أرشدني… منظومة ذكية لخدمة حجاج بيت الله الحرام في إرشاد الحافلات

أرشدني… منظومة ذكية لخدمة حجاج بيت الله الحرام في إرشاد الحافلات. قامت القيادة الرشيدة في المملكة العربية السعودية بتقديم العديد من الخدمات الجديدة لحجاج بيت الله لموسم الحج 1443/2022. وذلك من أجل توفير أعلى قدر من الأمن والسلامة للحجاج بداية من وصولهم الأراضي المقدسة وحتى إتمامهم مناسك الحج ومغادرتهم المملكة.
ومؤخراً، أعلن مكتب إرشاد الحافلات الناقلة للحجاج بمكة المكرمة عن تسخيره كافة إمكانياته لتنفيذ الخطط التشغيلية لموسم حج 1443هـ. فضلاُ عن إدارة المنظومة التقنية بكوادر وطنية مدربة لخدمة الحجاج. وإليكم التفاصيل في السطور التالية من موقع الترند.

أرشدني… منظومة ذكية لخدمة حجاج بيت الله

يعمل مكتب إرشاد الحافلات الناقلة للحجاج على إدارة ومتابعة رحلات إيصال حافلات الحجيج إلى مقار سكنهم بمكة المكرمة. وذلك عن طريق مركز المتابعة والتحكم بالاعتماد على خرائط جغرافية متطورة. والتي تم القيام بربطها مع تم منصة “ارشدني” والأجهزة اللوحية الذكية الموزعة على المرشدين حيث يبلغ عددها نحو 600 جهاز لوحي.

علاوة على ذلك، أكد المكتب أنه قام بتأهيل وتدريب الكوادر الوطنية لتقديم الخدمات المميزة لضيوف الرحمن. وذلك عن طريق استخدام تقنيات ذكية متطورة، والتي تساعد على تنفيذ الأعمال.


بالإضافة إلى ذلك تساهم التقنيات المستخدمة في زيادة المرونة في عمليات متابعة مسار رحلة حافلات الحجيج. وذلك اعتباراً من نقطة انطلاقها، وحتى وصولها إلى نقطة النهاية. كما تفيد منصة “ارشدني” في سرعة التواصل بين المرشدين والمشرفين بكل يسر.

وفيما يتعلق رحلة المرشد فإنها تتم وفق النقاط الآتية:

  • تبدأ عند وصول الحافلة واستلام بياناتها.
  • بعد ذلك تأتي خطوة استكمال كافة الإجراءات الخاصة بها في دقائق معدودة، وذلك وفقاً لحالة الذروة داخل المحطات.
  • ومن ثم استلام “إثبات المغادرة” والانطلاق لمقر سكن الحجيج على مسار الرحلة الالكتروني التابع لوزارة الحج والعمرة.

كما يتم متابعة هذا المسار بالكامل لحظة بلحظة عبر مركز المتابعة والتحكم “أرشدني” منذ الانطلاق وحتى الوصول واقفال الرحلة . علاوة على ذلك، يتابع المكتب عمليات تنفيذ رحلات إيصال الحافلات بشكل مستمر ودائم. وهويسعى الى تحسين جودة العمل، وذلك لتحقيق تطلعات حكومة خادم الحرمين الشريفين في خدمة ضيوف الرحمن.

حافلات صديقة للبيئة

كما سيتم في موسم حج هذا العام، تشغيل مجموعة من الحافلات والتي تعتبر صديقة للبيئة. فهي لا تصدر أي من ملوثات الهواء «انبعاث الكربون» وتم صنعها خصيصًا من الألومنيوم لتتميز بخفة الوزن. كذلك يبلغ طول الحافلة نحو الـ9 أمتار، ويمكن أن تقطع أكثر من 300 كيلومتر.
علاوة على ذلك، تم تزويدها ببطاريات تعمل بنظام فريد ومختلف لتبريد المياه لزيادة مدة عمل البطارية. كما تحتوي الحافلة من الداخل على نظام تكييف للهواء متطوروعالي الكفاءة.
بالإضافة إلى ذلك تضم الحافلات شاشات عرض توضح كافة تفاصيل الرحلة. كما تحتوي الحافلات على منطقة مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة تمنحهم خاصية التنقل الذاتي الآمن. ويذكر أن الحافلات خضعت قبل التشغيل الفعلي لأعلى المعايير، وذلك للتأكد من سلامة وأمان الركاب بالمطارات.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

أرشدني… منظومة ذكية لخدمة حجاج بيت الله الحرام في إرشاد الحافلات

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *