العجلان: قطاع الصناعة من أهم مجالات التعاون بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان

العجلان: قطاع الصناعة من أهم مجالات التعاون بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان. أعلن رئيس اتحاد الغرف السعودية، عجلان العجلان، أن زيارة السلطان هيثم بن طارق، سلطان عُمان للسعودية. سوف تقوم بفتح آفاق جديدة للعلاقات بين البلدين، وخاصة في المجالات الاستثمارية والاقتصادية.

قطاع الصناعة من أهم مجالات التعاون

استعرض العجلان أهم مجالات التعاون بين البلدين المتمثلة في قطاع الصناعة. ولا سيما  صناعة البتروكيماويات والكيماويات المتخصصة التحويلية والأعلاف والصناعات الغذائية. علاوة  على مجالات السياحة والترفيه والفنادق، والقطاع العقاري واللوجستي.  إلى جانب قطاع المصائد والزراعة السمكية، وقطاع التعدين والنقل البحري.

كذلك اقترح العجلان التركيز على استغلال المزايا النسبية لتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية.  والتي تتضمن حرية انتقال السلع والأفراد، وذلك في إطار اتفاقات دول مجلس التعاون الخليجي والقطاعات ذات الأولوية. كما أكد على ضرورة  الاستفادة من قدرات السعودية الصناعية، إلى جانب الموقع الاستراتيجي لسلطنة عمان. وذلك في سبيل المنافسة والوصول بمنتجات البلدين إلى الأسواق الدولية.

مجلس الأعمال السعودي العماني

كما أشار العجلان إلى الدور المهم الذي يضطلع به مجلس الأعمال السعودي العماني الذي تأسس عام 2005. وذلك  في سبيل تنمية العلاقات التجارية، بالإضافة إلى تعزيز الشراكات بين أصحاب الأعمال في كلا البلدين.

ومن الجدير ذكره، أن حجم الاستثمارات العمانية المرخصة في المملكة قد بلغ أكثر من 318 مليون ريال. كذلك تأتي المملكة في المرتبة السابعة ضمن الدول المصدرة إلى عمان. بينما  تحتل عمان المرتبة التاسعة عشرة ضمن الدول المصدرة إلى المملكة.

استقطاب الاستثمارات السعودية

علاوة على ذلك، تسعى الجهات المختصة في سلطنة عمان  لاستقطاب الاستثمارات السعودية في مختلف القطاعات. كما تقوم بتقديم تسهيلات وحوافز استثمارية كبيرة، وخاصة في منطقة الدقم الاقتصادية. والتي تتميز بموقعها الاستراتيجي على بحر العرب بالقرب من خطوط الملاحة الدولية. كما ستتضمن هذه التسهيلات  العديد من الحوافز للمستثمرين من إعفاءات ضريبية وجمركية.

وكذلك أكد العجلان أن السعودية وسلطنة عُمان  لديهما فرص واعدة لاستثمار المقومات والإمكانات اللازمة. وذلك بهدف تأسيس علاقات تكامل اقتصادي حقيقي، انطلاقاً من رؤية المملكة 2030 ورؤية عمان 2040.

بذل المزيد من الجهود لدعم قطاع الصناعة

وفي سياق متصل، دعا العجلان إلى بذل مزيد من الجهود، والعمل على تذليل المعوقات والتحديات التجارية والاستثمارية.  الأمر الذي سوف يسهم في رفع حجم التبادل التجاري الذي لا يزال دون مستوى الطموحات. والذي يعد أقل من حجم الفرص المتاحة، حيث لم يتجاوز 10 مليارات ريال عام 2020.

كما نوه على الأهمية الاقتصادية للطريق البري والمنفذ الحدودي بين السعودية وسلطنة عمان. الذي بدوره سوف يفتح آفاقاً واسعة للتعاون الاقتصادي، وينشط حركة التجارة بين البلدين.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

وفي الختام، دعا العجلان قطاعي الأعمال السعودي، والعماني، لاستثمار زخم زيارة سلطان عُمان للسعودية. إلى جانب الاهتمام والدعم والإرادة السياسية القوية. وذلك بتطوير شراكات تجارية واستثمارية واعدة بين الجانبين. كما تمنى بدوره أن تسهم هذه الزيارة في تقوية أواصر الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

العجلان: قطاع الصناعة من أهم مجالات التعاون بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض السعودية