وسيلة غير متوقعة لعلاج مرض الزهايمر.. تعرف عليها!

وسيلة غير متوقعة لعلاج مرض الزهايمر.. تعرف عليها!. يعتبر مرض الزهايمر هو أكثر أنواع الخرف شيوعاً، وهو من الممكن أن يساهم في 60-70% من حالات الخرف. حيث ينتج الخرف عن مجموعة متنوعة من الأمراض والإصابات التي تؤثر في الدماغ.

كما يوجد أكثر من 55 مليون شخص يعانون من الخرف حول العالم، وذلك وفقاً لإحصائيات منظمة الصحة العالمية. ومن المتوقع أن يرتفع العدد إلى 78 مليوناً بحلول عام 2030 و139 مليوناً بحلول 2050.

علاوة على ذلك، قام العديد من البحثون والعلماء بإجراء الكثير من الدراسات والأبحاث للعثور على علاج فعال للزهايمر. وعلى الرغم من ذلك، لم يتمكنوا من تحقيق نتائج نهائية حاسمة.

ولكن ليس بعد الآن، فقد قام علماء اسبانيون بالكشف عن دراسة جديدة من الممكن أن تعلاج هذه المرض. فما هي هذه الدراسة؟ وعلى ماذا تعتمد؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي من موقع الترند.

وسيلة غير متوقعة لعلاج مرض الزهايمر

قام فريق دولي من الباحثين من إسبانيا، بقيادة مختبر علم وظائف الأعضاء الجزيئي بجامعة بومبيو فابرا UPF في برشلونة، بالكشف عن دراسة خلوية. وذلك لأكثر من 5000 عينة من الخميرة الطافرة عن 238 جيناً مشاركاً، تراقب حدوث وتطور مرض الزهايمر.

كما شاركت في هذه الدراسة، الجينات الـ 238 المرتبطة بمرض الزهايمر في نشاط الميتوكوندريا وترجمة البروتين وتنظيم الكالسيوم داخل الخلايا.

ولكن كان يوجد أيضا دور بارز لأحد الجينات في المجموعة الوظيفية الأخيرة. والتي يسمى باسم ” بروتين الجين Surf4″. وهو البروتين الذي ينظم دخول الكالسيوم إلى الخلايا، كما ثبت أنه يزيد من سمية بروتين بيتا أميلويد.

علاوة على ذلك، يعتقد العلماء بأن بروتين الجين هو سمة مميزة لانحلال الزهايمر. كما أدى فرط نشاطه إلى تعطيل القدرة على توصيل رسائل الكالسيوم بين الخلايا وتسريع سمية أميلويد بيتا.

الجدير بالإشارة، إلى أن الجين Surf4 يعتبر واحداً من 81 جيناً متورطاً في زيادة سمية الأميلويد بيتا. حيث كانت الجينات الـ157 الأخرى التي تم تحديدها وقائية ضد هذا الضرر الخلوي.

بروتين Surf4

وفي السياق نفسه، يشارك الجين Surf4 في جميع وظائف الخلية تقريباً. ومن ثم، لا يمكن للخلايا العصبية أن تعمل وتصبح حساسة للغاية لسمية الأميلويد. وذلك عندما يتم الإفراط في التعبير عن بروتين Surf4. الأمر الذي يؤدي إلى تقليل دخول الكالسيوم وإجهاض العمليات الخلوية التي تعتمد عليه.

ويذكر، أن هذه ليست المرة الأولى التي يعتقد فيها الباحثون بأن تنظيم الكالسيوم يلعب دوراً محورياً يتقاطع مع مسارات الخلايا العصبية. وهو يرتبط أيضاً بموت الخلايا والتنكس العصبي.

علاوة على ذلك، يعد الكالسيوم من أهم الناقلات داخل الخلايا وهو حيوي لوظيفة الخلية. ولا سيما في الخلايا العصبية، وذلك بفضل دوره في النقل العصبي.

وفي الختام، يأمل الباحثون القائمون على الدراسة، في أن تفتح هذه الصورة الجينية الباب أمام طرق بحث جديدة. والتي العالم في أشد الحاجة إليها للتوصل إلى علاجات جديدة لمرض الزهايمر.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

وسيلة غير متوقعة لعلاج مرض الزهايمر.. تعرف عليها!

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية

اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية حظيت الانتخابات التركية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *