بشرى سارة … كرسي متحرك مزود بتقنية جديدة يعطي أملاً لذوي الإعاقات الحركية

بشرى سارة … كرسي متحرك مزود بتقنية جديدة يعطي أملاً لذوي الإعاقات الحركية. يعاني ملايين الأشخاص من إعاقات حركية في جميع دول العالم تعيقهم عن ممارسة حياتهم بشكل طبيعي. كما قام العلماء عبر العقود الماضية بتطوير تقنيات مختلفة لمساعدتهم على الحركة ومنحهم الفرصة للاعتماد على أنفسهم قدر الإمكان.

ومؤخراً، طور باحثون أميركيون كرسي متحرك مزود بتقنية جديدة من الممكن أن توفر حياة أفضل لذوي الإعاقات الحركية.  فما هي هذه التقنية؟  وكيف تعمل ؟  هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي من موقع الترند.

كرسي متحرك مزود بتقنية جديدة ي

قام باحثون في جامعة تكساس في أوستن بابتكار كرسي متحرك يقوم العقل بالتحكم به. ومن ثم يعمل على ترجمة إشارات الدماغ إلى حركات.

كما تشتمل هذه التكنولوجيا الجديدة على الأجزاء التالية:

  • غطاء رأس به 31 قطبا كهربائيا يقوم باكتشاف الإشارات في منطقة الدماغ التي تنظم الحركة.
  • بالإضافة إلى جهاز كمبيوتر محمولٍ والذي يتم تثبيته على كرسي متحرك. وذلك حتى يتمكن الذكاء الاصطناعي من ترجمة الإشارات إلى حركات.

والجدير بالذكر، أنه تصميم الكرسي المتحرك بأجهزة استشعار تجوب البيئة المحيطة. إلى جانب برنامج ذكاء آلي يساعد الكرسي على ملء الفراغات في أوامر المستخدمين. وذلك لتسهيل الحركة الدقيقة والآمنة للكرسي المتحرك.

علاوة على ذلك، يقوم غطاء الجمجمة بتوفير طريقة غير جراحية لجمع إشارات الدماغ ونقلها إلى جهاز قريب . و في هذه الحالة،  هو عبارة عن الكمبيوتر المحمول الموجود على ظهر الكرسي المتحرك.

كيف يعمل هذا الكرسي المتحرك؟

كل ما يتوجب على المرضى فعله هو تخيل أنهم يحركون أيديهم وأقدامهم. حيث عند الرغبة  بالتحرك إلى اليمين،  يقوم المستخدم بتخيل تحريك كلتا الذراعين . بينما في حال يرغب المستخدم بالتحرك إلى اليسار، فعليه أن يقوم  بتحريك كلتا الساقين.

تجربة التقنية الجديدة

تم تشغيل الكرسي الجديد من قبل 3 أفراد يعانون من الشلل الرباعي، إلى جانب عدم القدرة على تحريك أذرعهم وأرجلهم بسبب إصابات العمود الفقري. وذلك في بيئة طبيعية مزدحمة بدرجات متفاوتة من النجاح.

كما اشتمل الجزء الأول من التجربة على تدريب المرضى على كيفية استخدام الكرسي المتحرك الذي يتحكم فيه العقل. حيث طلب منهم الباحثون أن يقوموا بتخيل أنفسهم كما لو كانوا يحركون أيديهم وأقدامهم. وبعد ذلك جرى تعيين هذه الاتجاهات المختلفة في النظام. علاوة على ذلك، تم الطلب منهم التحرك إلى اليسار أو اليمين 60 مرة.  وخلال الجلسات التدريبية العشر الأولى، حصل الباحثون على النتائج الآتية:

  •  قدم “الشخص 1” الأوامر الصحيحة بنسبة 37% من الوقت، وذلك في المتوسط. والتي زادت دقة بنسبة 87% في الجلسات التدريبية العشر الأخيرة.
  • كما قام “الشخص 2” بالتوجيه باستمرار بمتوسط ​​دقة 68% خلال جلسات التدريب الخاصة بهم. ويشار إلى أن الباحثون استلهموا برمجة الكرسي وفقاً لهذا المساهم.

نتائج الاختبار الحقيقي

علاوة على ذلك، قام الباحثوم بعد ذلك، بإجراء اختبار حقيقي، حيث تم الطلب من المشاركين أن يقوموا بنقل الكرسي المتحرك إلى 4 نقاط تفتيش داخل غرفة مليئة بالأسرة والكراسي والمعدات الطبية. التي تم إعدادها لمحاكاة بيئة العالم الحقيقي، وكانت النتائج كالآتي:

  • قام الشخص الأول بإنهاء الدورة في حوالي أربع دقائق، بدقة 80٪ خلال 29 محاولة.
  • أما الشخص الثالث فقد وصلها خلال سبع دقائق بنسبة نجاح 20٪ خلال 11 محاولة.
  • بينما وصل الشخص الثاني إلى نقطة التفتيش الثالثة في حوالي 5 دقائق خلال 75% من محاولاتهم، و لكنه فشل في إكمال الدورة.

وفي الختام، كان هذا خبرنا عن التقنية الجديدة التي هي عبارة عن كرسي متحرك من الممكن أن يساعد ذوي الإعاقات الحركية على ممارسة حياتهم بشكل أفضل.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

بشرى سارة ... كرسي متحرك مزود بتقنية جديدة يعطي أملاً لذوي الإعاقات الحركية

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على تويتر 

دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على تويتر دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *