بعض أهم العلماء المسلمين المؤثرين بالطب

بعض أهم العلماء المسلمين المؤثرين بالطب

بعض أهم العلماء المسلمين المؤثرين بالطب

كان للمسلمين في عصر النهضه الأسلامي دور كبير في العلم . وقد برعوا في كثير من العلوم  . وسنتحدث في هذا المقال عن أشهرهم في الطب …

ابن سينا

كتب القانون في الطب. ويوجد فيه رسومات بيانيّة توضّح الحقائق الطبية الكاملة التي جمعها ابن سيناء من المصادر مختلفة، ومن مساعداته المبتكرة، كما يضمّ أكثر من 760 دواء، واتُخذَ هذا الكتاب كمرشد رئيسيّ للعلوم الطبيّة في الغرب، ومنهج تعليميّ نموذجيّ لنحو 700 عام في أوروبا.

كتاب الشفاء: يتألّف هذا الكتاب من 20 مجلّد في الطب. كما استطاع أن يتأكّد من الطبيعة المعدية لأمراض الاتهابات ومرض السل. كانَ أوّل من قدّمَ وصفاً لمرض التهاب السحايا.كما  قدمّ العديد من المساهمات في علم التشريح، وأمراض النساء، وكذلك صحة الطفل .

أبو بكر الرازي

قدم عشرة مجلدات في الطب اليونانيّ. كتاب الحاوي الذي قدّم تلخيصاً وافياً للطبّ، ويتألّف من 20 مجلّد. كتاب المنصوري في الطب. كانَ جراحاً خبيراً وأحد أعظم أطباء المسلمين. قدّم تصنيفاً جديداً للمواد. حيث كانَت المواد قديماً مقسّمةً إلى 3 أنواع؛ جسد، وكذلك نفس، وروح، وذلك بحسبِ تصنيفات الكيميائيّين، أمّا الرازي فقد صنّفها إلى 3 أنواع جديدة وهي؛ نباتات، وحيوانات، ومعادن.كذلك استطاع الرازي أن يبتكر علاجاً لحصى الكلى والمثانة. كانَ أوّلَ من استخدمَ الكحول لأغراض طبيّة، كما أنه أوّل من استخدم الأفيون للتخدير. قدّم توضيحاً لطبيعةِ الأمراض المعدية المختلفة. قدّم نظاماً طبيّاً علاجيّاً مبنيّاً على العلاج من خلال وضعِ نظام غذائيّ دقيق ومضبوط، كما أكّدَ على أثر الصحة النفسيّة الكبير في الصحة الجسديّة

الإدريسي

ولد الإدريسي عام 1099م في مدينة قرطبة الإسبانيّة، كذلك تركّزت إنجازاته الطبيّة على النباتات العلاجيّة فكتبَ العديدَ من الكتبِ في هذا المجال، وتُرجمت أعماله إلى اللغة اللاتينيّة لأهميّتها. كما كان كتاب الجامع لصفات أشتات النبات من أهم هذه الأعمال. حيث جمعَ الإدريسي فيه معلومات وبيانات في علم النبات لم يسبقه إليها أحد. وقدمَ وصفاً للنباتاتِ ذات الأغراض العلاجيّة، كذلك على أثرِ هذا الكتاب اخترع الأطباء عدداً كبيراً من الأدوية الجديدة المستخرجة من النباتات.

أهم أخبار من خلال موقعنا عروض الترند في عروضنا المميزة

كذلك ضمن مجموعة من أفضل النصائح تابعونا لتجدوا كل جديد لدينا على موقع السوق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *