مرض ارتفاع ضغط الدم ؟ وكيف يتم تشخيصه ؟blood pressure

مرض ازدياد ضغط الدم ؟ وكيف يتم تشخيصه ؟blood pressure

ما هو مرض زيادة ضعط الدم ؟

مرض زيادة ضغط الدم : يعد مرض ارتفاع ضغط الدم، أو ضغط الدم المرتفع حالةً تكون فيها القوة التي يبذلها الدم على جدران الشرايين عاليةً جدًا. يتم التحكم في ضغط الدم عن طريق عاملين هما مقدار مقاومة الشرايين لتدفق الدم، كذلك كمية الدم التي يضخها القلب. فكلما ازداد ضيق الشرايين، كلما زاد مقدار الدم الذي يضخه القلب، وبالتالي زاد ضغط الدم. سيؤدي مرض ضغط الدم على المدى الطويل إلى حدوث مضاعفاتٍ مثل تصلب الشرايين.

كما يمكن أن يسبب تصلب الشرايين المرتبط بازدياد ضغط الدم السكتة الدماغية، أوضعف عضلة القلب، أوالنوبات القلبية، أو بتر بعض الأعضاء، أو الفشل الكلوي، أو أمهات الدم (حدوث تمددٍ في الأوعية الدموية)، أو ظهور انتفاخٍ (نتوء) نموذجيٍ في جدران الشرايين يمكن أن ينفجر.
يتم قياس ضغط الدم بواسطة جهازٍ يسمى بمقياس ضغط الدم، ويتم القياس بوحدة المللي متر زئبق. عندما نقيس ضغط الدم بواسطة الجهاز فإننا نحصل على قراءتين :

ضغط الدم الانقباضي :

يكون القيمة الأعلى التي نقيسها، ويمثل ضغط الدم في الشرايين أثناء ضربات القلب (أثناء انقباض عضلة القلب). تعد القيمة الطبيعية لضغط الدم الانقباضي هى 120 مللي متر زئبق.

ضغط الدم الانبساطي :

يكون القيمة الأقل التي نقيسها، ويمثل ضغط الدم في الشرايين بين نبضات القلب (أثناء انبساط عضلة القلب). تعد القيمة الطبيعية لضغط الدم الانقباضي هي 80 مللي متر زئبق.

أنواع مرض ارتفاع ضغط الدم :

يوجد نوعان كبيران من مرض ارتفاع ضغط الدم :

مرض ضغط الدم الأولي (الأساسي ) :

في مرض زيادة ضغط الدم الأولي، فإن ضغط الدم يرتفع بشكلٍ متزايدٍ على مدار العديد من السنوات. لا تزال أسباب هذا النوع غير معروفةٍ. لا يعاني المرضى في هذا لا يعانون من أي مضاعفاتٍ صحيةٍ خطيرةٍ، أو مشاكل صحيةٍ.

مرض ضغط الدم الثانوي :

في مرض زيادة ضغط الدم الثانوي، فإن ضغط الدم يرتفع بصورةٍ مفاجئةٍ مقارنةً بمرض ارتفاع ضغط الدم الأولي. كما تؤدي العديد من الحالات الصحية إلى حدوث مرض ارتفاع ضغط الدم الثانوي:

أمراض الكلى
كذلك مشاكل الغدة الدرقية
كذلك أورام الغدة الكظرية
الأدوية، مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفةٍ طبيةٍ، كذلك الأدوية التي يتم وصفها بواسطة الطبيب
الأدوية الممنوعة (مثل المخدرات) كالأمفيتامينات .

لا تنسوا متابعتنا بشكل مستمر على موقعنا ترند لتحصلوا على أشهى الوصفات الشرقية وكذلك الغربية وأيضاً مقالات علمية تفيدكم بالحياة اليومية وأيضاً أخبار العروض الأسبوعية في المملكة العربية السعودية وبالتالي نقوم أيضاً بطرح مجموعة من متنوعة من الاخبار المحلية و كذلك العالمية ونوافيكم إياها بشكل يومي وبطريقة سهلة .

مرض ارتفاع ضغط الدم

عن رزان الحلبي

شاهد أيضاً

عدم قدرة الكثير من الناس على مقاومة تناول السكريات والشوكولاتة فما سبب ذلك وماذا كشفت الدراسة حول ذلك الأمر

  عدم قدرة الكثير من الناس على مقاومة تناول السكريات والشوكولاتة فما سبب ذلك وماذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *