عربات كهربائية ببراءة اختراع لخدمة الزوار في المسجد الحرام

عربات كهربائية ببراءة اختراع لخدمة الزوار في المسجد الحرام. أولى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان – حفظهم الله ورعاهم – الحرمين الشريفين جل اهتماماتهم. وذلك بغية تهيئة أفضل الظروف لضيوف الرحمن لأداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.

كما تعمل الرئاسة العامة لشؤون الحرمين على توفير العديد من الخدمات لقاصدي بيت الله العتيق. وذلك من أجل الارتقاء بمنظومة الخدمات المقدمة لهم. وفي المقال التالي من موقع الترند سنتحدث عن أحدث العربات الكهربائية التي يتم استخدامها في المسجد الحرام مؤخراً.

عربات كهربائية ببراءة اختراع

تعتبر خدمة العربات من الخدمات التي شهدت تطوراً كبيراً على مدار السنوات الماضية. والتي تشرف عليها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

ويذكر، أن هذه العربات كانت في بادئ الأمر عبارة عن كرسي خشبي يحمله العديد من الأشخاص فوق رؤوسهم. وبعد ذلك، تم استخدام عربات يدوية مصنوعة من الخشب والحديد مغطاة بالإسفنج ذو اللون الأخضر. وبعد فترة، جاءت العربات اليدوية ذات الوزن الخفيف والتي توزع من خلال النقاط والمراكز المخصصة.

ومؤخراً، تم إضافة عربات كهربائية حديثة حاصلة على براءة اختراع الهندسة الذكية. كما تمتاز هذا العربات بأنها ذات وزن خفيف مع محرك كهربائي (باور جلايد). علاوة على أنها سهلة النقل والطي والدفع.

وأما فيما يتعلق بإدارة منح تصاريح العمل للعربات، فإنها يتم الإشراف عليها من خلال وكالة الخدمات والشؤون الميدانية وتحقيق الوقاية البيئية. والتي تمثلها إدارة خدمة التنقل على العربات داخل المسجد الحرام.

وكذلك بلغ عدد العربات 8000 عربة، منها 3000 عربة كهربائية، وكذلك 5000 عربة يدوية. وتساعد هذه العربات ضيوف الرحمن في أداء عباداتهم بكل راحة وسهولة. كما حددت الرئاسة 4 مواقع ونقاط توزيع وانطلاق العربات يتم فيها تعقيم جميع العربات بشكل فوري. وهي:

  • جسر الشبيكة.
  • كذلك مدخل سلم الأرقم.
  • وأيضا مدخل باب أجياد.
  • وكذلك مدخل المروة فوق سطح دورات القشاشية.

عناية وتطوير بشكل دائم

علاوة على ذلك، يحظى المسجد الحرام بالعمارة والعناية والتطوير بشكل دائم ومستمر على مر العصور. وذلك برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده -حفظهما الله-. ومن هذه الأعمال:

  • إدخال خدمة العربات الكهربائية الحديثة ذات المواصفات والمقاييس العالمية.
  • كذلك استخدام التقنية الذكية وذلك بتوفير تطبيق (تنقل) الذي يعد وسيلة سهله لضيوف بيت الله الحرام. حيث تم تفعيل آلية الحجز المسبق لتقليل التزاحم على نقاط بيع التذاكر وتسليم العربات للمستخدمين.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *