جبال حسمى الرملية في السعودية بين الجمال والتراث التاريخي القديم

جبال حسمى الرملية في السعودية بين الجمال والتراث التاريخي القديم. تقع جبال حسمى الرملية في مدينة تبوك في المملكة العربية السعودية. وتنتشر وسط تضاريس صحراء حسمى شمال غرب السعودية. وفي مقالنا التالي سنتعرف أكثر على على هذه المنطقة الأثرية في المملكة العربية السعودية من موقع الترند.نت.

جمال صحراء حسمى التاريخية

تاريخ جبال حسمى الأثرية:

تعتبر جبال حسمى منذ القدم محطة على طريق التجارة من و  إلى الجزيرة العربية. و التي كانت تمر عبرها القوافل التجارية على مرِّ الحضارات.و ذلك ما يفسر وجود النقوش الأثرية على صخور هذه الجبال .

وقد وصف المورخون هذه الجبال ب  ” المدونة الزاخرة بالنقوش الثمودية”. والتي يعود عمر هذه النقوش إلى أكثر من 2600 سنة. بالإضافة إلى وجود كتابات عربية تعود إلى ما قبل الإسلام. وقد تم اكتشاف وجود كتابات أثرية ثمودية وعربية وكتابات بالخط الكوفي. حيث كانوا يؤرخون ويدونون رحلاتهم،و أحداثهم خلال رحلاتهم التجارية.

لمحة عن جبال حسمى الرملية:

أولاً :سبب التسمية:

ورد احتمالات وتفاسير كثيرة لمعرفة سبب تسمية هذه الجبال بهذا الاسم فقد قال ياقوت الحموي بأن حسمى تأتي من الحسم وهي القطع و المنع. بينما فسرها آخرون، بسبب موقعها الجغرافي بين الجبال الداخلية للجزيرة وجبال الحجاز.

الطبيعة الجغرافية للمنطقة:

وتكون عبارة عن امتداد رملي يمتد عرضه مابين 40 حتى 80 كم. ويمتد من حدود الأردن مع المملكة العربية السعودية على شكل قوس وارتفاع حوالي 1800 م و حتى ارتفاع 700 م عن سطح البحر.

تنوع الحياة البرية في جبال حسمى :

تعتبر صحراء حسمى أحد المواقع الغنية بالتنوع الحيوي النباتي والحيواني. ومن النباتات التي تعيش في هذه الصحراء، على سبيل المثال،  العرعر والقطف أو الرغل الملحي والسوسن الإدومي. والحور الأسود (Populus Euphratica Oliv). بالإضافة إلى صنف من النخيل إسمه الدوم وكذلك نبات الحنظل.

أما التنوع الحيواني فعلى سبيل المثال، بالتأكيد يعيش في هذه الصحراء الجمال ككل الصحارى بالإضافة إلى حيوانات قد انقرضت كالأسد الأسيوي والنمر العربي. بالإضافة إلى بعض أنواع الطيور مثل الدوري والقبرة. و بالتأكيد العديد من أنواع الزواحف مثل الوزع والورل والضب والحرباء وبعض أنواع الأفاعي أشهرها الأفعى المقارنة والأفعى السجادية.

و في النهاية للإطلاع أكثر على آخر أخبار العروض في المملكة العربية السعودية.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.