أخبار عاجلة

مسار يتهيأ لتعزيز وإثراء تجربة المعاقين والمسنين بالمسجد الحرام

مسار يتهيأ لتعزيز وإثراء تجربة المعاقين والمسنين بالمسجد الحرام. أنهت وكالة المشاريع والدراسات الهندسية، بالرئاسة العامة لشؤون الحرمين أعمال دراسة المشروع النوعي. والذي يتعلق بمعايير الوصول الشامل للأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن ومَن في حكمهم.

مسار يتهيأ لتعزيز وإثراء تجربة المعاقين

وتفصيلاً ، قامت الإدارة العامة للدراسات والأبحاث الهندسية ، التابعة لوكالة المشاريع والدراسات الهندسية، بالرئاسة العامة لشؤون الحرمين، بإنهاء أعمال المشروع النوعي. والذي يقوم بدراسة معايير الوصول الشامل للأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن ومَن في حكمهم.

كما تمت الدراسة بتعاون 11 جهة حكومية؛ منها “هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة، وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن. إضافة إلى الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، ووزارة الحج والعمرة، وغيرها.

علاوة على ذلك، يشار إلى أن هذا المشروع يأتي في إطار رؤية المملكة الطموحة 2030م. فضلاً عن ما تَضَمّنته الخطة الاستراتيجية للرئاسة 2024م بشأن تحسين وتطوير كل الخدمات المقدمة. وذلك للتيسير على قاصدي رواد الحرمين في أداء نسكهم وعبادتهم.

كما يعنى هذا المشروع بدراسة شاملة بالمسجد الحرام ومرافقه؛ وذلك حسب خارطة طريق مستدامة وذات طابع استراتيجي. والتي قام بتنفيذها أحد المكاتب الاستشارية الرائدة في المملكة؛ وبالاستعانة بخبراء عالميين من ذوي الاختصاص.

ويذكر أنه جرى الانتهاء من كافة المراحل الرئيسية للمشروع على مدى أكثر من 15 شهرًا. والتي اشتملت على القيام بالعديد من الزيارات الميدانية، وورش العمل المشتركة. إضافة إلى مجموعات التركيز، والاجتماعات الثنائية مع جميع شركاء النجاح من المعنيين.

علاوة على ذلك، تم دراسة أفضل الممارسات والمنهجيات المتبعة في الترميز (الأكواد) التصميمية والتجارب الرائدة إقليميًّا وعالميًّا. إلى جانب العمل على تطويعها ضمن حِزَم المخرجات للمشروع.

التوصيات النوعية للمشروع

علاوة على ذلك، تتمثل أهم التوصيات النوعية لمخرجات مشروع الوصول الشامل؛ بما يلي:

  • استحداث مسار مخصص بتعزيز وإثراء التجربة لذوي الإعاقة وكبار السن بالمسجد الحرام. وذلك بعضوية عدد من الجهات ذات العلاقة.
  • كما تم توصيف نطاق عمل المسار.
  • إضافة إلى ذكر أبرز مجالات التدخل.
  • علاوة على توصيف فرص المبادرات ذات الأولية؛ حسب منطلقات استراتيجية وتنفيذية ذات أثر في المنظومة التشغيلية. والتي تم توصيفها تفصيلًا في البطاقة المقترحة للمسار.

والجدير بالإشارة، أنه جرى خلال هذا المشروع النوعي، بناء وتعزيز الشراكات مع عدة جهات مختلفة لتحقيق الأهداف. علاوة على إطلاق شراكة استراتيجية مع مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة. وذلك في سبيل دعم مخرجات المشروع وتطوير منهجيته العلمية وتطبيقاته العملية.

وختاماً، تأتي هذه الخدمات والجهود تحقيقًا لتطلعات القيادة الرشيدة في المملكة العربية السعودية، وبتوجيهات الرئيس العام لشؤون الحرمين الشريفين.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

مسار يتهيأ لتعزيز وإثراء تجربة المعاقين والمسنين بالمسجد الحرام

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *