إنشاء متحف البن السعودي بجازان بهدف دعم وتطوير زراعة البن بالمملكة

إنشاء متحف البن السعودي بجازان بهدف دعم وتطوير زراعة البن بالمملكة. انطلقت في السعودية يوم أمس السبت أول تجمع دولي يبحث الاستفادة من القهوة كثروة وطنية يناقش الفرص الاستثمارية المتاحة وإمكانية التمويل.

وذلك برعاية الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز أمير منطقة جازان وتنظيم وزارة الثقافة، وبالتزامن مع اليوم العالمي للقهوة. كما تم التجمع بفندق جراند ميلينيوم بمدينة جازان، وبمشاركة عدد من المختصين في مختلف المجالات الثقافية والاقتصادية.

ومن أهم قرارات هذا التجمع كان اعتزام هيئة تطوير المناطق الجبلية إنشاء متحف البن السعودي بالشراكة مع وزارة الثقافة. وذلك مع انضمام المملكة لمنظمة البن العالمية. وإليكم التفاصيل في السطور التالية من موقع الترند.

إنشاء متحف البن السعودي

وتفصيلاً، حصلت هيئة تطوير المناطق الجبلية على الموافقة المبدئية لإنشاء متحف البن السعودي. كما بدأت بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة للقيام بهذا المشروع. وذلك خلال مشاركتها في إحدى جلسات “المنتدى الدولي لاستدامة القهوة السعودية” في جازان.

وبدوره، أكد المهندس ظافر الفهاد، المدير العام لهيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية في جازان خلال المنتدى. أن الهيئة تقوم بدعم وتطوير زراعة البن بالمملكة. حيث قامت بإنشاء محطة للتجارب الزراعية منذ أكثر من أربعين عاماً. وذلك عن طريق الاستمرار بتطوير محاصيل زراعية ملائمة لطبيعة مناخ المحافظات الجبلية عموماً. وبالأخص شتلات البن.

كما أوضح الفهاد أنه تم توزيع نحو 900 ألف شتلة بن. بالإضافة إلى قيام الهيئة بإنشاء مجمع وراثي للبن لعمل البحوث والدراسات على مختلف أصناف البن.

علاوة على ذلك، قامت الهيئة بتأسيس بيانات إحصائية لجميع مزارعي البن بجازان يتم تحديثها دورياً. بالإضافة إلى تنفيذ مشروع مركز البن السعودي بالتعاون مع شركة أرامكو السعودية. كذلك قامت الهيئة بافتتاح المشتل الآلي لرفع الطاقة الإنتاجية لشتلات البن إلى 800 ألف شتلة سنوياً.

ضرورة التركيز على زراعة القهوة

كما يعتبر منتدى استدامة القهوة في السعودية أول تجمع دولي يبحث الاستفادة من القهوة كثروة وطنية. حيث تم مناقشة الفرص الاستثمارية المتاحة وإمكانية التمويل ودور هذا النشاط في الناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد المحلي.

علاوة على ذلك، جرى خلال هذا التجمع أوراقاً عملية وأبحاث عميقة تناقش الجوانب المتعلقة بالزراعة والإنتاج والممارسات الدولية المستديمة لزراعة أشجار البن.

والجدير بالذكر، أن زراعة القهوة تشهد حالياً مخاطر أسعار نتيجة التغيرات البيئية والظروف المناخية، مما يدفع إلى تصعد الأسعار عالمياً. كما أن الاتجاهات العالمية الحالية توضح زيادة المقاهي وارتفاع الطلب على استهلاك القهوة. حيث يوجد هناك توجه لاستهلاك القهوة السوداء المتعارف عليها، مما يعني زيادة الطلب المستقبلي.

وجرى خلال هذا التجمع الهام اقتراح بأن تقوم السعودية بتبني مركز عالمي في إنتاج القهوة. وذلك في إطار خطة التنمية العاشرة الرامية إلى أن تصبح المملكة مركزاً عالمياً لوجيستياً. فضلاص عن دعم رؤية 2030 لأن تصبح السعودية مركزاً عالمياً لصناعة القهوة عبر موقع جازان.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

إنشاء متحف البن السعودي بجازان بهدف دعم وتطوير زراعة البن بالمملكة

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *