تعرف على فوائد ومضار أكل السمسم على الريق

تعرف على فوائد ومضار أكل السمسم على الريق

تعرف على فوائد ومضار أكل السمسم على الريق

كان يستعمل السمسم قديماً دهناً وطعاماً. حيث أن زيت السمسم يحوي الكثير من البروتينات والأحماض الدهنية والمركبات الفلافونية المضادة للأكسدة. وإلى الأن يعتبر السمسم ذو فائدة كبيرة ويوضع في كثير من الأطباق.

تعرف على فوائد ومضار أكل السمسم على الريق

إيجابيات تناول السمسم على الريق

  • يساهم في ضبط ضغط الدم لما يحتويه من مغنيسيوم الذي  بدوره يخفض ضغط الدم. كما ويحتوي على مجموعة من المكونات كالليغنانات التي تساهم في الحد من تراكم الدهون في الشرايين وذلك يسمح بضبط ضغط الدم.
  • كما يمتلك الكثير من مضادات الأكسدة والدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة التي تقلل من خطر الإصابة بالالتهابات في القلب. لذا هو يساهم في تعزيز صحة القلب .
  • عند تناول السمسم على الريق فأن ذلك سوف يؤدي إلى ضبط معدلات الهرمونات المتعددة في الجسم. على سبيل المثال: السيلينيوم هو أحد العناصر الموجودة في السمسم وهو يدخل في تركيب هرمونات الغدة الدرقية.
  • كذلك يخفض السمسم الكوليسترول في الجسم لما يحتويه من مركبات نباتية كالفيتوستيرول. وهذه المركبات تساهم في تخفيض معدل الكولسترول الضار والدهون ثلاثية الغليسيرايد . كما وتقوي استجابة الجهاز المناعي.
  • يحتوي السمسم على مضادات أكسدة ومضادات بكتيريا التي تحد من تلف خلايا الجسم نتيجة الأمراض الالتهابية. كما وتحمي الجسم من الالتهابات البكتيرية والفطرية.
  • كذلك يحتوي السمسم على مضادات للسرطان التي تعمل على ضبط عمليات الموت الخلوي التي تقضي على الخلايا السرطانية.
  • كما يعتبر السمسم مساعد لأدوية السكري من النوع الثاني. بالإضافة إلى أنه يحتوي مركبات تعمل على تكسيرسكر المالتوز الذي تحتويه بعض المأكولات، لذا سوف ينخفض مستوى السكر في الجسم.

تعرف على فوائد ومضار أكل السمسم على الريق

سلبيات تناول السمسم على الريق

  • يحتوي السمسم على الأوكزاليت بنسبة عالية. وذلك يزيد مخاطر الإصابة بحصى الكلى أو النقرس.
  • بعض الأشخاص يعانون من الحساسية من مركبات السمسم . وذلك قد يؤدي إلى ظهور أعراض خطيرة كالغثيان والإقياء. أو طفح جلدي وضيق تنفس …. وغيرها من الأعراض.

لذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل تناول السمسم إذا كنت تعاني من مرض ما. كوجود حساسية تجاه مركبات السمسم أو إن كنت تعاني من مرض ويلسون لتجنب تراكم النحاس في الكبد.

أهم الأخبار من خلال موقعنا عروض الترند في عروضنا المميزة

ضمن مجموعة من أفضل النصائح تابعونا لتجدوا كل جديد لدينا على موقع السوق

تعرف على فوائد ومضار أكل السمسم على الريق

عن شذى

شاهد أيضاً

دعوة الدكتور الخضيري لتناول الطعمة التي تحتوي بروتينات وكربوهيدرات ودهون صحية بشكل يومي دعا الدكتور فهد الخضيري أستاذ وعالم أبحاث المسرطنا

دعوة الدكتور الخضيري لتناول الأطعمة التي تحتوي بروتينات وكربوهيدرات ودهون صحية بشكل يومي

دعوة الدكتور الخضيري لتناول الأطعمة التي تحتوي بروتينات وكربوهيدرات ودهون صحية بشكل يومي دعوة الدكتور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *