أخبار عاجلة

وزارة “الصحة” توضح الفرق بين القولون العصبي والهضمي!

وزارة “الصحة” توضح الفرق بين القولون العصبي والهضمي!

وزارة “الصحة” توضح الفرق بين القولون العصبي والهضمي! واليوم سنتعرف عبر موقعنا الترند الذي يهتم بأخبار المملكة العربية السعودية من رياضة وسياحة وسفر العديد من المقالات العالمية

ماهو تهيج القولون العصبي ؟

متلازمة القولون المتهيج من الاضطرابات الشائعة التي تصيب المعدة والأمعاء، ويُعرَفان معًا باسم السبيل المَعدي المَعوي. تشمل أعراض المرض تقلصات وألم في البطن وانتفاخ وغازات وإسهال أو إمساك أو كليهما. تحتاج متلازمة القولون المتهيج لعلاج طويل المدى، حيث إنها حالة مرَضية مزمنة. 

ماالعوامل الأكثر شائعة لحدوثه ؟ 

  • تقلصات عضلية في الأمعاء. تبطَّن جدران الأمعاء بطبقات من العضلات تنقبض أثناء تحريكها الطعام عبر السبيل الهضمي. ويمكن أن تُسبب الانقباضات القوية التي تستمر لفترة أطول من المعتاد امتلاء البطن بالغازات وحدوث انتفاخ وإسهال. إلا أن الانقباضات الضعيفة يمكنها أن تؤدي إلى إبطاء مرور الطعام وتصلُّب البراز وجفافه.
  • الجهاز العصبي. قد تُسبب مشكلات الأعصاب الموجودة في الجهاز الهضمي الشعور بالانزعاج عندما تتمدد البطن بسبب الغازات أو البراز. وقد تجعل الإشارات ضعيفة التنسيق بين الدماغ والأمعاء الجسم يبالغ في رد فعله تجاه التغيرات التي تحدث عادةً خلال عملية الهضم. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بالألم أو الإسهال أو الإمساك.
  • العدوى الشديدة. من الممكن أن تحدث متلازمة القولون المتهيج بعد الإصابة بنوبة إسهال شديدة ناتجة عن بكتيريا أو فيروس. ويطلق على هذه الحالة التهاب المعدة والأمعاء. ويمكن أن تكون متلازمة القولون المتهيج مرتبطة أيضًا بوجود كمية كبيرة من البكتيريا في الأمعاء (فرط نمو البكتيريا).
  • ضغوط الحياة المبكرة. تكثر أعراض متلازمة القولون المتهيج لدى الأشخاص الذين يتعرضون لأحداث مثيرة للتوتر، خاصةً في مرحلة الطفولة.

التغيرات في ميكروبات الأمعاء. من أمثلة ذلك التغيرات في البكتيريا والفطريات والفيروسات التي تعيش عادةً في الأمعاء وتؤدي دورًا رئيسيًا في صحة الجسم. تشير الأبحاث إلى أن الميكروبات لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون المتهيج قد تختلف عن تلك الموجودة لدى الأشخاص غير المصابين بها.

ماهي طرائق علاجه والتخفيف من الإصابة به ؟

نظرًا لعدم وجود سبب واضح له، فغالبًا ما يعتمد العلاج على التخفيف من الأعراض؛ للتمكن من التعايش معه، حيث يمكن التحكم بأغلب الأعراض في الحالات البسيطة بإجراء بعض التعديلات على نمط الحياة، وفي حال كانت الحالة أصعب وازدادت حدة الأعراض، قد يصف الطبيب بعض الأدوية للتخفيف منها مثل:
  1. مكملات الألياف.
  2. مضادات للإسهال.
  3. مضادات تقلصات البطن. 
  4. مضادات حيوية.

كما أوضحت وزارة الصحة: أن القولون العصبي والقولون الهضمي هما عبارة عن نفس المرض، ولكن تختلف أسابب التهيج بالنسبة إلى كل منهما.

وأيضاً أوضحت الصحة:عبر حسابها في “تويتر”، أن البعض يتهيج لديهم القولون العصبي بسبب العوامل النفسية أكثر من الهضمية.

كما أوضحت وزارة الصحة : أن أسباب تهيج القولون العصبي ما يلي:

  •  يجب تناول الأطعمة الغنية بالدهون.
  •  تناول بعض الأطعمة المُهيّجة للقولون وقد تختلف من شخص إلى آخر.
  • قلة شرب السوائل وخصوصا الماء.
  • التعرض للضغوطات والشعور بالتوتر والقلق.

في النهاية أحبّائي الصحة هي أهم كنز ممكن أن يملكه الإنسان  يجب أن نحافظ عليها وأن نعتني بأنفسنا وأن نبتعد قدر المستطاع عن كل مايؤذي صحتنا فّ سلامتنا وعافيتنا وسلامة أحبّائنا هي أمانة الله سبحانه وتعالى لنا وأشكركم على حسن المتابعة والقراءة. 

 

 

 

عن نبال غازي

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *