معلومات هامة عن الاختبارات الوطنية ” نافس”

معلومات هامة عن الاختبارات الوطنية ” نافس”.  انطلقت اليوم الأحد 5 يونيو/ حزيران 2022 الاختبارات الوطنية ” نافس”، والتي التي تنفذها هيئة تقويم التعليم والتدريب بالشراكة والتكامل مع وزارة التعليم. فما هو اختبار نافس؟ وما هي الفئة المستهدفة من هذا الاختبار؟ وما هي أهم أهداف الاختبار؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي من موقع الترند.

الاختبارات الوطنية “نافس”

اختبار “نافس” هو اختبار وطني يشمل القراءة والرياضيات والعلوم  لعينة شاملة من طلاب جميع المدارس الابتدائية والمتوسطة في المملكة العربية السعودية. وذلك من أجل قياس ورفع جودة التعليم في المملكة، حتى تتضح لمسؤولي التعليم جوانب القوة والضعف مما يتيح لهم تجويد العملية التعليمية وفق هذه النتائج الموثوقة.  

علاوة على ذلك، تأتي هذه الاختبارات انطلاقًا من الأدوار التكاملية والتنسيق المتواصل بين وزارة التعليم وهيئة تقويم التعليم والتدريب. وذلك من أجل تحقيق الأهداف الوطنية وفي مقدمتها مستهدفات رؤية المملكة 2030، وبرنامج تنمية القدرات البشرية (أحد برامج رؤية 2030).

كما ستقدم نتائج هذه الاختبارات وصْفا واقعيًّا لمستوى الأداء، والذي يقوم على فكرة التقويم للتطوير والتحسين. والتي تتسق مع أهداف تقويم المدارس بوصفها جزءًا من عمليات ضمان الجودة.

ومن الجدير بالذكر، أن الاختبارات لا يوجد نجاح أو رسوب فيها، ولكن نتائجها مهمة جدًا على المستوى الوطني، والمدرسي والاجتماعي. وذلك لأنه تقوم بإعطاء بيانات موثوقة وعالية الدقة، حتى تتضح لمسؤولي التعليم جوانب القوة والضعف.  كما يتم إعداد هذه الاختبارات وفق أطر مرجعية معتمدة، وبما يتوافق مع مناهج التعليم العام المطبقة في المدارس الحكومية والخاصة.

ما هي الفئة المستهدفة لاختبار ” نافس”؟

يقوم الاختبار بقياس مستوى ما تعلمه الطلبة، وما يستطيعون القيام به  في  الصفوف الآتية، وهي الثالث الابتدائي، والسادس الابتدائي، والثالث المتوسط. والتي تشمل نحو 500 ألف طالب وطالبة من 20 ألف مدرسة قي المملكة.

وكما تم اختيار هذه الصفوف بالتحديد، لأن كل صف يمثل نهاية مرحلة تعليمة، فالصف الثالث يمثل نهاية مرحلة الصفوف الأولية والمبكرة. بينما يمثل الصف السادس نهاية المرحلة الابتدايئة. كذلك يعتبر الصق الثالث المتوسط (التاسع) نهاية المرحلتين الابتدائية والمتوسطة معاً. 

علاوة على ذلك، ستجري الاختبارات الوطنية في المواعيد التالية:

  • اختبار وطني يستهدف ( القراءة والرياضيات والعلوم) للصف  الثالث المتوسط خلال الفترة من 5 – 8 /6 / 2022م.
  • كما سيجري اختبار و يستهدف ( القراءة والرياضيات والعلوم) للصف السادس الابتدائي، بينما سيكون التطبيق للصف الثالث الابتدائي من خلال اختبار وطني واحد يشمل القراءة والرياضيات. كما ستجري هذه الاختبارات للصفين السادس والثالث الابتدائي خلال الفترة من 9 – 14 / 6 / 2022م.
  • علاوة على ذلك، سوف يصحب هذا الاختبار تطبيق استبانات لطلبة العينة في كل مدرسة، بالإضافة إلى تطبيق استبانات لمديري المدارس والمعلمين وأولياء الأمور.  وذلك بهدف توفير معلوماتٍ حيال العوامل المؤثِّرة في نواتج التعلّم والتحصيل العلمي، والممارسات التعليمية؛ من أجل تحسينها وتطويرها.

ما أهداف اختبارات “نافس” الوطنية؟

تهدف الاختبارات الوطنية  إلى عدة أهداف هامة، ومن أبرزها نذكر:

  • التعرف على مستوى التحصيل التعليمي لطلبة المدارس.
  • فضلاً عن تحفيز التميز والتنافس الإيجابي بين المدارس ومكاتب وإدارات التعليم.
  • بالإضافة إلى تعريف أولياء الأمور بمستوى التحصيل التعليمي لمدارس أبنائهم.
  • كما ستساهم هذه الاختبارات في قياس مؤشرات الاختبارات الوطنية في برنامج تنمية القدرات البشرية، ودعم تحقيق مستهدفاتها.
  • علاوة على ذلك، ستسهم الاختبارات في إصدار تقارير عن الأداء التعليمي، وتوظيف هذه التقارير في تقويم مدارس التعليم العام، والتعرّف على ترتيبها  ومستواها.

ويشار إلى أنه الاختبارات مجانية، وهي لا تتطلب هذه الاختبارات التسجيل المسبق من قبل الطلبة أو المدارس. وإنما يتم ترشيح الطلبة والمدارس المستهدفة بالتنسيق بين هيئة تقويم التعليم ووزارة التعليم. كما لا يحتاج الطالب إلى استعداد سابق، بل يكتفي  فقط بالمراجعة العامة لما تمت دراسته خلال العام الدراسي .

وفي الختام، يستطيع من يرغب بالتعرف على الاختبارات الوطنية، والاطلاع على المحتوى التعريفي والتوعوي والأدلة الإرشادية، من خلال دليل اختبار نافس على الرابط التالي: اضغط هنا

معلومات هامة عن الاختبارات الوطنية " نافس"

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *