كيف تتم صيانة الأعمال الإلكترونية بالمسجد الحرام استعدادا لموسم الحج 1442؟

كيف تتم صيانة الأعمال الإلكترونية بالمسجد الحرام استعدادا لموسم الحج 1442؟. استعدادا  لموسم حج عام 1442، قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بالانتهاء من أعمال صيانة وتشغيل جميع الأعمال الإلكترونية. كما تشتمل هذه الأعمال مختلف أنواع الصيانة اللازمة في المسجد الحرام. كما تمت الصيانة اللازمة للأجهزة الصوتية وأنظمة الساعات المركزية وأنظمة إنذار الحريق.  بالإضافة إلى أنظمة التحكم والمراقبة، وكذلك نظام السنترال، ونظام المراقبة التلفزيونية.

صيانة الأعمال الإلكترونية

ومن جانبه، قال المدير العام للتشغيل والصيانة في رئاسة الحرمين “محسن السلمي”، أنه تم صيانة وتشغيل ما يلي:

  • جميع مكونات نظام الصوت. والتي تشمل جميع الميكروفونات، وأجهزة توزيع، وأجهزة معالجة.
  • إلى جانب أجهزة نقل وتحويل الإشارة الصوتية والمكبرات والسماعات.
  • كما أنه تم أيضاً صيانة جميع مكونات نظام الساعات المركزية مثل الكمبيوتر وأجهزة التوزيع.
  • علاوة على جميع المكونات الداخلية للساعات الرئيسية والساعات الفرعية.
  • إلى جانب صيانة وتشغيل لجميع مكونات نظام إنذار الحريق. والتي تتضمن حساسات الحريق وأجهزة النداء اليدوي والأجراس واللوحات الرئيسية والفرعية وغيرها.
  • كما تمت صيانة وتشغيل جميع مكونات الأنظمة الخاصة بالتحكم والمراقبة. مثل الكمبيوترات والحساسات بمختلف أنواعها وأجهزة التحكم واللوحات الخاصة بالنظام والموزعة في مختلف مواقع المسجد الحرام.
  • كذلك تم التأكد من نظام وحدات عدم انقطاع التيار الكهربائي (UPS).
  • كما تم صيانة الوحدات بشكل كامل وفحص البرامج الخاصة بها. والتأكد من سلامة جميع مكوناتها الداخلية. والقيام بتغيير جميع البطاريات التالفة إن وجد، ويتم عمل الاختبارات الضرورية لها.

كيف تتم صبانة الأعمال الإلكترونية بالمسجد الحرام استعدادا لموسم الحج 1442؟2؟صيانة السنترال لكامل الشبكة

كما أضاف السلمي أنه تم فحص نظام السنترال لكامل الشبكة، إلى جانب التأكد من سلامة جميع الخطوط الداخلية والخارجية. كذلك تم القيام بفحص وصيانة جميع أجهزة الهاتف الخاصة بالنظام.

كما تم صيانة وتشغيل جميع الكاميرات، سواء كانت كاميرات متحركة أو ثابتة. إضافة إلى التأكد من سلامة أجهزة التسجيل والشاشات الخاصة بالنظام.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

فريق مختص للإشراف على صيانة الأعمال الإلكترونية

كما أوضح السلمي بأنه تم تعيين فريق مختص للإشراف على هذه الأعمال. وذلك للتأكد من التنفيذ وفق أصول فنية متبَعة. إلى جانب  التأكد من خلوها من أي عيوب باستخدام أحدث التقنيات وأفضل بالمواصفات العالمية.

مشروع مخيم نموذجي

وفي سياق متصل، قامت الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ممثلة بذراعها التنفيذية شركة “كدانة” للتنمية والتطوير. بالقيام بتنفيذ مشروع مخيم نموذجي على مساحة 3800 متر مربع. والذي يشتمل على مخيم ومطبخ إعاشة ودورات مياه.

كما تم أيضاً إنشاء 7 مجمعات دورات مياه نموذجية بمشعر منى من خلال أحدث التقنيات الإنشائية مسبقة التجهيز. كذلك أشارت “كدانة” إلى أنه يصل نسبة استخدام من “20-30” حاجا لكل دورة مياه للاستهلاك العالي.

كما أطلقت كدانة مركز العمليات والمراقبة “مالك” مركز الاتصال الموحد، والذي يهدف إلى:

  • تقديم بلاغات الدعم الفني لأصول المشاعر المقدسة.
  • إلى جانب توفير التسهيلات وحل المشكلات في مرافق المشاعر.
  • وكذلك ربطها مباشرة بالجهة المعنية لحلها وتقييم الأداء حول معالجتها.

كما يعد رفع مستوى التواصل بين الجهات بالاستخدام الأمثل للموارد،  إلى جانب  رفعكفاءة نقل المعلومات، و ضمان معالجة البلاغات وإغلاقها خلال مدة زمنية قياسية. من أهم أهداف هذا المركز الذي يعمل بشكل رقمي متكامل وعلى مدار الساعة.

وكذلك يضم مالك  نخبة من الكوادر السعودية المتخصصة، والتي جرى تدريبها على تطوير المهارات الاتصاليّة. وذلك لضمان جودة التواصل الفعّال مع المستفيدين والعناية بهم وبمتطلباتهم. فيما يخص نطاق عمل كدانة، وذلك من لحظة استلام البلاغ وحتى الانتهاء من معالجته وفق مراحل ومعايير محددة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.