بدائل رخيصة الثمن من الممكن أن تساعد ضعاف السمع

بدائل رخيصة الثمن من الممكن أن تساعد ضعاف السمع. ساعدت التكنولوجيا الحديثة على تغيير الطريقة التي يعيش بها الناس حول العالم. كما قامت هذه التكنولوجيا بتعزيز حياة الأفراد الذين يعانون من بعض أشكال الضعف.

حيث تعمل تكنولوجيا السمع على تزويد ضعاف السمع بنوعية أفضل من الأصوات التي تمكنهم من الوصول إلى اللغة المنطوقة. كذلك تعطيهم الفرصة في البدء بالتعلم، لفَهْم الكلام والأصوات البيئية في بيئاتهم.

علاوة على ذلك، تتنوع المساعدات السمعية التكنولوجية في الوقت الحاضر للأفراد المعاقين سمعيًّا. كما أن أغلبها رقمي، كذلك جميعها تعمل ببطاريات المعينات السمعية التقليدية أو بطارية قابلة لإعادة الشحن.

ولكن ، مع الأسف، ليس من السهل دائمًا الحصول على هذه المعينات السمعية، فهي غالية الثمن. كما ينبغي للحصول عليها عادة الخضوع لسلسلة من الفحوصات الطبية. إضافة إلى وصفة طبية غالباً من اختصاصي السمعيات، يلي ذلك زيارات متابعة للتأكد من ضبطها بشكل صحيح.

ولذلك قام العديد من العلماء بالبحث عن طرائق بديلة ورخيصة لمساعدة ضعاف السمع. فما هي هذه البدائل؟ هذا ما سنتطرق إليه في المقال التالي من موقع الترند.

بدائل رخيصة الثمن

سعى فريق من العلماء في مستشفى تايبيه للمحاربين القدامى باستكشاف طرق لتحسين نوعية الحياة لمن يعانون من ضعف السمع. حيث اكتشفوا أن أجهزة AirPods التي تنتجها شركة آبل تساعد على الاستماع بشكل مدهش. وذلك بعد أن قاموا بتقييمها جنبًا إلى جنب مع أجهزة السمع التقليدية.

علاوة على ذلك، وجد الباحثون أن استخدام أجهزة AirPods من آبل، تنقل الصوت المُحسن إلى سماعات الأذن الخاصة بالمستخدم. وذلك كونها حملت ميزة تسمى “الاستماع المباشر”، والتي تمكن الأجهزة المحمولة من العمل كميكروفونات منذ عام 2016.

تجارب على 4 أنواع

كما قام الباحثون بإجراء تجربة 21 شخصًا يعانون من ضعف السمع الخفيف إلى المتوسط، حيث قام الباحثون بتلاوة جمل قصيرة وطلبوا من المشاركين تكرارها حرفيًا، وذلك للمقارنة بين معينات سمع مختلفة. وكانت المعينات السمعية المستخدمة هي:

  • أجهزة سمع أساسية يصل سعرها إلى حوالي 1500 دولار أميركي.
  • كذلك سماعات طبية تتخطى قيمتها 10 آلاف دولار.
  • سماعات طراز AirPods 2 .
  • كذلك سماعات AirPods Pro، والتي تعتبر الإصدار الراقي من سماعات الأذن المزودة بقدرات إلغاء الضوضاء.

وكانت نتائج اختبار الأنواع الأربعة كالتالي:

  • يعتبر أداء AirPods Pro مشابهًا لأداء سماعات الأذن الطبية الأساسية في بيئة هادئة. ولكنه كان أقل قليلاً من المعينات السمعية المتميزة.
  • أما أداء سماعات AirPods 2 فلم يكن جيداً، ولكنه مع ذلك ، لا يزال يساعد الأشخاص على السمع بشكل أكثر وضوحًا مما يمكنهم دون مساعدة السمع.
  • علاوة على ذلك، كان أداء AirPods Pro مشابهًا للمعينات السمعية المتميزة في بيئة صاخبة. ولكن حدث عندما تأتي الضوضاء من اتجاه جانبي فقط. فشلت سماعات AirPods 2 في تحسين سمع المشاركين في الاختبارات، وذلك عندما جاءت الضوضاء من اتجاه أمامي.

علاوة على ذلك، من الممكن أن يعود سبب الاختلاف بين السيناريوهين إلى المسارات. التي تنتقل بها الموجات الصوتية، بالإضافة إلى خوارزمية معالجة الإشارات المتقدمة بواسطة المعينات السمعية المتميزة.

خيار أرخص يكثير

يعتقد الباحثون أنه على الرغم من أن سماعات الأذن كخيارات أرخص بكثير من أجهزة السمع الطبية التقليدية. ولكنها حتى الآن لا تعتبر بديلًا حاسمًا لجهاز السمع الموصوف من قبل أخصائي طبي.

وعلى الرغم من ذلك، من الممكن أن تكون هذه الاختبارات الأخيرة دليلًا لتوضيح المفهوم في حد ذاته. كما من المتوقع أنه مع المزيد من التطورات التكنولوجية، فإنه من المتوقع أن تلعب سماعات الأذن اللاسلكية دورًا ما في هذا المجال في المستقبل.

وفي الختام، يذكر أن سوق السماعات اللاسلكية ينمو بسرعة عالمياً، حيث تهتم بعض الشركات باستكشاف إمكانية تصميم سماعات الأذن مع ميزات تضخيم الصوت. كما يأمل الباحثون في هذه الدراسة أن تلهم النتيجة التي حصلوا عليها المهندسين لتصميم المعينات السمعية. إلى جانب منتجات تضخيم الصوت الشخصية الأكثر حساسية في اتجاهات معينة.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

بدائل رخيصة الثمن من الممكن أن تساعد ضعاف السمع

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على تويتر 

دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على تويتر دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *