اهم محتويات الرحم خلال الحمل المشيمه ماهي مشاكلها

اهم محتويات الرحم خلال الحمل المشيمه ماهي مشاكلها

اهم محتويات الرحم خلال الحمل المشيمه ماهي مشاكلها

المشيمة هي عضو كبير فريد من نوعه يتطور أثناء فترة الحمل ويكون مثبت على جدار الرحم لكي يتصل بالجنين عن طريق الحبل السري. وتمرر المشيمة بدورها الدم من الأم للجنين وتقوم بتصفية عدد من العناصر الغذائية الهامة والأكسجين والجلوكوز وحتى النفايات تنتقل من دم الجنين إلى دم الأم دون اختلاط الدماء. وتعتبر المشيمة من الأجزاء الجينية التي تكون مشتقة من أنسجة الأم وأنسجة الجنين.وفي غضون ذلك قد تبدأ المشيمة في التكون في الأسابيع الأولى من الحمل. تحديدًا عندما تلتصق البويضة الملقحة بكيس صغير من البويضة في الرحم.كما أن الكيس يكون كيس مؤقت يوفر الغذاء للجنين حتى تتكون المشيمة بالكامل بحلول الأسبوع 18-20 من الحمل.

المشيمة في فترات الحمل

في بعض الأحيان لا تنمو المشيمة كما يجب وتتضرر مما يتسبب في مشاكل كثيرة في المشيمة. وإذا لم تقوم المشيمة بدورها في توصيل الدم بينها وبين الأم بشكل كافي فقد يؤخر هذا نمو الطفل في الرحم.

الأمور المؤثرة بالمشيمة

  • عمر الأم فقد تحدث مشاكل المشيمة أكثر شيوعًا عند السيدات الأكبر سنًا، خاصة بعد سن الأربعين.
  • ضغط الدم مرتفع يؤثر على المشيمة بشكل كبير.
  • كذلك الحمل المتعدد أو في توأم يُزيد من مشاكل المشيمة لدى الحامل.
  • ضعف قدرة الدم على التجلط يزيد من الإصابة بمشكلات المشيمة.
  • كما قد تؤدي جراحة سابقة في الرحم لزيادة خطر الإصابة بمشاكل المشيمة.
  • إذا كانت السيدة الحامل لديها مشاكل مشيمة سابقة فهي عرضة بشكل كبير للإصابة.
  • أيضا قد يؤدي التعرض لصدمة في البطن لخطر انفصال المشيمة المبكر عن الرحم.
  • كذلك بجانب ذلك قد تكون الاستراحة في الماء قبل المخاض من العوامل حيث من الممكن تسريب الكيس الأمنيوسي.

المشاكل التي تواجه المشيمة 

  • المشيمة المنفصلة في هذه الحالة قد تنفصل المشيمة بعيدًا عن جدار الرحم قبل الولادة .وهذا يهدد حياة الجنين لأنه لا يحصل على العناصر الغذائية التي قد يحتاجها.

  • كما المشيمة الملتصقة قد تنمو المشيمة بعمق أكثر من الطبيعي في جدار الرحم وهذا يؤدي لفقدان كميات هائلة من الدم مما يهدد حياة الأم .

  • المشيمة المحتبسة في هذه الحالة لا تخرج المشيمة بعد الولادة وهذا يرجع لحدوث انسداد بها من خلال عنق الرحم وتظل ملتصقة بطريقة ما بالرحم.

  • كذلك يحتاج هبوط المشيمة لإجراء عملية قيصرية في بعض الأحيان. إذا كانت المشيمة تغطي عنق الرحم مع اقتراب موعد الولادة حيث المشيمة تتحرك مع نمو الرحم ويكون من الصعب الولادة الطبيعية.

باختصار، تعتبر المشيمة عضو هام وحيوي ينمو داخل الرحم أثناء فترة الحمل. وأي مشاكل قد تحدث في المشيمة قد تعتبر خطيرة على الجنين. لذا يجب البحث عن اسباب مشاكل المشيمة وما هي مشاكل المشيمة الأكثر شيوعًا التي يجب الانتباه منها لكي يظل هذا الدعم الحيوي مستمرًا. ويستطيع الجنين أن ينمو ويزدهر في صحة بدون مضاعفات.

في النهاية ترقبوا أهم العروض بأفضل الأسعار في موقعنا الذي نعرض فيه أهم المعلومات والنصائح الصحية والوصفات الشهية وأمورعامة تهم الرجل والمرأة وأبرز أخبار العالم الاقتصادية والسياسية والرياضية وأخبار الوظائف والتكنولوجيا والسيارات كما أن هناك عروض السوق المميزة لأهل السعودية يمكنكم الاطلاع عليها على موقع ترند

عن شذى

شاهد أيضاً

اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه

اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه يعاني الكثير من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *