الداخلية السعودية تطلق مبادرة ” طريق مكة” في 5 دول مختلفة لاستقبال ضيوف الرحمن

الداخلية السعودية تطلق مبادرة ” طريق مكة” في 5 دول مختلفة لاستقبال ضيوف الرحمن. قامت وزارة الداخلية السعودية بالإعلان عن إطلاق مبادرة ” طريق مكة”، وذلك في خمس دول، هي باكستان وماليزيا وإندونيسيا والمغرب وبنغلاديش. وإليكم التفاصيل في السطور التالية من موقع الترند.

مبادرة ” طريق مكة”

” طريق مكة” هي إحدى مبادرات برنامج خدمة ضيوف الرحمن الذي يندرج تحت برامج رؤية السعودية 2030. كما تم إطلاقها في عام 2017، وذلك بهدف تيسير أداء مناسك الحج لضيوف الرحمن.

علاوة على ذلك، استفاد من المبادرة في العامين الأولين لها حجاج دولتي ماليزيا وإندونيسيا. أما في العام 2019 فقد انضمت للمبادرة باكستان وبنغلاديش وتونس. بينما ستشمل مبادرة هذا العام حجاج كل من باكستان وماليزيا وإندونيسيا والمغرب وبنغلاديش.

ومن الجدير بالذكر، أنه يشرف على تنفيذ المبادرة وزارة الداخلية بالتعاون مع وزارات “الخارجية والصحة والحج والعمرة”. بالإضافة إلى الهيئة العامة للطيران المدني وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي”سدايا”. إلى جانب برنامج خدمة ضيوف الرحمن، والمديرية العامة للجوازات، وشركة علم.

أهداف المبادرة

تهدف المبادرة للوصول إلى الحج الذكي من خلال مسار إلكتروني موحد، وذلك من أجل استقبال الحجاج وإنهاء إجراءاتهم من بلدانهم بكل يسر وسهولة. وذلك بدايةً من مرحلة إصدار التأشيرة، إلى مرحلة إنهاء إجراءات الجوازات والجمارك في مطار بلد المغادرة، وذلك بعد القيام بالتحقق من توفر الاشتراطات الصحية.

كما تستهدف المبادرة القيام بعملية ترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن في السعودية. علاوة على ذلك، سيتم نقل الحجاج مباشرة إلى حافلات تنتظرهم لإيصالهم إلى الأماكن المعدة لسكنهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة. وذلك دون أن يمروا بإجراءات الدخول التي أجروها مسبقا. كما ستتولى الجهات الخدمية المختصة نقل أمتعة الحجاج إلى مساكنهم.

وفي السياق نفسه، قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، على تمكين الراغبين بالعمل في موسم الحج داخل المشاعر المقدسة من السعوديين والمقيمين من استخراج تصريح عمل (أجير الحج) عبر منصة أجير.

كما يأتي ذلك ضمن جهود الوزارة في تنظيم العمل خلال موسم الحج والتسهيل على المنشآت والعاملين المشاركين فيه. حيث تتيح الوزارة من خلال هذه الخدمة التصريح للمنشآت العاملة في موسم الحج إمكانية إصدار تصاريح للعاملين بشكل مؤقت لتغطية احتياجهم من القوى العاملة خلال الموسم.

كذلك، يمكن للمنشآت والأفراد الاستفادة من خدمة “أجير الحج” إلكترونياً بشكل ميسر عبر الرابط التالي (https://www.ajeer.com.sa) .

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

وزارة الداخلية السعودية تطلق مبادرة " طريق مكة" في 5 دول مختلفة لاستقبال ضيوف الرحمن

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *