أخبار عاجلة

ما قصة مدينة الخارجين عن القانون والمعروفة بأنها أشهر سجون التاريخ؟

ما قصة مدينة الخارجين عن القانون والمعروفة بأنها أشهر سجون التاريخ؟ سجنٌ أثار فضول غالبية الناس، وهو عبارة عن مدينة ذات تصميم بسيط جداً، ولكنه مرعب في نفس الوقت. فما اسم هذه المدينة؟ وما سبب بناؤها؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي من موقع الترند.

مدينة الخارجين عن القانون

توجد هذه المدينة الغريبة في المغرب وتحديدًا في مدينة مكناس، التي تبعد 140 كيلو متر عن الرباط. كما تم بناء المدينة في القرن الـ18 ميلادي، أي منذ ما يقارب 400 عام.

كما أن هذه المدينة كانت بالأصل سجنا، والذي تم بناؤه وسط القصبة الإسماعيلية في مدينة مكناس. وذلك بالمستوى السفلي للأرض، على مساحة كبيرة.

قارا

علاوة على ذلك، السجن معروف باسم “حبس قارا”، وذلك نسبة إلى سجين برتغالي خبير في الهندسة المعمارية. والذي اقترح على السلطان مولاي إسماعيل، أن يعيد بناء حبس الأسرى والمعتقلين بتصميم يصعب الهروب منه.

كما أن السلطان وعد هذا السجين أن يقوم بتحريره، إذا نجح في بناء سجن يستوعب عشرات الآلاف من المساجين. وبالفعل استطاع قارا إنشاء السجن الذي يستوعب 60 ألف سجين في آن واحد.

إن سجن قارا يعكس البراعة في البناء واختيار الموقع والتوظيف، إذ تم استخدام قوة المساجين لبناء سجن تحت الأرض بحجم مدينة مكناس.

سجن بلا أبواب

إضافة إلى ذلك ، تمتد مدينة سجن “قارا” إلى مساحات شاسعة تحت الأرض. والسجن عبارة عن متاهة معقدة تتكون من عدة ممرات متشابهة، حيث يوجد في كل قاعة عدد من الممرات التي يؤدي كل واحد منها إلى قاعة أخرى. وبالتالي سيؤدي أن التوغل في السجن إلى عدم القدرة على الخروج منه.

كما يعد تصميم السجن من أغرب التصاميم الهندسية ، وذلك كونه بلا أبواب؛ بالرغم من ضخامته. حيث يحتوي السجن على فتحات في السقف كان يتم إلقاء السجناء عبرها، وأيضًا كان يتم مدهم بالطعام من خلالها. ويشار إلى أنه ألقي فيه أكثر من مليوني سجين على مدار تاريخه.

علاوة على ذلك، من غير الممكن تحرير أي أسير حتى تجري المفاوضات بين سفير بلاده والسلطان. والذي من الممكن أن يكون ذلك مقابل تحرير أسرى مغاربة، أو مقابل مبلغ مالي، أو تبادل مصالح سياسية.

الجدير بالذكر، أن مساحة مدينة المساجين تعادل مدينة مكناس بأكملها، ولكن تم إغلاق مساحات كبيرة من هذا السجن في عهد الاحتلال الفرنسي. وذلك بعد فقدان العديد من المغامرين والمستكشفين.

أصبح سجن قارا مثار جذب هائل للسياح من أوروبا وأمريكا؛ على الرغم من كل هذه القصص المرعبة الآن. حيث قامت السلطات بترك مساحة تقدر بـ10 دونمات أو أقل حتى يتمكن السياح من رؤية على السجن الذي استطاع من خلاله “قارا” أن يكسب حريته دون تدخل سفراء أو مصالح معينة.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

ما قصة مدينة الخارجين عن القانون والمعروفة بأنها أشهر سجون التاريخ؟
ما قصة مدينة الخارجين عن القانون والمعروفة بأنها أشهر سجون التاريخ؟

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية

اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية حظيت الانتخابات التركية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *