كيف تتعامل مع شخص يحب السيطرة

كيف تتعامل مع شخص يحبّ السيطرة

الشخصية المسيطرة : في البداية نفكر جميعاً بجعل علاقاتنا قوية و جيدة مع محيطنا سواء كان المحيط العملي أو حتى الاجتماعي. لكن وجود شخصيات ذات سمات خاصة يعوق هذا الأمر أحياناً. فلا ننكر أن هناك أشخاص يبدو التعامل معهم صعب نوعاً ما. و يتطلّب من الإنسان أن يكون حالماً و صبوراً.

أحد اهم هذه الشخصيات هي الشخصيات التي تحب السلطة و القيادة و السيطرة. و كثيراً ما تكون هذه الأنماط من الشخصية مشكلة في العمل و مسببة للمشاكل في العلاقات العاطفية. و لتعرف كيف تتعامل مع الشخصيات التي تحب السيطرة تابع مقالنا التالي.

أولاً – سمات الشخصية المسيطرة.

في الحقيقة يميل الشخص الذي يحب السيطرة للتحدث بصوت و لغة حازمة و صارمة. و تجده لا ينتبه لمفرداته و يعطي التعليمات و الأوامر بصيغة الامر على الدوام. علاوة على ذلك يلجأ ذوي الشخصية المسيطرة لرفع نبرة صوتهم في الحوار و الحديث العادي في محاولة منهم لإعلاء كلمتهم فوق كل كلام.

يميل هؤلاء الأشخاص لاستخدام التهديدات و يحاولون بث الذعر و التخويف كي يحصلوا على ما يريدون. لا يمكنك أن تقف في وجههم فهم يبدون أحياناً مثل الإعصار و ستجد نفسك بحاجة لتتعلم كيف تتعامل معهم.

ثانياً – لا تكن عاطفياً بل كن واقعياً مع الشخصية المسيطرة

عندما يتعامل شخص قيادي و عصبي مع شخص عاطفي و ضعيف الشخصية نوعاً ما ينعكس ذلك سلباً على السلامة النفسية للثاني. فتراه ينجرح من الكلام اللاذع و ينطوي و يراوده الشعور بالذنب. لذلك يسدي الخبراء لك نصيحة بعدم التعامل مع هذا النمط من الشخصيات بالعاطفة و محاولة البعد عنها و النزوح باتجاه العقلانية. و تجميد المشاعر لأنهم يخاطبون عقلك و هذا الأمر يتطلب منك الاستيعاب و المرونة.

ثالثاً – تحدث بهدوء

لن  يجدي الانفعال نفعاً فعليك أن تكون هادئاً و أن تستمد ذلك من محاولتك فهم طبيعة الشخصية المقابلة. بمعنى يجب عليك ان تحتويها و ان تستوعبها. فهي بالنهاية تعبر عن ذاتها و لن تنقص من قيمتك أو احترامك لذاتك مهما فعلت.

رابعاً – الحزم هو الحل

كن حازماً عندما تتعامل مع هؤلاء الأشخاص. لأن عنادهم و قوتهم  و حبهم الجارف للسيطرة يدفعهم لاستغلال الشخصيات الضعيفة المتذبذبة. كما أنهم و بعقلهم اللا واعي  يحترمون الشخص الحازم فهو يتوافق معهم في أهم صفاتهم.

في النهاية إذا أعجبك المقال اقرأ اكثر على موقعنا الترند و لا تنسى زيارة موقعنا عروض السوق لتشاهد العروض الجديدة

الشخصية المسيطرة

عن مايا

شاهد أيضاً

كيف تتعامل مع ابنتك او ابنك في سن البلوغ والشباب

كيف تتعامل مع ابنتك او ابنك في سن البلوغ والشباب كيف تتعامل مع ابنتك او …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *