استئناف العلاقات بين المملكة وإيران برعاية الصين

استئناف العلاقات بين المملكة وإيران برعاية الصين

استئناف العلاقات بين المملكة وإيران برعاية الصين

أمس الجمعة صدر بيان مشترك بين المملكة وإيران عن توقيع اتفاقية مشتركة بينهما لـ إعادة العلاقات الدبلوماسية المقطوعة من فترة طويلة . جاءت هذه الاتفاقية برعاية من الرئيس الصيني شي جين بينغ .

استئناف العلاقات بين المملكة وإيران برعاية الصين

الاتفاقية المبرمة

بحسب وكالتي الأنباء الأخبارية السعودية كذلك الايرانية (واس _ تسنيم ) . فإن البيان جاء الثلاثي المشترك عن الدول المتفقة كما الصين القائمة على رعاية الاتفاق . فقد تقرر فتح سفارتين في كلا البلدين خلال شهرين على الأكثر . كما أن مبادرة الرئيس الصيني جاءت لـ تطوير علاقات حسن الجوار بين العاصمة الرياض و طهران .

كذلك من المقرر التقاء وزير خارجية السعودية مع وزير خارجية إيران في وقت قريب لـ يتم مناقشة موضوع تبادل السفراء . كما تقرير الطرق المتبعة لـ تقوية العلاقات بين البلدين كذلك فقد وقع اتفاق على التعاون الأمني بين البلدين و احترام سيادة الدول و عدم التدخل في شؤونها الداخلية .

آراء من الطرف الإيراني حول الاتفاق

من الجانب الإيراني صرح علي شمخاني الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني بان استئناف العلاقات بين البلدين سيقوي من الأمن الإقليميين وأستقرارها . كذلك توجهه بالشكر للـ الصين لـ جهودها الكبير في بناء العلاقات الدبلوماسية مع الرياض .

وبين أنه منذ يوم الأثنين قد أجرى مباحثات مع نظيره مستشار الأمن الوطني السعودي في الصين .

وفي بيان مشترك من السعودية و إيران بينا في عن امتنانهما كما شكرهما للعراق و سلطنة عمان لـ استضافتهما مباحثات الجانبين .

ويذكر أن المباحثات المباشرة قد بدأت بين الرياض وطهران منذ 2021 . في تجربة  لاحتواء التوترات بينهما. وكان أخر لقاءاتهما  في أبريل/نيسان السابق ضمن الجولة الخامسة من مفاوضاتهما في العراق .

في النهاية ترقبوا أهم العروض بأفضل الأسعار في موقعنا الذي نعرض فيه اهم المعلومات والنصائح الصحية والوصفات الشهية كما وأمور عامة تهم الرجل والمرأة وأبرز أخبار العالم الاقتصادية والرياضية واخبار الوظائف والتكنولوجيا والسيارات أن هناك عروض السوق المميزة لأهل السعودية يمكنكم الاطلاع عليها على موقع ترند

عن شذى

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *