عاصمة الدولة السعودية الأولى ” الدرعية” …. تعرف عليها

عاصمة الدولة السعودية الأولى ” الدرعية” …. تعرف عليها.   تعتبر مدينة الدرعية، عاصمة للدولة السعودية الأولى؛ فقد  تجلى دورها السياسي والدعوي على مستوى السعودية بما أرسته من دعائم للدولة، وأسس للعقيدة منذ نشأتها.

علاوة على ذلك، للدرعية في وجدان الشعب السعودي أهمية فريدة. وذلك نظراً لكونها نقطة مفصلية في عمر وتاريخ السعودية. كما أنها تعتبر امتداداً لأمجاد الآباء والأجداد.

 عاصمة الدولة السعودية الأولى ” الدرعية”

تحتل الدرعية أهمية كبيرة في التاريخ السياسي والاجتماعي والثقافي للمملكة.  ولا تكتسب هذه المدينة أهميتها من كونها عاصمة للدولة السعودية الأولى فقط.  وذلك كان حي الطريف  مقرًّا لحكم الدولة خلال عصور ازدهارها.

 بل كذلك يعتبر حي الدرعية أيضاً منطقة تراثية وأثرية بالغة الأهمية؛ حيث يضم الحي حاليًا العديد من المتاحف. ولعل  أبرزها متحف الدرعية، ومتحف الخيل العربي، والمتحف الحربي. علاوة على جامع الإمام محمد بن سعود “الجامع الكبير”.

وحرصاً من القيادة الحكيمة على الحفاظ على تراث وتاريخ هذه المدينة العريقة  بصفتها موقعًا تاريخيًّا مهمًّا . فقد صدر الأمر الملكي الكريم رقم (أ/ 295) وتاريخ 26-10-1438هـ، الموافق 20 يوليو 2017م. والذي ينص على إنشاء  هيئة تطوير بوابة الدرعية؛ لتتولى مهام تطوير وتخطيط الدرعية؛

أحد مشاريع صندوق الاستثمارات العامة الكبرى

يعتبر مشروع الدرعية، أحد مشاريع صندوق الاستثمارات العامة الكبرى، حيث سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، الأمير محمد بن سلمان، بضم مشروع الدرعية. وذلك  ليكون خامس المشاريع الكبرى المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة؛ الأمر الذي يعكس اهتمام سموه البالغ بالمنطقة، وما تمثله من هوية للبلاد.

أهداف مشروع الدرعية

  •  تحويل مدينة الدرعية  إلى وجهة سياحية عالمية، بجذورها الرئيسية في تاريخها وثقافتها وتراثها.
  • إضافة إلى تنفيذ تطوير حضري مستدام ومتعدد الاستخدامات، والذي سيتم استلاهمه من مبادئ كل من العمران الجديد والعمارة النجدية التاريخية.

مميزات المشروع

  • من المتوقع أن يسهم مشروع الدرعية في استقطاب 27 مليون زائر محلي ودولي بحلول عام 2030.
  • كما يسهم المشروع في دعم الاستراتيجية  الوطنية للسياحة التي تهدف إلى استضافة 100 مليون سائح من أنحاء العالم في السعودية . وذلك بحلول عام 2030.
  • علاوة على إثراء تجربة الزائرين والمقيمين؛ إذ يحتفي بالتراث الغني للمملكة الذي يجمع بين النمط المعماري النجدي التقليدي وفن العمارة المعاصر.  وبالتالي التعريف بأصول المملكة العربية السعودية والقيم التي تتجذر فيها

ومشروع الدرعية هو عبارة عن حي مبنيّ من الطوب الطيني، وكان الموطن الأول للعائلة الحاكمة آل سعود. كما يقع المشروع  في قلب المشروع حي الطريف التاريخي الذي صنفته اليونيسكو موقعًا للتراث العالمي. وهو مشروع تطويري بقيمة 64 مليار ريال سعودي، وتبلغ مساحته 7 كيلومترات مربعة.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

عاصمة الدولة السعودية الأولى " الدرعية" ....  تعرف عليها

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *