“شؤون الحرمين”: التأكد من جاهزية كهرباء المسجد الحرام استعداداٌ لموسم الحج

“شؤون الحرمين”: التأكد من جاهزية كهرباء المسجد الحرام استعداداٌ لموسم الحج.  قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ممثلة في وكالة الشؤون الفنية والخدمية. بتنفيذ تجربة التغذية الكهربائية للحرم المكي من خلال محطة كدي الاحتياطية.  وذلك بهدف التأكد من مدى جاهزيتها استعدادا لموسم الحج لهذا العام 1442هـ. وقد شارك في هذه التجربة عدد من الجهات المعنية ممثلةً في الأمن العام، والمديرية العامة للدفاع المدني. علاوة على الشركة السعودية للكهرباء، والإدارة العامة للتشغيل والصيانة والإدارة العامة للأمن والسلامة.

جاهزية كهرباء المسجد الحرام

وبدوره، أوضح مدير الإدارة العامة للتشغيل والصيانة الأستاذ محسن بن عبدالمحسن السلمي.  أن هذه التجربة تضمنت التأكد من العديد من النقاط المهمة. وهي:

  • منظومة سبل التغذية الكهربائية.
  • إضافة إلى محطات التغذية الرئيسية والفرعية بنظام محطات الموثوقية،.
  • كذلك أنظمة التغذية الكهربائية الاحتياطية مثل مولدات محطة كدي ونظام التيار المستمر. وذلك لضمان عدم انقطاع التغذية الكهربائية ولوحات النواقل الأوتوماتيكية بين وسائل التغذية المختلفة ((ATS)) .

كما تقوم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ممثلةً في الإدارة العامة للتشغيل والصيانة. بالحرص على العناية بالأعمال الكهربائية بالمسجد الحرام وتشغيلها وفق المواصفات المعتمدة لها على مدار الساعة.

كيف يتم تغذية المسجد الحرام بالكهرباء؟

ويتم تغذية المسجد الحرام من خلال 4 محطات رئيسية قادمة من الشركة السعودية للكهرباء. ويكون الجهد المتوسط 13.8 ك ف، ومجموع أحمال يصل إلى 112 م.ف.أ.  كذلك يتم تغذية محطتين رئيسيتين بالجهد المتوسط، ويتم الربط بينها من خلال نظام المراقبة والتحكم (CCMS).  وهذا ما يضمن بقاء التغذية في حال فقدان أي مغذٍ من شركة الكهرباء.

وكما تحتوي المحطة على لوحات رئيسية (MDB) ولوحات فرعية ولوحات أحمال متنوعة، يصل عددها إلى أكثر من 1348 لوحة كهربائية. كذلك هي تغذي ما يصل إلى 120000 ألف وحدة إنارة متنوعة داخلية وخارجية، و2600 مروحة متنوعة و250 مروحة رذاذ

جاهزية كهرباء المسجد الحرام

إجراء تجربة فعلية

أجرت الرئاسة تجربة فعلية، للتأكد من جاهزية كل الأنظمة لمواجهة الأعداد المتزايدة في المسجد الحرام. حيث تمثلت التجربة في فصل المغذيات الكهربائية القادمة من شركة الكهرباء. وثم دخول نظام عدم انقطاع التيار UPS لتغطية الأحمال الهامة. وذلك حتى دخول محطة التوليد الاحتياطية القادمة من كدي وعند الانقطاع لمدة (30) دقيقة. وإلى أن تتم إعادة الكهرباء للمسجد الحرام.

كما تهدف خطة تشغيل التيار الكهربائي البديل في المسجد الحرام إلى الحفاظ على عدم تأثر الأحمال الهامة. وذلك في حال انقطاع الشبكة الرئيسية لمغذيات شركة الكهرباء.  ومن الجدير بالذكر، أنه تتوفر داخل المسجد الحرام أنظمة لعدم انقطاع التيار (UPS)، والتي تكفي لتشغيل الكهرباء.

أهمية محطة كدي لضمان جاهزية الكهرباء

تعتبر محطة كدي ذات أهمية كبرى لضمان إمداد الحرم المكي بالطاقة الكهربائية الموجودة في الموقع. كما يصل عددها إلى ثمان مولدات، حيث تبعد (3.5) كيلو متر جنوب المسجد الحرام.

كذلك فإن هذه المولدات تعمل آليا من خلال حاسب آلي خاص موجود في محطة الموثوقية (MV1). و التي بدورها تقوم باستشعار انقطاع مصادر التغذية الكهربائية للحرم المكي ويتم تشغيل المولدات آلياً لتأمين تغذية الحرم المكي الشريف.

وفي الختام، إن هذه الخدمات والجهود بإشراف وتنظيم من الإدارة العامة للتشغيل والصيانة التابعة لوكالة الشؤون الفنية والخدمية. وتنفيذاً لتوجيهات معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس. وبمتابعة مستمرة من قبل سعادة وكيل الرئيس العام للشؤون الفنية والخدمية الأستاذ محمد بن مصلح الجابري. وكما إن هذه الخدمات تقدم في ظل الدعم الكبير من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده- حفظهما الله-.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض السعودية