تعرف على أبرز المبادرات لموسم حج عام 1443 / 2022

تعرف على أبرز المبادرات لموسم حج عام 1443 / 2022. تعتبر خدمة ضيوف الرحمن أمر عظيم، لذا تحرص إدارة المملكة العربية السعودية على توفير كافة الإمكانيات والسبل لتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام. كما يأتي ذلك بعد سماح الحكومة بتخفيف الإجراءات الاحترازية التي كانت قد فرضتها، بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد. وفي المقال التالي من موقع الترند سنتناول أبرز الخدمات التي يشهدها موسم الحج هذا العام.

أبرز المبادرات لموسم حج عام 1443 / 2022

قامت السلطات السعودية بتحديد عدد الحجاج لهذا العام بمليون حاج فقط من داخل وخارج المملكة. ومن المتوقع أن يسهم نقص عدد الحجاج في زيادة جودة الخدمات وارتفاع مستواها.

يشهد موسم الحج هذا العام 1443 العديد من المبادرات التي تعزز الارتقاء بالخدمات في سبيل تيسير رحلة بيت الله العتيق. ومن المبادرات المميزة هذا العام نذكر:

  • خيام منى المطورة التي تحاكي الغرف الفندقية، حيث تم تزويدها بالكهرباء، وتعزيزها بشكل كامل.
  • كذلك تم تغطية مشعر عرفة بالكهرباء دون الحاجة لاستخدام المولدات الكهربائية التقليدية.
  • علاوة على ذلك، سيشهد موسم حج هذا العام وعودة الوجبات لما كانت عليه في عام 1440هـ. وذلك بشكل يلبي رغبات ضيوف الرحمن من حيث التنوع، حيث سيتم تقديمها بشكل “بوفيهات”.
  • كما سيتم إطلاق وحدة التطوع بالمجلس التي ستسهم في الارتقاء بالأعمال التطوعية في مجال الحج والعمرة، وإيجاد بيئة جاذبة لإسهام الشباب في التطوع.
  • بالإضافة إلى ذلك سيتضمن حج 1443 مبادرة “قياس”، التي تتمثل في قياس جاهزية الشركات في العمل قبل الموسم. كذلك قياس رضا الحجاج أثناء الموسم، وقياس رضا العاملين بالشركات عن الأداء.
  • كذلك نجد منصة حلول، والتي يتمثل دورها في الربط بين الخدمات المقدَّمة من الشركات والجهة المشرعة (وزارة الحج والعمرة) والمستفيد.

مراحل تقييم الأداء

تعتمد آلية الرصد والتقييم التي سيتم العمل من خلالها لموسم حج هذا العام على ثلاث مراحل أساسية، وهي:

  • المرحلة الأولى، والتي كانت ما قبل الموسم من خلال متابعة جاهزية الشركات.
  • بينما تقوم المرحلة الثانية على رصد جودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن أثناء الحج.
  • بينما تشمل المرحلة الثالثة قياس رضا الحجاج عن الخدمات المقدمة من خلال فرق متخصصة وأدوات علمية مُحكمة.

وفي السياق نفسه، قام مركز التواصل الحكومي بوزارة الإعلام بإطلاق الهوية الإعلامية البصرية واللفظية الموحدة لموسم حج هذا العام 1443هـ. كما أتاحها للاستخدام من قبل جميع الأجهزة الحكومية والخاصة المشاركة في أعمال الحج. حيث تم تطوير لون الشعار اللفظي “بسلام آمنين” إلى اللون الأخضر. كما تم وضع اللون الرمادي لأرقام السنة، مع إلغاء التباعد في خطوط الشعار. حيث يأتي هذا التغيير تعبيرًا عن ارتفاع عدد الحجاج بشكل أكبر خلال موسم الحج المقبل 1443هـ عن العامين الماضيين.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

تعرف على أبرز المبادرات لموسم حج عام 1443 / 2022

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *