أخبار عاجلة

وزارة البيئـة تضع شروط استخدام مصادر المياه السطحية

وزارة البيئـة تضع شروط استخدام مصادر المياه السطحية

وزارة البيئـة تضع شروط استخدام مصادر المياه السطحية

قامت وزارة البيئة والمياه والزراعة بطرح مشروع شروط كما ضوابط لاستخدام مصادر المياه السطحية . و سنقوم بالإطلاع عليها فيما يلي .

وزارة البيئـة تضع شروط استخدام مصادر المياه السطحيةهدف مشروع الشروط

من الأهداف المقررة للمشروع هي

حوكمة وتنظيم مصادر المياه السطحية استعمالها  والعمل على الاستفادة منها بالصورة المثلى . كما محاولة تدبير شؤونها و جميع الحقوق المتعلقة بها دون الإخلال بالحقوق المعتبرة شرعاً.  و رعاية و حماية مصادر المياه السطحية من الاستنزاف كما التلوث . كذلك ضمان استدامتها. لتأمين وتقديم إمدادات المياه عبر خطط التنمية الشاملة.

الشروط والضوابط الموضوعة

  •  غرامة بحد أدنى 25 ألف ريال وحد أعلى 50 ألف ريال لإقامة منشأة حصاد المياه قبل أخذ الرخصة من الوزارةوذلك لأول مرة مخالفة . وفي حال تكرارها من نفس الجهة تلغى الرخصة .
  • كما أن الغرامة لـ مزاولة الأنشطة التعدينية من غير الحصول على موافقة الوزارة بحد أدنى 250,000 ريال . و حد أعلى 500 ألف ريال وذلك وعن كل يوم إلى حين إزالة الآثار المترتبة على المخالفة بالإضافة إلى عدم الترخيص لمدة خمس سنوات.
  • مخالفة استخدام مصدر المياه دون رخصة والحد الأدنى 15 ألف ريال وحد أعلى 30 ألف ريال. ويتم اتخاذ إجراء لأول مرة مخالفة مع إلغاء الرخصة حال تكرار المخالفة .
  • مخالفة استخدام المصدر المائي في التغذية الصناعية (حقن) للطبقات الجوفية دون رخصة بحد أدنى 12,500 ريال وحد أعلى 25 ألف ريال. وعن كل يوم إلى حين إزالة المخالفة مع إلغاء الرخصة حال تكرار المخالفة .
  • مخالفة تجريف الرواسب والطمي من بحيرة السد دون رخصة بحد أدنى 25 ألف ريال وحد أعلى 50 ألف ريال. وعن كل يوم إلى حين إزالة الآثار المترتبة على المخالفة، مع إيقاف النشاط حال تكرار نفس المخالف.
  • نهل الرمال وتجريف الرواسب من الأودية دون الحصول على موافقة الوزارة تخالف بحد أدنى 25 ألف ريال وحد أعلى 50 ألف ريال . وعن كل يوم إلى حين إزالة الآثار المترتبة على المخالفة وعدم الترخيص لمدة 5 سنوات قادمة.
  • مزاولة الأنشطة المؤثرة على مصادر المياه السطحية في المنكشفات الجيولوجية الصخرية . أو الأودية من في الحصول على موافقة الوزارة بحد أدنى 25 ألف ريال وحد أعلى 50 ألف ريال .  وتتخذ بحقه اجراءات إيقاف النشاط و عدم الترخيص لمدة خمس سنوات قادمة.

ومن المخالفات أيضا

  • كذلك إقامة محطات التحلية الواقعة على البحر دون الحصول على موافقة الوزارة تغرم بحد أدنى 125,000 ريال وحد أعلى 250 ألف ريال . و يتخذ إجراء إيقاف النشاط إلى حين صدور رخصة.
  • عدم الالتزام بالمواصفات الفنية لمنشآت حصاد المياه المحددة في الرخصة تخالف بحد أدنى 12,500 ريال وحد أعلى 250 ألف ريال . وعن الإجراء تتم إزالة المخالفة مع تحمل جميع نفقات الإصلاح.
  • كما استمطار السحب دون الحصول على موافقة الوزارة بحد أدنى 12,500 ريال و حد أعلى 500 ألف ريال. و إصلاح الأضرار والتعويضات الناتجة عن المخالفة.
  • كذلك تجاوز كميات المياه المسموح باستعمالاتها المحددة في الرخصة بحد أدنى 12,500 ريال وحد أعلى 25 ألف ريال .
  • سحب المياه بشكل مباشر من بحيرة السد أو من غرف التفتيش مخالفتها كحد أدنى 12,500 ريال وحد أعلى 25 ألف ريال . ويتم لأول مرة مخالفة مع إيقاف الرخصة حال تكرارها.
  • نهل الرمال أو تجريف رواسب الأودية من حرم مصادر المياه السطحية قبل الحصول على موافقة الوزارة تصل غرامتها إلى حد أدنى 12,500 ريال وحد أعلى 25 ألف ريال . و كل يوم إلى حين إزالة الآثار المترتبة على المخالفة مع عدم الترخيص لمدة خمس سنوات.
في النهاية ترقبوا أهم العروض بـ أفضل الأسعار في موقعنا من عروض السوق المميزة لأهل السعودية 

كذلك نعرض فيه اهم المعلومات و النصائح الصحية كذلك الوصفات الشهية كما أمور عامة تهم الرجل و المرأة و أبرز أخبار العالم الاقتصادية و الرياضية كما اخبار الوظائف و أخبار طقس المملكة و التكنولوجيا و السيارات التي من الممكن الاطلاع عليها على موقع ترند متأملين أن تلقوا لدينا ما ينال رضاكم و استحسانكم

عن شذى

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *