ما هو التأق؟ الأعراض والأسباب والتشخيص والعلاج والوقاية

ما هو التأق؟ الأعراض والأسباب والتشخيص والعلاج والوقاية

ما هو التأق؟ الأعراض والأسباب والتشخيص والعلاج والوقاية ,لذلك نعرض لكم اليوم على موقعنا عروض الترند  ما عليكم سوى ان تترقبوا اجدد العروض التي سنقدمها لكم على موقعنا  عروض الترند  ضمن افضل الاسعار و اوفرها لاتفوتكم الفرصة.الترند

ما هو التأق؟ الأعراض والأسباب والتشخيص والعلاج والوقاية

الحساسية المفرطة هي رد فعل تحسسي خطير يؤثر عادة على أكثر من منطقة واحدة من جسمك في وقت واحد.

يمكن أن يحدث بسبب التعرض لأي مادة مسببة للحساسية – وهي مادة أصبت بالحساسية تجاهها. أكثر المسببات شيوعًا هي الأطعمة والأدوية وسم الحشرات واللاتكس.

في رد الفعل التأقي ، يطلق جهازك المناعي عددًا من المواد الكيميائية لمحاربة ما يعتبره مادة خطرة تغزو جسمك. يمكن أن يكون لهذه المواد الكيميائية الخاصة بجهاز المناعة تأثيرات مختلفة على مناطق مختلفة من الجسم.

إذا كانت الحالة شديدة بما يكفي وتُركت دون علاج ، يمكن أن تتسبب الحساسية المفرطة في الدخول في صدمة. غالبًا ما تشمل علامات الصدمة التنفس السريع ، والجلد الشاحب أو الرطب ، والدوخة ، والنبض السريع والضعيف.

تتطلب الحساسية المفرطة علاجًا فوريًا  بحقن الإبينفرين – وعادة ما يتم ذلك قبل وصول الشخص إلى غرفة الطوارئ في المستشفى – حيث يجب أن يذهب في أسرع وقت ممكن.

ماذا يحدث في الحساسية المفرطة

تشير الحساسية المفرطة إلى عدد من ردود الفعل التحسسية التي تحدث في جسمك في نفس الوقت تقريبًا. يتم إطلاقه من خلال العديد من المواد الكيميائية التي يطلقها الجهاز المناعي في الأنسجة المختلفة في جميع أنحاء الجسم.

تشمل هذه المجموعات الكيميائية مستقلبات حمض الأراكيدونيك ، والكيموكينات ، والسيتوكينات ، والبروتياز ، والبروتيوغليكان. تحتوي كل مجموعة من هذه المجموعات على مواد كيميائية أكثر تحديدًا.

إحدى المواد الكيميائية المتورطة في الحساسية المفرطة هي  الهيستامين ، وهو هدف  أدوية مضادات الهيستامين . الهستامين هو أحد العناصر الفاعلة في عملية إرخاء الأوعية الدموية ، وشد الحلق والمسالك الهوائية ، وزيادة إنتاج المخاط .

ولكن نظرًا لأن الهيستامين هو واحد فقط من العديد من المواد الكيميائية المشاركة في تفاعل الحساسية ، فإن تناول مضادات الهيستامين في حد ذاته يميل إلى أن يكون له فوائد محدودة.

كيف تؤدي الحساسية إلى الحساسية المفرطة

يحدث رد الفعل التحسسي عندما يبالغ جهازك المناعي في رد فعله تجاه مادة يعتقد أنها تشكل تهديدًا ، والمعروفة باسم مسببات الحساسية.

استجابةً لمسببات الحساسية ، يطلق جهازك المناعي مواد كيميائية تسبب أعراض الحساسية . تحدث هذه الأعراض عادةً في مكان واحد من جسمك لمسببات الحساسية.

لكن في بعض الحالات ، يطلق جهازك المناعي مجموعة كبيرة من المواد الكيميائية بكميات أكبر من المعتاد ، مما يتسبب في حدوث تفاعلات في مناطق متعددة من الجسم. تُعرف هذه التفاعلات بشكل جماعي باسم الحساسية المفرطة. 

تحدث الحساسية عندما يصبح جهازك المناعي حساسًا لمادة معينة. ليس من المفهوم تمامًا سبب حدوث ذلك مع مواد معينة لدى بعض الأشخاص وليس لدى أشخاص آخرين. من المحتمل أن يكون علم الوراثة متورطًا في بعض هذه الاختلافات.

عن ريم بركات

شاهد أيضاً

اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه

اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه يعاني الكثير من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *