نجاح زراعة “البن الخولاني” في العاصمة الرياض وذلك من خلال بيوت محمية

نجاح زراعة “البن الخولاني” في العاصمة الرياض وذلك من خلال بيوت محمية. أعلنت وزارة البيئة والزراعة والمياه السعودية عن نجاحها في زراعة البن الخولاني في مدينة الرياض. وإليكم التفاصيل في السطور التالية من موقع الترند.

نجاح زراعة “البن الخولاني”

نجحت وزارة البيئة والزراعة والمياه بشكل باهر في زراعة شتلات البن الخولاني من خلال بيوت محمية بالرياض. حيث تم إحضار شتلات البن من مزراع بالمناطق الجنوبية، وذلك بعد العمل على توفير توفير البيئة المناسبة لزراعة هذا النوع من أنواع البن.

كما أن الهدف الرئيسي من هذه التجربة هو العمل على تغير قاعدة الإنتاج للمزارعين. علاوة على إدخال محاصيل ذات كفاءة ومردود اقتصادي مرتفع على المزارع. وكما يشار إلى أن الوزارة بدأت بتطوير واختيار أصناف جيدة من البن من أجل نشر زراعتها في مختلف مناطق المملكة.

وقد قامت الوزارة بزراعة محصول البن في مناطق محمية يتم فيها التحكم بدرجات الحرارة. وبعد الاطلاع على النتائج، تبين زيادة المحصول أضعاف ما يتم إنتاجه بالأرض المفتوحة.

كذلك كان الإنتاج مميز وحبات القهوة كبيرة، بالإضافة إلى أن هذه النتائج تبشر بإنتاج كبير للبن على مستوى المملكة. ويذكر، أن المحصول وصل لأكثر من ٣٠ كيلو للشجرة الواحدة، وذلك بالمقارنة مع محصول الأرض المفتوحة التي تنتج الشجرة فيه ١٨ كيلو فقط.. كما تضاعف الإنتاج ٣ مرات، وذلم بعد القيام بتوفير الماء العذب والتربة الطيبة.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

نبذة مختصرة عن البن الخولاني

يعتبر البن الخولاني من أفخر أنواع البن وأشهرها في الخليج العربي، وهو نوع من أنواع البن، الذي تعود تسميته إلى خولان في اليمن. كما يتم زراعته في جبال جازان بالمملكة العربية السعودية. حيث تزخر جبال جازان جنوب المملكة بثروات زراعية، تأتي في مقدمتها شجرة البن، التي وصفها الخبراء بالذهب الأخضر

علاوة على ذلك، يعد البن الخولاني الذي تنتجه مزارع خولان أجود أنواع البن في العالم. كما يشتهر مزارعو جبال جازان بارتباطهم الوثيق بشجرة البن.

كذلك تشهد بعض مناطق المملكة العديد من الفعاليات والبرامج التي تهدف إلى الوصول بهذا المنتج إلى العالمية من أجل تحقيق دخل اقتصادي وتنموي للمملكة.

نجاح زراعة "البن الخولاني" في العاصمة الرياض وذلك من خلال بيوت محمية

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *