مدينة دمشق أقدم عاصمة في التاريخ.

مدينة دمشق أقدم عاصمة في التاريخ.

مدينة دمشق أقدم عاصمة في التاريخ.

دمشق مدينة عريقة سكنها الانسان منذ الألف الثانية قبل الميلاد وتعد من أقدم المدن المأهولة في العالم وتقع على الطرف الغربي لحوضة واسعة توضعت فيها رواسب نهر بردى .

مميزات مدينة دمشق:

نهر بردى أعطاها تربة خصبة مميزة تتسم بمناخها شبه الجاف ويعد نهر بردى أساس مقومات وجودها . إذ أقام الإنسان القديم مساكنه قرب مجرى النهر مشكلاً قرية صغيرة . ثم بدأ يطبق أساليب الزراعة الكثيفة وهذا أوجد مدينة منتجة كانت توفر الغذاء للسكان والمواد الخام للصناعة

حضارة هذه المدينة:

تحولت فيما بعد إلى عاصمة لحضارات متعاقبة وقد اجتذبت النشاط التجاري بسبب موقعها الجغرافي( في وسط العالم القديم) فأصبحت محطة على طريق القوافل التجارية ومن اهم المحاور في شبكة التجارة العالمية. كما وذلك أدى الى تنشيطها ثقافياً وعلمياً فقد كانت مركزاً لطالبي العلم.

تاريخ دمشق المعاصر:

أما في التاريخ الحديث و المعاصر . فقد اخذت دمشق مركزها عاصمة إدارية وسياسية للجمهورية العربية السورية . ثم أصبحت تعج بالفعاليات الاقتصادية والثقافية المتنوعة . كما و يقام فيها سنويا معرض دمشق الدولي وقد اختارتها  اليونسكو عاصمة للثقافة العربية العربية في عام ٢٠٠٨ م.

الناحية الثقافية:

كما تعد دمشق اهم واكبر منبع حضاري و روحي و فكري في بلاد الشام . بما تضمه من جامعات كجامعة دمشق العريقة ومراكز بحوث ومراكز ثقافية ومسارح ودور سينما . كما تضم أيضا أعظم المكتبات التي جمعت الإرث الثقافي والتاريخي كالمكتبة الظاهرية ومكتبة الأسد. التي تضم نفائس الكتب والمخطوطات وفيها مجمع اللغة العربية وقصر العظم ودار الأسد للثقافة والفنون والكثير من المتاحف كمتحف دمشق الوطني والأوابد التاريخية والأضرحة والجوامع والكنائس التي تدل على تراكم هائل من الحضارات المتعاقبة . وتتنوع في مدينة دمشق الخدمات الترفيهية بين النوادي الرياضية والحدائق والمطاعم وتتوافر فيها المستشفيات المتخصصة والاجهزة الطبية ذات التقنية العالية والكوادر الطبية المؤهلة المدربة.

ويضم القسم القديم من مدينة دمشق بقايا السور القديم والمسجد الأموي والقلعة والأسواق التي تعد القلب النابض للنشاط التجاري فيها ومازالت أسواق دمشق القديمة محافظة على الأصالة والتراث ويتجمع فيها أصحاب الحرفة الواحدة في سوق واحدة مثل سوق النحاسين والحدادين وتتفرد بصناعة الدامسكو والبروكار وهذا اكسبها شهر عالمية وجعلها مقصدا للناس لاغراض اقتصادية وسياحية وترفيهية كما هي حال سوق الحميدية الشهير .

في النهاية زوروا موقعنا الترند للحصول على مزيد من  العروض


مدينة دمشق أقدم عاصمة في التاريخ

عن حلا الخطيب

شاهد أيضاً

اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية

اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية حظيت الانتخابات التركية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *