آلية وصول الحجاج لمكة وتنقلاتهم في المشاعر المقدسة خلال موسم الحج الحالي 1442

آلية وصول الحجاج لمكة وتنقلاتهم في المشاعر المقدسة. قامت وزارة الحج والعمرة والإعلان عن كيفية وصول حجاج بيت الله إلى المشاعر المقدسة من مختلف المدن السعودية. وذلك عن طريق أربعة مراكز لتجمع حجاج بيت الله الحرام فور وصولهم إلى مكة المكرمة، عبر الحافلات يومي 7و8 من ذي الحجة.  إلى جانب القيام بعمليات التفويج والمساندة على مداخل مكة المكرمة.

آلية وصول الحجاج لمكة

كما أن هذه المراكز ونقاط التجمع، تقع في كل من أحياء الشرائع للحجاج القادمين من المنطقة الشرقية ومنطقة الرياض. وذلك وفقا لتصريح رئيس مجلس إدارة المجلس التنسيقي لمؤسسات وشركات خدمة حجاج الداخل عبدالرحمن الحقباني. وسوف تكون النقاط حسب الحقباني على النحو التالي:

  •  إن نقطة الزايدي ستكون للقادمين من محافظة جدة ومن هو في حكمها.
  • بالإضافة إلى نقاط النورية للحجاج القادمين من منطقة المدينة المنورة.
  • كذلك نقطة الهدا للحجاج القادمين من جنوب المملكة.

أما فيما يتعلق بخطة سير التنقل، فقد قال الحقباني إن الحجاج سينتقلون من النقاط المحددة للحرم المكي الشريف. وذلك وفق خطط زمنية مجدولة مسبقاً. ومنه إلى مخيم الشركة التي تعاقد معها في مشعر منى. ومن ثم يبدأ برنامج الحج والتفويج، والتصعيد إلى مشعر عرفات وثم العودة منها.

علاوة على ذلك، فإن 54 شركة نقل حجاج وطنية تتبع للنقابة العامة للسيارات سوف تساهم في نقل الحجاج. كما تم تجنبد أكثر من 1,500 حافلة لخدمة ضيوف الرحمن. وذلك اتباعاً للإجراءات الاحترازية والبروتوكولات الصحية.

 وحدات تنفيذية

كما أوضح الحقباني أنه تم توزيع الحجاج على “وحدات تنفيذية”، حيث تضم كل واحدة منها 3 آلاف حاج. كذلك سوف يكون كل 20 حاجاً فقط في حافلة، وذلك لتطبيق الاحترازات الصحية والتباعد الجسدي.  إلى جانب ذلك سوف يرافق كل حافلة قائد صحي ومرشد.  وكما تهدف هذه الإجراءات إلى تحقيق معدلات آمنة صحياً ومتميزة لنقل الحجاج.

بالإضافة إلى ذلك، سوف  يكون هناك 100 حافلة احتياطية مزودة بأحدث أنظمة الاتصال ومتابعة الحركة. وذلك ضمن باقات متعددة للنقل. وبدورها دعمت النقابة العامة للسيارات 1,500 مرشد، بالإضافة إلى  مركز للقيادة والتحكم لمراقبة حركة الحافلات.

ولمعرفة آخر أخبار العروض في المملكة

نقلة نوعية في خدمات  الحجاج

ومن الجدير بالذكر، أنه تم الانتهاء من تنفيذ مجموعة من البرامج والمشاريع. و التي ستحدث نقلة نوعية في الخدمات التي سينعم بها ضيوف الرحمن. ومنها مثلاً مشروع تقديم الوجبات مسبقة التحضير، ومنصة وبطاقة الحج الذكي (شعائر). علاوة على النظام الإلكتروني لقياس جاهزية المشاعر المقدسة ومرافقها. بالإضافة إلى تحليل جميع البيانات الواردة من كاميرات المراقبة. كذلك شبكة إنترنت الأشياء لدعم اتخاذ القرار باستخدام الذكاء الاصطناعي وأنظمة المحاكاة.

كما كانت وزارة الحج والعمرة قد دعت جميع المؤهلين الذين صدرت لهم تصاريح حج هذا العام إلى ضرورة مراجعة أقرب مركز لقاح فيروس كورونا لأخذ الجرعة الثانية.  وذلك بدون حجز موعد مسبق، مع الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية.

آلية وصول الحجاج لمكة وتنقلاتهم في المشاعر المقدسة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.