جدري القردة جائحة جديدة تلوح بالأفق

جدري القردة جائحة جديدة تلوح بالأفق

جدري القردة جائحة جديدة تلوح بالأفق جائحة الكورونا  لم تنتهي بعد و ها هي أمريكا و البرتغال كذلك إسبانيا وبريطانيا .تعلن تفشي جائحة القرود ووجود عشرات الأصابات مما أثار رعب الدول ومنظمة الصحة العالمية . كما ان هذا الفيروس يختلف عن جدري الماء الذي سببه فيروس الهيربس . ويعتقد أن سبب انتشاره هو تحول الناس الى تربية القرود المصابة .فما هو هاذا المرض وما هي أعراضه .
جائحة تلوح بالأفق
جدري القردة جائحة جديدة تلوح بالأفق

تعريف جدري القردة

فيروس جدري القرود من عائلة بوكس فيروس كما ذات الفيروس المسبب لجدري البقر سابقا . و كان أول أنتشار له في منطقة غرب أفريقيا في عام  1958م بين القرود . وفي عام 1985 حدثت اصابات بين البشر .فينتقل الفيروس بمخالطة الحيوانات المصابة بالفيروس متل القردة و الجرزان كما السناجب والقوارض وأكل لحومها .كذلك ينتقل بين البشر من خلال المفرزات التنفسية وكذلك عن طريق العلاقات الجنسية .

أعراض جدري القرود

طفح جلدي كذلك حمى وصداع مبرح كما تضخم للعقد اللمفاوية والم في منطقة الظهر والعضلات وو هن عام ويمكن أن يوجد طفح في الفم كذلك سعال . تستمرهذه الاعراض حوالي الأسبوعين الى اربع اسابيع .و تختلف مدة ظهور الأعراض بعد انتقال العدوى من اسبوع الى مدة اقصاها واحد وعشرين يوما .

علاج جدري القرود

لا يوجد علاج فعال للجدري ولا حتى لقاح فعال لذلك يجب اتباع طرق الوقاية .والعناية بالمريض.الحالات المسجله كانت أعراضها خفيفة ولم تسجل اي وفيات الى الأن سوى في افريقيا.

طرق الوقاية من جدري القردة

  • عدم لمس تجنب مباشرة كذلك لبس قفازات و كمامات خاصة للمزراعين كما مربي الحيوانات .
  • عدم الدخول في علاقات جنسية مشبوهة .
  • كذلك طبخ اللحوم جيد .
  • غسل الأيدي دائما خاصة بعد دخول حمامات العامة .
في النهاية ترقبوا أهم العروض بأفضل الأسعار في موقعنا الذي نعرض فيه أهم المعلومات والنصائح الصحية والوصفات الشهية وأمورعامة تهم الرجل والمرأة وأبرز أخبار العالم الاقتصادية والرياضية وأخبار الوظائف والتكنولوجيا والسيارات كما أن هناك عروض السوق المميزة لأهل السعودية يمكنكم الاطلاع عليها على موقع ترند

عن شذى

شاهد أيضاً

اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه

اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه يعاني الكثير من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *