علم الرياضيات وأهم العلماء المشهورين بالعالم به

علم الرياضيات وأهم العلماء المشهورين بالعالم به

علم الرياضيات وأهم العلماء المشهورين بالعالم به

يعرف بأنّه علم الهندسة، والقياس، والحساب، أو دراسة بنى مجردة لأغراض رياضيّة بحتة، كذلك هو العلم الذي يقوم على دراسة الأعداد وأنماطها، حيث يدلّ على الكم والعدد، و كما يعود تاريخه إلى البابليين الذين كانوا يمارسون حساب الفوائد في الأعمال التجارية، وكتابة الأعداد، حيث كانوا يستخدمون عمليات الطرح، والجمع، والضرب، والقسمة، بينما في العصور الوسطى فقد ظهر علم الرياضيات لقياس المساحات والأطوال، والأحداث الفلكية، والحسابات التجارية، و في عصرنا هذا فقد تطوّر علم الرياضيات، وأصبح يستخدم في مختلف المجالات العلمية، ومنها الاجتماعية، والطبيعيّة، والحيوية.

كما أن هناك العديد من علماء الرياضيات الذين ساهموا في نشر هذا العلم، وتطوّره عبر التاريخ، وفيالسطور التالية سنتعرف على بعض هولاء العلماء …..

اقليديس

هو عالم رياضيات يوناني، ولد في عام 300 ق.م، وقد اشتهر بكتابه العناصر، ولقب بأبي الهندسة.

فيثاغورس ساموس

اشتهر بنظرية فيثاغورس التي تحمل اسمه، والتي تعدّ من أهم نظريات علم الرياضيات،كذلك تعتبر القاعدة الأولية لمعظم النظريات الأخرى، ولقب باسم أبي الرياضيات الحديثة.

اسحاق نيوتن

هو عالم فيزياء ورياضيات إنجليزي، ولد في عام 1642م، وتوفي في عام 1727م، وقد ساهم في علم البصريات.

فيلهلم لايبنتز

احتل اسمه مكانة مميّزة في تاريخ الفلسفة والرياضيات، حيث بدأ حياته كمحامٍ، ثم اتجه للفلسفة والرياضيات، كمت اشتهر باختراعه علم التفاضل والتكامل الرياضياتي، كما اخترع عجلة لايبنتز التي استخدمت في المتر الحسابي.

الآن تورج

هو عالم رياضيات إنجليزي، كما انه  مؤسّس علم الحاسوب الحديث، وقد اشتهر بالنظرية الرياضيّة للظواهر البيولوجيّة، وبنظريات الذكاء الاصطناعي.

كارل فريدريش غاوس

هو عالم رياضيات وفيزياء ألماني . كما لقب بأمير الرياضيات، وكانت له العديد من المساهمات، مثل الجبر، ونظرية الأعداد، والإحصاءات، والهندسة التفاضلية، والكهرباء الساكنة، وعلم الفلك.

برنارد ريمان

هو عالم رياضيات ألماني، ولد في عام 1826م، وتوفي في عام 1866م، و كذلك اشتهر بالعديد من النظريات التي تتعلق بتابع زيتا ريمان التي تقول أنّ القسم الحقيقي من الجذور العقدية لهذا التابع تساوي نصف دوماً.

أهم الأخبار من خلال موقعنا عروض الترند في عروضنا المميزة

كذلك ضمن مجموعة من أفضل النصائح تابعونا لتجدوا كل جديد لدينا على موقع السوق

عن شذى

شاهد أيضاً

عدم قدرة الكثير من الناس على مقاومة تناول السكريات والشوكولاتة فما سبب ذلك وماذا كشفت الدراسة حول ذلك الأمر

  عدم قدرة الكثير من الناس على مقاومة تناول السكريات والشوكولاتة فما سبب ذلك وماذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض السعودية