس فهو يعيش حالة من الاضطراب يقوم بتغطيتها عن طريق الإعجاب المبالغ به بنفسه. كما أنه يراوده شعور من الخيبة والحسرة في حال لم يجد التقدير الذي يطمح له ويرغب به. ومن أسباب الشخصية النرجسية:

أولاً – التهميش في مرحلة الطفولة

في الحقيقة يعتبر الإهمال في مرحلة الطفولة من أكثر المسببات شيوعاً لهذا الاضطراب. فالطفل يكوّن حالة من عدم السواء النفسي ويحمل في ذاكرته وفي عقله الباطن شعور الإهمال وانعدام القيمة بين محيطه وفي مجتمع. وعندما يكبر يسعى لتعويض هذه الحاجات عن طريق محاولته الظهور ورغبته بأن تعجب كل الناس به وتوليه القيمة والاهتمام.

ثانياً – على العكس، يمكن للتدليل المفرط أن يحدث هذا الاضطراب

يبدو من المعقول أن تدليل الأبوين لأطفالهم بشكل مبالغ به يؤدي لاضطراب الشخصية النرجسية. لأن الأطفال عندما يكبرون سيتوقعون أن الجميع سيبادلهم نفس الشعور مثل أهلهم تماماً وهذا يؤدي لنتائج عكسية. ويعتبر أيضاً من أبرز أسباب الشخصية النرجسية.

ثالثاً – التوقعات المبالغ بها من الأهل

عندما يعلق الأهل آمالاً فضفاضة على أولادهم ويتوقعون منهم أن يؤدوا الأعمال بطاقة تفوق طاقتهم وقدرة تفوق قدراتهم. ويدربونهم منذ الطفولة على تحقيق نتائج مثالية يكبرون ولديهم شعور الغرور بالنفس. وأنهم أصحاب شخصيات ملفتة للأنظار لا يمكن لأحد تجاوزها أو تغطيتها. ثم يتوقعون من جميع الناس أن ينظروا إليهم نظرة الود والإعجاب ويغرقون في دوامة من اضطراب الشخصية النرجسية.

رابعاً – من أسباب الشخصية النرجسية الموروث الثقافي والتكوين الفكري

إن العقل الباطن يخزن في بياناته التصورات التي نحيط أنفسنا بها عن طبائعنا والذي يحدث عند الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب، أنهم يرسمون صورة ذاتية لأنفسهم بأنهم خارقين ويجب على الجميع أن يبدوا إعجابهم به فتتعزز لديهم هذه الأفكار مع مرور الوقت.

في النهاية ولتقرؤوا أكثر زوروا موقعنا الترند. ولتكونوا على اطلاع بالعروض الجديدة زوروا موقعنا عروض السوق.

أسباب الشخصية النرجسية

عن مايا

شاهد أيضاً

عدم قدرة الكثير من الناس على مقاومة تناول السكريات والشوكولاتة فما سبب ذلك وماذا كشفت الدراسة حول ذلك الأمر

  عدم قدرة الكثير من الناس على مقاومة تناول السكريات والشوكولاتة فما سبب ذلك وماذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *