تهديدات بسرقة البيانات عن طريق تصوير رموز QR

تهديدات بسرقة البيانات عن طريق تصوير رموز QR

تهديدات بسرقة البيانات عن طريق تصوير رموز QR

إن أساليب الاحتيال مازالت تتنوع يوماً بعد يوم بشكل مثير للدهشة. حيث حسب ما ورد مؤخراً في  تقرير تحليلات التهديدات من شركة إتش بي HP. أنه تم اكتشاف طرق جديدة يتبعها المحتالون بكثرة في الآونة الأخيرة لسرقة البيانات.

الاحتيال عن طريق تصوير رمز الاستجابة السريعة هو أسلوب احتيال جديد بدأ أواخر العام الماضي. يتم الاحتيال بهذه الطريقة من خلال الطلب من المستخدمين تصوير رموز QR الخاصة بأجهزتهم الحاسوبية باستخدام أجهزتهم المحمولة.

يتم توجيه المستخدم إلى مواقع إلكترونية ضارة متخفية بصورة شركات توصيل طرود أو غيرها من الشركات المعروفة. ومن ثم يطلب من المستخدم إدخال تفاصيل بطاقات الائتمان والخصم.

كما يوجد طريقة احتيال أخرى يتبعها المحتالون. وهي دخول غير مصرح به إلى أنظمة الضحايا من خلال نشر برنامج QakBot أو IcedID الخبيث. بعد تجاوزهم لأدوات الفحص في البوابات الإلكترونية واستخدام صوراً مدمجة ويتم ربطها بملفات ZIP ضارة مشفرة حاوية على الملفات السابقة وإعطائهم كلمة مرور موجودة بملفات PDF لفك التشفير.

كذلك وقد أوضح المحلل الأول للبرامج الضارة في فريق أبحاث تهديدات (HP Wolf Security) أليكس هولاند “يجب على المستخدمين الانتباه إلى رسائل البريد الإلكتروني ومواقع الإنترنت التي تطلب تصوير رموز الاستجابة السريعة QR وإعطاء البيانات الحساسة، وإلى ملفات PDF المرتبطة بملفات أرشفة محميّة بكلمات السر”

ورداً على حملات الاحتيال السابقة حاولت شركة مايكروسوفت بمنع المحتالين من نشر تعليماتهم البرمجية التي تهدف لسرقة بيانات المستخدمين. من خلال حظر وحدات الماكرو في ملفات إعدادات (أوفيس) Office بصورة افتراضية.

كما ويوعد فريق (HP Wolf Security) بكشف مزيد من التحليلات والحلول في مؤتمر Amplify Partner. الذي سوف ينعقد حالياً في شيكاغو.

في النهاية ترقبوا أهم العروض بأفضل الأسعار في موقعنا الذي نعرض فيه اهم المعلومات والنصائح الصحية والوصفات الشهية كما وأمور عامة تهم الرجل والمرأة وأبرز أخبار العالم الاقتصادية والرياضية واخبار الوظائف والتكنولوجيا والسيارات أن هناك عروض السوق المميزة لأهل السعودية يمكنكم الاطلاع عليها على موقع ترند

تهديدات بسرقة البيانات عن طريق تصوير رموز QR

عن شذى

شاهد أيضاً

دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على تويتر 

دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على تويتر دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *