جراحة معقدة بمستشفى سليمان الحبيب بالخبر تنقذ حياة طفلة مصابة بمتلازمة داون

جراحة معقدة بمستشفى سليمان الحبيب بالخبر تنقذ حياة طفلة مصابة بمتلازمة داون.  لا تكاد تذكر الجودة في الرعاية الصحية  في المملكة العربية السعودية إلا ويذكر مستشفى  الدكتور سليمان الحبيب التخصصي بالخبر.  كما أنها من المشافي الحاصلة على أعلى تقييم  لجودة المنشآت الطبية  على مستوى العالم. وكذلك تمتاز مستشفى د. سليمان الحبيب بإجراؤها عمليات نوعية ومعقدة على مستوى المنطقة. وفي خبرنا هذا من موقع الترند سنعرفكم على تفاصيل الجراحة التي تم إجراؤها لإنقاذ حياة طفلة مصابة بمتلازمة داون في مستشفى د. سليمان الحبيب.

جراحة معقدة بمستشفى سليمان الحبيب بالخبر

قام قسم الطوارئ في مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر باستقبال حالة خطرة لطفلة مصابة بمتلازمة داون. وهي تبلغ من العمر سنتين، كما أنها تعاني من مشاكل خلقية عدةً منها في القلب والعيون. علاوة على شبه انسداد في مجرى التنفس، الذي يصاحبه ارتفاع في صوت النفس والشخير الحاد أثناء النوم.  كما تعاني من الحاجة للتنفس من الفم طوال النهار، إضافة إلى الشعور بالدوار.

حالة الطفلة

كما ذكرت الدكتورة زينب القديحي استشارية أمراض الأنف والأذن والحنجرة- تخصص دقيق أطفال في المستشفى.  أنه تم إخضاع الطفلة للفحص السريري. كما تم إجراء التحاليل المخبرية، بالإضافة إلى عمل منظار ليفي للجهاز التنفسي.

وكشفت هذه الفحوصات عن وجود التهابات في الرئتين. بالإضافة إلى وجود تضخم حاد في اللحمية النامية واللوزتين، وكذلك حدوث ارتخاء شديد من الدرجة الثالثة في الحنجرة وعدم القدرة على معاينة الأحبال الصوتية بسبب هذا التضخم.  علاوة على ذلك، بينت الفحوصات أن الطفلة تعاني من ضعف النمو، وعدم زيادة الوزن بما يتناسب مع عمرها. وكما تبين إصابة الطفلة بالتهابات متعددة في الصدر.

ما هي الإجراءات التي اتخذتها المستشفى لمعالجة الطفلة؟

قامت المستشفى بتشكيل فريق طبي معالج من جراحي الأنف والأذن والحنجرة والصدرية والتخدير والعيون برئاسة الدكتورة القديحي.  وذلك من أجل تقييم حالة الطفلة ووضع خطة علاجية متكاملة.

كما اعتمدت الخطة العلاجي على القيام بعملية جراحية طارئة لعلاج مشكلة التنفس. وذلك بعد إعطاء الطفلة  أدوية تحفظية وبخاخات بهدف علاج الالتهابات. بالإضافة إلى التأكد من حالة الرئتين وجاهزيتها للعملية.

وفيما يتعلق بالتدخل الجراحي، فقد ذكرت القديحي أن هذه العملية  نحو ساعتين. وقد تم فيها توسيع مجرى الهواء واستئصال اللوزتين واللحمية النامية وشد ارتخاء الحنجرة. كما أشارات القديحي أن فريق التخدير بذل جهدًا كبيرًا في معالجة الطفلة. وذلك بسبب مشاركتهم لجراح الأنف والأذن والحنجرة نفس مكان العملية.

كما نجحت العملية بشكل تام ولله الحمد دون حدوث أية مضاعفات. وبعد العملية،  تم تحويل الطفلة إلى قسم العناية المركزة لمدة 24 ساعة للاطمئنان على مؤشراتها الحيوية دون الحاجة إلى وضع أنبوب للتنفس.  كما عادت الطفلة بصحبة ذويها إلى بيتها في اليوم الثالث. وهي حالياً- ولله الحمد- بصحة جيدة، كما أصبحت قادرة على التنفس بأريحية.

ومن الجدير بالذكر، أنه تبلغ مساحة مستشفى د. سليمان الحبيب بمدينة الخبر حوالي مليوني قدم مربع. كما أن تبلغ سعتها الاستيعابية نحو 600 سرير، مئة منها للعناية المركزة بكافة أنواعها.  علاوة على ذلك، تحتوي هذه المشفى على أكثر من 450 عيادة تغطي جميع التخصصات، ويضم برجين يتألف كل منهما من 16 طابقاً.

كما تضم المستشفى عدداً من المراكز المتخصصة والتي تعد الأولى من نوعها بالقصيم. ومنها مثلاً : مركز علاج السمنة ومركز جراحة المخ ووحدة استبدال المفاصل والإصابات الرياضية. كما حصلت المشفى على جائزتي التميز في الخدمات الجراحية وغرف العمليات والأشعة التشخيصية من Arab Health.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *