انطلاق فعاليات مهرجان المانجو الحادي عشر بمحافظة القنفذة 24 مايو الموافق 23 شوال

انطلاق فعاليات مهرجان المانجو الحادي عشر بمحافظة القنفذة 24 مايو الموافق 23 شوال. تشتهر المملكة العربية السعودية برطوبتها العالية وجوها الحار، مما يساعد على على زراعة مجموعة من الفواكه الاستوائية، ومنها المانجو. حيث وجدت هذه الفاكهة طريقها للزراعة في البساتين الشاسعة في المناطق الغربية والشمالية من المملكة، كما يوجد أكثر من 400 ألف شجرة مانجو في القنفذة.

ويقام في المملكة كل عام مهرجان المانجو، وهو مهرجان سياحي مخصص بشكل أساسي لعرض أصناف مختلفة من المانجو. كما يتخلل المهرجان عدد من الفعاليات الترفيهية. متى سينطلق هذه المهرجان؟ إليكم التفاصيل في المقال التالي من موقع الترند.

انطلاق فعاليات مهرجان المانجو

قام المهندس سعيد بن جار الله الغامدي المدير العام لفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة، بالكشف عن موعد انطلاق مهرجان المانجو الحادي عشر بمحافظة القنفذة.

والذي سينطلق لمدة 5 أيام في يوم 23 شوال برعاية أمير المنطقة، وذلك في ساحة الاحتفالات في المركز الحضاري بالكورنيش. كما يأتي هذا المهرجان بإشراف مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة، بالإضافة إلى مشاركة الجهات الحكومية بمحافظة القنفذة.

علاوة على ذلك، يقوم الأهالي بعرض إنتاجهم من محصول المانجو والذي وصل للعالمية. كما يختص المهرجان بعرض أصناف مختلفة من المانجو؛ وذلك من أجل تسويقه داخل وخارج المنطقة.

ويشار إلى أن، عدد مزارع المانجو بالقنفذة يبلغ أكثر من ثلاثة آلاف مزرعة. وكما تخطى إنتاجها السنوي 45 ألف طن. علاوة على أنه يوجد دعمًا وإعانة سنوية للإنتاج يتم تقديمها لمزارعي المانجو. وذلك لكل الأشخاص اللذين تنطبق عليهم شروط الاستحقاق واستخدام شبكة الري الحديثة.

زراعة المانجو

يشترط لنجاح زراعة المانجو توفر عدة عوامل أولها الأرض الزراعية المناسبة حيث تعد الأراضي الصفراء الخفيفة أو الطمية العميقة جيدة الصرف ومعتدلة الحموضة. بالإضافة إلى توفر الأجواء ذات الحرارة العالية نسبياً حيث تنمو أشجارها عند توافر الرطوبة الجوية والأرضية. كما تستمر فترة حصاد المانجو في المملكة لمدة ثلاثة أشهر.

وكما يذكر أن زراعة المانجو في محافظة المانجو بدأت منذ أكثر من 50 عامًا. كذلك تمت إقامة 10 مهرجانات سابقة للمانجو بالقنفذة منذ عام 1431هـ. وعلاوة على أنه يتم إقامة هذه المهرجانات من أجل دعم المزارعين لتسويق منتجاتهم وتعريف الزائر والمهتم بهذه الفاكهة.

ومن الجدير بالذكر، أن وزارة البيئة والمياه والزراعة تقوم بدعم زراعة المانجو والفواكه الاستوائية. وذلك من خلال توفير الدعم الفني والتقني للمزارعين في المنطقة. بالإضافة إلى إحضار المختصين في الفاكهة الاستوائية من أجل التوعية وإقامة الندوات والمحاضرات وتقديم النشرات الإرشادية وبرامج التوعية التي يتم عقدها للمزارعين في بداية كل موسم. مما أسهم في تطوير ونمو زراعة هذه الفاكهة والتوسع فيها بشكل كبير، وبما يتوائم مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

انطلاق فعاليات مهرجان المانجو الحادي عشر بمحافظة القنفذة 24 مايو الموافق 23 شوال

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *