جامعة الملك سعود تطلق جائزة “عبدالعزيز بن عياف” لـ “أنسنة المدن”

جامعة الملك سعود تطلق جائزة “عبدالعزيز بن عياف” لـ “أنسنة المدن”. تطمح جامعة الملك سعود إلى نشر وتعزيز المعرفة في المملكة العربية السعودية بغرض توسيع قاعدة الدراسات العلمية والأدبية. ومن ثمّ مواكبة الدول الرائدة في مجالات الفنون والعلوم. علاوة على العمل على المساهمة في الاكتشافات والاختراعات، وإحياء الحضارة الإسلامية واستعادة أمجادها.

واليوم، قامت كلية العمارة والتخطيط بجامعة الملك سعود، بالإعلات عن إطلاق جائزة الأمير عبدالعزيز بن عياف في مجال “أنسنة المدن”. بالإضافة إلى القيام بتشكيل مجلس لها برئاسة مؤسس الجائزة.

جائزة “عبدالعزيز بن عياف” لـ “أنسنة المدن”

وتفصيلاً، تأتي هذه الجائزة بناء على مبادرة سمو الأمير عبدالعزيز بن عياف بإنشاء جائزةٍ في مجال أنسنة المدن. فضلاً عن موافقة كلية العمارة والتخطيط في جامعة الملك سعود على احتضانها. كما تم تشكيل مجلس برئاسة سمو مؤسِّس الجائزة.

أهداف الجائزة

  • تشجيع الباحثين الأكاديميين، كذلك تحفيز طلاب وطالبات البكالوريوس والدراسات العليا؛ لإنجاز بحوث علمية.
  • بالإضافة إلى ابتكار تصاميم ومخططات تتناول موضوع أنسنة المدن أو إحيائها السكنية أو فراغاتها العمرانية العامة.
  • علاوة على المساهمة في إبتكار الدراسات حول السياسات العمرانية وانعكاساتها على أنسنة مدينة الرياض والمدن السعودية ومراحل تطورها.

ما هي المجالات التي تتناولها هذه الجائزة؟

تهتم الجائزة في تكريم الأعمال البحثية المنشورة أو المقبولة للنشر في مجلات علمية محكمة. والتي تعنى بموضوع أنسنة المدن السعودية.

علاوة على ذلك، تُكَرّم الجائزة أيضاً المشاريع البحثية لطلاب وطالبات الدراسات العليا والإبداعات التصميمية والتخطيطية لطلاب وطالبات البكالوريوس في الجامعات السعودية.

ذلك بالإضافة إلى الاهتمام بالتركيز على المجالات البحثية والمشاريع التي تناقش أنسنة المدن. والتي تدرس القرارات والمبادرات التي تُطَور المدينة السعودية وتُحَولها من فراغ تكون الآليات مهيمنة فيه، إلى فراغ يستجيب لاحتياجات الإنسان. كما يحقق رضا مستخدميه، فضلا عن أنه يساهم في رفع من مستوى جودة الحياة فيها تماشيًا مع رؤية المملكة 2030.

فروع الجائزة

كما تشتمل جائزة الأمير عبد العزيز بن مناف على أربعة فروع مختلفة، وهي كالآتي:

  • يضم الفرع الأول جائزة البحث العلمي في أنسنة المدن، والذي يستهدف الإسهامات البحثية الأصيلة للعلماء والباحثين في مجالات أنسنة المدن.
  • أما الفرع الثاني فهو عبارة عن جائزة طلاب وطالبات الدراسات العليا. والتي تستهدف المشاريع البحثية لطلاب وطالبات الدراسات العليا في جامعات المملكة.
  • بينما تستهدف جائزة طلاب وطالبات مرحلة البكالوريوس في الفرع الثالث تشجيع طلاب وطالبات كليات العمارة والتخطيط أو الأقسام ذات العلاقة في جامعات المملكة. وذلك على تبني مفهوم أنسنة المدن في المشاريع العملية التي يقومون بتخطيطها أو تصميمها خلال الدراسة الجامعية في مرحلة البكالوريوس.
  • وأخيرا، يعنى الفرع الرابع بالمنح البحثية، والتي تهدف إلى تشجيع ودعم وتوجيه الباحثين وطلاب الدراسات العليا. وذلك للقيام بعمل أبحاث أصيلة في مجالات أنسنة المدن.

علاوة على ذلك، أوضحت الأمانة العامة لجائزة الأمير عبدالعزيز بن عياف لأنسنة المدن، بأنه من الممكن زيارة الموقع الإلكتروني للجائزة، والاطلاع على كل التفاصيل. وذلك لجميع المهتمين من الباحثين والمختصين وطلاب وطالبات الدراسات العليا والبكالوريوس.

كما من الممكن القيام بذلك من خلال الرابط التالي : اضغط هنا

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة العربية

جامعة الملك سعود تطلق جائزة "عبدالعزيز بن عياف" لـ "أنسنة المدن"

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *