معرض “التقنيات والابتكارات الواعدة” يستعرض أبرز ابتكارات الجامعات السعودية

معرض “التقنيات والابتكارات الواعدة” يستعرض أبرز ابتكارات واختراعات الجامعات السعودية. تمثل الجامعات السعودية الحكومية والخاصة قاعدة قوية تدعم البحث والابتكار. فهي تقوم بلعب دور فعال وهام للإسهام في تحقيق مستهدفات البحث والابتكار في المملكة.
علاوة على ذلك، قامت وزارة التعليم بإقامة معرض “التقنيات والابتكارات الواعدة”، والذي يستعرض أهم إنجازات خريجي الوطن. وفي المقال التالي من موقع الترند سنتعرف على هذه المعرض بالتفصيل.

معرض “التقنيات والابتكارات الواعدة”

قامت وزارة التعليم السعودية بتنظيم معرض “التقنيات والابتكارات الواعدة” خلال الفترة 23-24 نوفمبر 2022م في فندق الريتز كارلتون بالرياض. وذلك تحت عنوان “البحث والابتكار لبناء اقتصاد مزدهر”، حيث قامت من خلاله باستعراض 220 اختراعاً علمياً لأبناء الوطن خريجي الجامعات السعودية في ‫مؤتمر الشراكات المستدامة.‬

علاوة على ذلك، قامت الجامعات السعودية بتقديم نحو 1000 منتج ابتكاري في المعرض. كما نالت جامعة الملك عبدالعزيز المرتبة الأولى من حيث عدد المنتجات، فقد قدمت 28 منتجاً. بينما حصلت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن على المرتبة الثانية بتقديمها 21 منتجاً. أما المركز الثالث فكان من نصيب جامعة الملك سعود ثالثاً حيث قدمت 19 منتجاً ابتكارياً.


والجدير بالذكر، أن المملكة تحتضن 29 جامعة حكومية، و38 جامعة وكلية أهلية. إضافة إلى أكثر من 290 مركزاً وكرسياً بحثياً متخصصاً، و7 أودية تقنية. فضلاً عن ما يزيد عن 41 ألف باحث نشط.

أبرز الابتكارات والاختراعات

قام مركز بحوث الدواء والصناعات الدوائية بجامعة الملك عبدالعزيز بتقديم بعض المخرجات البحثية و المنتجات الدوائية والبحوث العلمية. وذلك بدءاً من اكتشاف الدواء مروراً إلى تطويره وتصنيعه.

كما قام معهد ريادة الأعمال بجامعة الملك سعود بالمعرض باستعراض أبرز الابتكارات والاختراعات العلمية. و التي تخدم مختلف القطاعات التنموية، وكانت كالآتي:

أولاً، مشروع “تركيز الشمس على الرمال لإنتاج الكهرباء:

  • وهو مشروع للمخترع الدكتور هاني الأنصاري الأستاذ في كلية الهندسة. حيث يهدف المشروع إلى توفير الطاقة الكهربائية من خلال الرمال الساخنة. و التي من الممكن الاستفادة منها بصفة خاصة في القرى النائية للحد من استعمال وقود الديزل المكلف والملوث للبيئة.
  • كما تعتبر فكرة إنتاج الكهرباء من خلال الرمال الساخنة واحدة من أحدث طرق توليد الكهرباء في العالم. كذلك ىحصلت الجامعة على براءة الاختراع لهذا المشروع وهو مرخص لشركة الكهرباء.
  • ويشار إلى أن هذا المشروع هو عبارة عن تقنية تدمج توربينات الغاز لتجميع وتخزين الطاقة الشمسية المركزة. كما تتميز بكفاءة عالية وتكلفة أقل للمعدات مع إمكانية تخزين الطاقة الحرارية .

ثانيا، مشروع قفاز طبي ذكي :

يعمل المشرزع بالأوامر الصوتية دون تدخل بشري للتحكم بحركات اليد والأصابع. وهو عبارة عن مشروع تخرج لمجموعة من الطلاب. كما يسهم في خدمة مرضى الجلطات الدماغية الذين يحتاجون لإعادة التأهيل.يعمل

للاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

معرض "التقنيات والابتكارات الواعدة" يستعرض أبرز ابتكارات واختراعات الجامعات السعودية

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *