7 نصائح هامة لتجنب عسر الهضم في رمضان… ما هي؟

7 نصائح هامة لتجنب عسر الهضم في رمضان… ما هي؟. يعاني العديد من الأشخاص من اضطرابات الجهاز الهضمي خلال شهر رمضان. وذلك نظراً لعدم القدرة على تنظيم تناول الطعام بعد الصيام لفترات طويلة. ونقدم لكم في المقال التالي من موقع الترند مجموعة من النصائح الهامة من أجل الوقاية من عسر الهضم في رمضان.

رمضان والنظام الغذائي

يؤدي الصيام خلال هذا الشهر الكريم إلى حدوث تغييرات في النظام الغذائي المعتاد للشخص. لذا من الضروري القيام باتخاذ خيارات نظام غذائي جيد وصحي لمساعدة أجسامنا على التكيف.

كما من الممكن أن يؤدي الإفراط في تناول الطعام في وقت الإفطار إلى حدوث العديد من الاضطرابات في الجهاز الهضمي. ومنها الحموضة المعوية والارتجاع الحمضي وعسر الهضم والانتفاخ.

علاوة على ذلك، تعتبر الأعراض السابقة شائعة جداً، وذلك عند تناول كمية كبيرة من الأطعمة الدهنية والحارة. الأمر الذي يسبب زيادة إفراز حمض المعدة. لذا ينصح أخصائية التغذية والأطباء بالحد من تناول هذه الأطعمة. كما من الممكن أن يعاني البعض من الإمساك، وذلك بسبب تباطؤ عمل الجهاز الهضمي مع روتين الأكل الجديد.

والجدير بالإشارة، إلى أن هذه الآلام عادة ما تهدأ بعد أن يعتاد الجسم على روتينه الجديد. ولكنها قد تسبب حدوث مشاكل أخرى، وذلك في حال لم يتم تجنب الإفراط في تناول الطعام في وقت الإفطار.

7 نصائح هامة لتجنب عسر الهضم في رمضان

يوصي العديد من الأطباء بضرورة اتخاذ خيارات صحية خلال وجبتي الإفطار والسحور. وذلك للحد من اضطرابات الجهاز الهضمي خلال شهر رمضان، ومن أبرز هذه النصائح:

  • يجب الحرص على ترطيب الجسم بشرب لترين إلى ثلاث لترات من الماء كل يوم على فترات لتجنب الجفاف والإمساك والصداع. حيث من الممكن البدء بالحصول على كوب واحد من الماء خلال الإفطار، ثم أخذ قسطًا من الراحة. ومن ثم القيام بتدريج شرب الماء خلال فترة الليل.
  • كما ينصج بتجنب المشروبات الغنية بالسكر والكافيين، وذلك نظراً لأنها تسبب زيادة الانتفاخ وتؤدي إلى تقلصات المعدة والإسهال.
  • علاوة على ذلك، ينصح بتناول وجبة خفيفة صغيرة عند الإفطار، حيث يجب تجنب الإفراط في تناول الطعام. فضلاً عن القيام بمضغ الطعام ببطء لمنع آلام المعدة والارتجاع الحمضي الشديد.
  • كذلك، لا بد من الابتعاد عن تناول الأطعمة الدهنية قبل ساعتين على الأقل من الذهاب إلى الفراش. وذلك لأنها تستغرق وقتًا طويلاً للهضم .
  • الحرص على تناول وجبة السحور وتجنب النوم على معدة فارغة.
  • كما يفضل زيادة كمية الألياف في وجبتي الإفطار والسحور للمساعدة في تجنب الانتفاخ والإمساك. ومن الممكن تضمين الفواكه التي تتميز بسهولة هضمها، كالتفاح والبرتقال والبطيخ.
  • وأخيراً، ينصح بممارسة التمارين الخفيفة مثل المشي للمساعدة في هضم الطعام. ولكن مع مراعاة عدم ممارسة الرياضة بعد تناول الطعام مباشرة، ومن الممكن القيام بها قبل الوجبة، أو بعد ساعة على الأقل من تناولها.

وفي الختام، ينصح الأطباء بضرورة الحفاظ على الصحة والنشاط طوال شهر رمضان. وذلك من خلال عدم القيام بما يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات هضمية مختلفة وانزعاج في الجهاز الهضمي.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

7 نصائح هامة لتجنب عسر الهضم في رمضان... ما هي؟

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه

اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه يعاني الكثير من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *