٦٠ ممرًّا لتسهيل عبور آلاف المصلين إلى أرجاء المسجد النبوي خلال ساعات

٦٠ ممرًّا لتسهيل عبور آلاف المصلين إلى أرجاء المسجد النبوي خلال ساعات. تحرص وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي على الاهتمام بكل الأمور التي تساعد على تسهيل حركة الحشود بالتنسيق والتكامل مع الجهات الأمنية. وذلك لضمان سلاسة الدخول والخروج من وإلى المسجد النبوي.

كما تعمل الوكالة بحسب خطة تنفيذية تتعلق بإدارة الحشود البشرية، والتعامل معها بمهنية عالية. والتي تسعى إلى ضمان سلامة الزوار والمصلين، إذ يَفِد مئات الآلاف من المصلين إلى المسجد النبوي خلال ساعات معدودة فقط.

٦٠ ممرًّا لتسهيل عبور آلاف المصلين إلى أرجاء المسجد النبوي

وتولي وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي اهتمامًا بالغًا بتسهيل حركة الحشود. وذلك لتسهيل دخول مئات الآلاف من المصلين والمعتمرين إلى أرجاء المسجد عبر 60 ممرًّا رئيسيًّا وفرعيًّا.

كما تحرص الوكالة على العناية بسلامتهم، ومنع التكدس والتدافع. علاوة على مراقبة توزيع الحشود في الأماكن المخصصة للصلاة في المسجد القديم، والتوسعات والساحات في قسمي الرجال والنساء. ويتم ذلك من خلال كوادر مؤهلة تم تدريبهم على حسن وفادة القاصدين، ومتابعة تقديم الخدمات لهم ليؤدوا عبادتهم بكل يسر وسهولة.

تنظيم الممرات الداخلية والخارجية

إلى جانب ذلك، تعمل إدارة الحشود بوكالة شؤون المسجد النبوي على توجيه المصلين والزوار للمصليات في ساحات المسجد النبوي. فضلاً عن تسهيل الوصول لها. وذلك عن طريق تنظيم الممرات الداخلية والخارجية وسطح المسجد النبوي لأكثر من 38 ممرًا رئيسيًّا. بالإضافة إلى 14 ممرًّا فرعيًّا، و8 ممرات طوارئ.

كما تأتي هذه الجهود لضمان التفويج للمصليات الداخلية بسهولة ويسر. ومن ثم القيام بفتح المصليات الخارجية في الساحات بعد اكتمال الطاقة الاستيعابية داخل المسجد النبوي. علاوة على التأكد من جاهزية أدوات التشغيل كالحواجز الثابتة والمتحركة، والركائز، والأشرطة التحذيرية على مدار الساعة. بالإضافة إلى إرشاد التائهين في جميع أنحاء المسجد النبوي وساحاته والمرافق التابعة له.

أبرز المهام

  • تنظيمَ أعمال الزيارة للسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبيه رضوان الله عليهما.
  • إضافة إلى تنظيم الصلاة في الروضة الشريفة، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة. والذي يتضمن تنظيم مسارات الدخول، ومراقبة الممرات، لتفويج عملية الدخول للزيارة والصلاة في الروضة الشريفة لحاملي التصاريح.
  • كما تقوم الوكالة بوضع الجداول الزمنية للأعمال والخدمات الخاصة بالزيارة والصلاة في الروضة.
  • وأخيراً، التنسيق مع الجهات المختصة في تنظيم أعمال حجوزات دخول الروضة الشريفة.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

٦٠ ممرًّا لتسهيل عبور آلاف المصلين إلى أرجاء المسجد النبوي خلال ساعات

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *